حصاد 44 يومًا من أعمال "قناة السويس الجديدة".. كامل الوزيرى: 40 مليون متر مكعب ناتج الحفر.. ويؤكد: استمرار "التكريك" بهدف الوصول إلى عمق 21 مترا.. ووزير الإنتاج الحربى والدكتور زويل يزوران موقع الحفر

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 05:09 م
حصاد 44 يومًا من أعمال "قناة السويس الجديدة".. كامل الوزيرى: 40 مليون متر مكعب ناتج الحفر.. ويؤكد: استمرار "التكريك" بهدف الوصول إلى عمق 21 مترا.. ووزير الإنتاج الحربى والدكتور زويل يزوران موقع الحفر استمرار عملية التعميق بقناة السويس الجديدة - مرفق
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء أركان حرب كامل الوزيرى، رئيس أركان الهيئة الهندسية لعمليات القوات المسلحة فى تصريحات صحفية، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انتهت من رفع 40 مليون متر مكعب أتربة فى اليوم الثالث والأربعين من أيام حفر القناة، والتى بدأت فى الخامس من أغسطس الماضى.

وأشار إلى تواصل العمل فى تكريك وتعميق قناة السويس الجديدة، من خلال 6 كراكات عملاقة من هيئة قناة السويس تعمل حالياً لتعميق الحفر، وضم الكراكة "الصديق" للعمل بالمشروع وفى انتظار وصول كراكات جديدة من خارج البلاد للانضمام إلى العمل فى مشروع قناة السويس.

وتواصل عمل قناة اتصال بين الفرعين القديم والجديد عند الكيلو 84 ترقيم قناة السويس بالقطاع الجنوبى وهى تسمح لعمليات الإصلاح أو سحب السفن ضمن أربع قنوات سيتم إنشاؤها فى مناطق مختلفة لهذا الغرض فى المرحلة الثانية من التكريك بهدف الوصول إلى عمق 21 مترا وهو عمق القناة الأصلى.

وشدد "الوزيرى" على أنه يتم صرف مستحقات المقاولين فى مواعيدها، ولم يتم تأخير أى مستخلصات لأى شركة أو مقاول يعمل بالمشروع، كما أوضح أن هناك اهتمامًا شديدًا بالعمالة داخل الموقع وتوفير كل الاحتياجات المعيشية والصحية لهم.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 12 ألف عامل الآن و56 شركة مصرية تعمل فى المشروع الوطنى لحفر قناة السويس للانتهاء منه فى فترة قياسية لن تتجاوز العام الذى حدده رئيس الجمهورية.

وكانت شركة قناة السويس للتأمين قد أعلنت أمس منحها وثيقة بـ100 مليون جنية للتأمين على العاملين بمشروع حفر القناة وجارٍ عمل الإجراءات اللازمة لإعداد وثيقة التأمين الجماعية.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد زويل، رئيس المجلس الاستشارى الأعلى لمشروع مصر القومى للنهضة العلمية، إن جامعة زويل والأكاديمية العلمية تؤيد وتساند بكل ما لديها من إمكانيات وخبرات علمية وبحثية فى مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا الحديثة المشروع القومى المصرى الكبير لتنمية محور قناة السويس والذى يعتبر أولى خطوات الطريق نحو تحقيق الحلم المصرى العظيم لكى تكتب مصر تاريخها من جديد بفضل سواعد أبنائها ورجالها المخلصين الشرفاء، مؤكدا أنه سوف يكون للمشروع القومى الحديث للنهضة العلمية دور هام فى المساهمة الفعالة فى دعم مشروع تنمية محور قناة السويس و مشروع قناة السويس الجديدة، مؤكدا أن هذه البداية هى البداية الحقيقية للانطلاق نحو التقدم والرخاء لمصر واستعادة مكانتها الحقيقية فى الريادة للمنطقة العربية، مشيرا إلى أنه قد آن الأوان لاستثمار تطورات العلم الحديث وما لدينا من خبرات وعقول مستنيرة وابتكارات وإبداعات فى مختلف مناحى العلوم والتكنولوجيا لإحداث قفزات حقيقية لمصر.

جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها العالم المصرى الكبير الدكتور أحمد زويل لمحافظة الإسماعيلية ورئاسة هيئة قناة السويس ومشروع قناة السويس الجديدة على رأس وفد من الأساتذة والعلماء من اعضاء مدينة زويل العلمية.

وكان اللواء أحمد بهاء الدين القصاص محافظ الإسماعيلية، قد استقبل بمكتبه بمقر ديوان عام المحافظة الدكتور أحمد زويل يرافقه اللواء صلاح عزازى مدير عام الشؤن الحكومية بمدينة زويل العلمية وبحضور اللواء أحمد زهرة السكرتير العام للمحافظة.

وخلال اللقاء تم بحث ومناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بدراسة آلية تعاون مدينة زويل العلمية الحديثة للمشروعات التكنولوجية والعلمية المزمع تنفيذها على أرض الإسماعيلية ودعم إحياء مشروع وادى التكنولوجيا بشرق قناة السويس بالإسماعيلية والذى تم إدراجه ضمن المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس.

وخلال اللقاء أشار الدكتور أحمد زويل إلى أن هذه الزيارة التى يقوم بها مع خيرة أبناء مصر وعلمائها تهدف إلى تقييم المشروع القومى لقناة السويس الجديدة واختيار الشكل الذى سيشاركون به فى المشروع.

وأشار زويل خلال لقائه مع محافظ الإسماعيلية إلى أنه يدعم المشروعات القومية للدولة ويقف بجوارها ولا يتأخر فى تقديم الدعم العلمى لها، لأن العلم ضرورة أساسية لنجاح أى مشروع، مضيفًا أن مصر خلال الأيام القادمة ستشهد نهضة علمية كبيرة إلى جوار المشروعات الكبرى التى تنفذها الدولة.

وقد وافق رئيس المجلس الاستشارى الأعلى لمشروع مصر القومى للنهضة العلمية، على إقامة فرع لجامعة زويل بالإسماعيلية لخدمة مشروع تنمية محور قناة السويس، بعد تأكيد المحافظ اللواء أحمد القصاص أنه على استعداد لإقامة فرع لجامعة زويل بالمحافظة بعد موافقة الدكتور زويل.

وقال الدكتور زويل، إن الجامعة ستكون لها أفرع فى جميع محافظات مصر خلال الفترة المقبلة لخدمة المشروعات الكبرى التى تقيمها الدولة ومنها مشروع قناة السويس، مشيرًا إلى أن نجاح أى مشروع لابد أن يتوفر له عدة مقومات أهمها التشريع القانونى الصحيح والجدية فى العمل والدعم وهما ثلاثة محاور تصل بأى مشروع إلى النجاح، مؤكدا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة جادة فى التنفيذ لذلك سيكون النجاح حليف أى مشروع تقوم به.

وتابع الدكتور أحمد زويل فى تصريحاته الصحفية أثناء الزيارة أن "جامعة زويل بها 500 طالب وقد تقدم لنا 6 آلاف طالب اخترنا منهم هذا العدد بمواصفات خاصة، وأن هناك ما يسمى بالحرم التكنولوجى وهو قائم على تلقى الأفكار ودراستها بشكل جيد ثم إعادة إنتاجها وتقديمها على هيئة مشروعات وهذا ما نقوم به حاليا بمدينة زويل بهدف تنمية المشروعات الكبرى فى مصر وإقامة الصناعات الحديثة".

ومن جهته أشار اللواء أحمد بهاء الدين القصاص محافظ الإسماعيلية، إلى إمكانية مساهمة مدينة زويل فى تنمية مشروع وادى التكنولوجيا بالإسماعيلية والمقام شرق قناة السويس على مساحة 1600 فدان.

وقال الدكتور زويل "نحن لدينا أفكار جيدة لمشروع وادى التكنولوجيا بالإسماعيلية وسوف يتم تنفيذها خلال الفترة القادمة، وطلب من المحافظ التواصل معه لتنفيذ هذة الأفكار"، مضيفًا أن هناك أيضا بمدينة زويل المركز الاستراتيجى للمدينة وهو قائم على تقديم الدعم العلمى للمشروعات الكبرى، وسوف يتم إنشاء عدد من الأكاديميات لخدمة المشروعات العلمية بالمحافظات.

ثم توجه زويل ومحافظ الإسماعيلية إلى زيارة مقر مبنى المحاكاة التابع لهيئة قناة السويس والتقيا بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وشاهدا فيلمين وثائقيين الأول عن حفر قناة السويس والثانى عن مشروع قناة السويس الجديدة ثم قام الفريق مميش بتقديم عرض تفصيلى لمخططات المشروع القومى الكبير والواعد لتنمية محور قناة السويس ومشروع قناة السويس الجديدة ثم قام بإهداء درع هيئة قناة السويس إلى الدكتور أحمد زويل .

ثم قام الدكتور زويل ومحافظ الإسماعيلية ومرافقوهم من الأساتذة والعلماء بعبور قناة السويس وزيارة مشروع حفر القناة الجديدة شرق القناة واستقبلهما اللواء أركان حرب كامل الوزيرى رئيس أركان الهيئة الهندسية لعمليات القوات المسلحة، والذى قام بشرح محاور المشروع وما تم إنجازه خلال الأيام الماضية، مؤكدا على انتهاء المشروع فى المواعيد المحددة وأن عمليات التكريك والتوسيع بدأت منذ أيام فى المشروع لتصل مياه القناة القديمة بالجديدة فى وقت قياسى.

وأشاد الدكتور زويل بمشروع قناة السويس الجديدة أثناء زيارته، مؤكدا دعمه للمشروع من خلال مدينة زويل وجامعة زويل.

رافق زويل عدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب والعاملين بمدينة زويل العلمية.

كما استقبل اللواء أحمد بهاء الدين القصاص محافظ الإسماعيلية بمكتبه بمقر ديوان عام المحافظة اللواء أركان حرب إبراهيم يونس وزير الإنتاج الحربى خلال زيارته لمحافظة الإسماعيلية فى طريقه إلى زيارة موقع مشروع حفر قناة السويس الجديدة والالتقاء بالعاملين بالمشروع.

كما شملت زيارة وزير الإنتاج الحربى للإسماعيلية زيارة مقر مبنى المحاكاة التابع لرئاسة هيئة قناة السويس والالتقاء بالفريق مهاب مميش رئيس الهيئة واستعراض فيلما عن مشروعات تنمية محور قناة السويس ومشروع حفر قناة السويس الجديدة والمخططات التنموية للمنطقة.


أخبار متعلقة:
كامل الوزيرى: رفعنا 40 مليون متر رمال من قناة السويس الجديدة


أحمد زويل عن القناة الجديدة: لا يوجد مشروع فى مصر لم يواجه انتقادات


ننشر تفاصيل زيارة "زويل" لقناة السويس.. مميش:" قائد شجاع يقف فى ظهرنا".. المشروع سيحول مصر إلى قوة كبرى.. ويهدى درع القناة للعالم الكبير.. و"زويل": السيسى أوصى بافتتاح المدينة العلمية سبتمبر المقبل




المحافظ يستقبل وزير الإنتاج الحربى




المحافظ يستقبل الدكتور زويل



استمرار عملية التعميق بالقناة الجديدة



تواصل عملية الحفر بالقناة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة