4 نصائح تساعد الحاج على أداء مناسكه دون التعرض لمخاطر صحية.. شرب السوائل بكثرة.. حفظ الطعام بطريقة جيدة لمنع فساده.. التغذية الجيدة.. وتناول الفواكه والخضروات الطازجة

الأحد، 21 سبتمبر 2014 08:19 م
4 نصائح تساعد الحاج على أداء مناسكه دون التعرض لمخاطر صحية.. شرب السوائل بكثرة.. حفظ الطعام بطريقة جيدة لمنع فساده.. التغذية الجيدة.. وتناول الفواكه والخضروات الطازجة حجاج
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكى يستمتع الحاج بشعائر الحج هذا العام يوجه الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، بعض النصائح للحجاج لتساعدهم على أداء المناسك.

أولها: الاهتمام بالسوائل وشرب كميات مناسبة منها خصوصا الماء والعصائر الطبيعية الخالية من السكر لتعويض فقدان السوائل بسبب المجهود الزائد وارتفاع حرارة الجو، كما ينصح أيضا بتجنب الاعتماد على المياه الغازية لأنها سبب فى حدوث اضطرابات فى القولون وتكون غازات المعدة التى تسبب إزعاجًا للحاج.

ثانيها: الاهتمام بالحصول على كمية كافية من الطعام، فيقول إن مناسك الحج تحتاج إلى جهد أكثر من الطبيعى لتتم على أكمل وجه و لهذا يجب على الحاج أن يهتم بتناول كميات كافية من الطعام لتمده بالطاقة التى يحتاجها الجسم للقيام بهذا الجهد المتواصل، وينصح الحاج بعمل وجبات صغيرة يسهل حملها والالتزام بمواعيد ثابتة للطعام، حيث إن بعض الحجاج وخلال الشعائر لا يشعرون بالرغبة فى تناول الطعام مما يصيبهم الإرهاق والتعب ويؤثر على أدائهم للمناسك.

ثالثها: الاهتمام بالأطعمة الطازجة فيؤكد على ضرورة الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات التى تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما تحتوى على محتوى مناسب من الماء لتعويض السوائل المفقودة.

رابعها: الحذر من الطعام الفاسد حيث إن ارتفاع حرارة الجو وتحضير كميات كبيرة من الطعام يمكن أن تعرض بعض الأطعمة للتلف وعند تناولها تسبب التسمم والإعياء، لذلك ينصح بالحذر عند تناول الأطعمة وخصوصا من الأماكن المكشوفة أو الأطعمة المخزنة بطريقة خاطئة، كما ينصح أيضا بتجنب الاحتفاظ بالمأكولات لفترات طويلة خارج الثلاجة خاصة اللحوم والأسماك مثل الاحتفاظ بالوجبات فى أتوبيس التنقلات مما يؤدى إلى مشاكل صحية تعكر صفو هذه الشعائر العظيمة.

وقال يمكن أيضا الاعتماد على الأغذية المعلبة مع الحرص على التأكد من تاريخ الصلاحية المدون على العبوة والفواكه المجففة والتمر كمصادر للغذاء والذى يتحمل الحرارة ولا يفسد بسرعة.


موضوعات متعلقة..


بالفيديو.. على جمعة: يجوز للمرأة الحج بدون إذن زوجها حال رفضه










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة