الشئون الخارجية يطالب بانضمام كافة الدول لاتفاقية حظر التجارب النووية

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 04:35 م
الشئون الخارجية يطالب بانضمام كافة الدول لاتفاقية حظر التجارب النووية صورة ارشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب المجلس المصرى للشئون الخارجية وجمعية الباجواش المصرية بضرورة انضمام كافة الدول للاتفاقية الشاملة لحظر التجارب النووية.

وأعربا عن تأييدهما لكل الأصوات المحبة للسلام والمناهضة للتجارب النووية على مستوى العالم لإدانة التجارب النووية التى أجريت فى الماضى القريب أو البعيد، والتجارب النووية التى مازالت تجرى حتى الآن.

وأشار بيان صدر بمناسبة اليوم العالمى لمناهضة التجارب النووية إلى أن الفرصة أتيحت لرئيس جمعية الباجواش المصرية لزيارة حقل التجارب النووية التى أجريت فى سميبالاتينسك بكازاخستان، وهى الزيارة التى أعدت لها حكومة الأستانة - عاصمة كازاخستان - لمجموعة من المشاركين فى المؤتمر الذى دعا إليه الرئيس الكازاخى نازارباييف منذ عامين للتخلص من الأسلحة النووية.

وشاهد أعضاء المؤتمر ورئيس الباجواش ما ترتب على هذه التجارب من آثار مدمرة على الإنسان وبيئته، وهو ما أثار غضب واشمئزاز الوفد الزائر لهذه المدينة مما شاهده من تأثير لهذه التجارب، ليس فقط على الأحياء، وإنما كذلك على الأرحام والأطفال الذين ولدوا بعيوب خلقية تهز الكيان البشرى الإنسانى.


وأشاد البيان بالجهود التى تبذلها منظمة الاتفاقية الشاملة لحظر التجارب النووية من أجل العمل على انضمام كافة الدول وتحقيق عالمية الاتفاقية على الرغم من أن الاتفاقية الشاملة لحظر التجارب النووية لعام 1996 لم تدخل حيز النفاذ بعد، وهى سابقة ليس لها مثيل، حيث تنشأ منظمة بكامل هيئتها لتنفيذ اتفاقية لم تدخل حيز النفاذ بسبب امتناع 8 دول حتى الآن عن التصديق عليها.

واعرب البيان عن الرجاء فى أن يحتفل العام القادم بوقف التجارب النووية تماما وتتعهد جميع دول العالم بذلك، بمناسبة مؤتمر مراجعة معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية القادم فى أبريل/مايو والذى سيعقد فى نيويورك عام 2015.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة