لأول مرة فى الحج.. رفع علم مصر على مخيمات منى وعرفات.. "ناصر تركى": الاتفاق مع الشيوخ والوعاظ المرافقين للحج السياحى على تخصيص جزء كبير من دعائهم فى المناسك لمصر وأن يعم الاستقرار

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 06:28 م
لأول مرة فى الحج.. رفع علم مصر على مخيمات منى وعرفات.. "ناصر تركى": الاتفاق مع الشيوخ والوعاظ المرافقين للحج السياحى على تخصيص جزء كبير من دعائهم فى المناسك لمصر وأن يعم الاستقرار حجاج يؤدون المناسك
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن ناصر تركى، نائب رئيس الغرفة ورئيس لجنة السياحة الدينية، أنه سيتم هذا العام ولأول مرة رفع علم مصر على مخيمات منى وعرفات، مشيرا إلى أن حجاج السياحة يقيمون فى شارع واحد بعرفات ومنى، وتم الاتفاق مع المطوفين على طبع 100 علم لمصر ومكتوب عليها جملة واحدة فقط "شركات السياحة.. تحيا مصر" سيتم رفعها فى الشارع وعلى المخيمات، كما تم الاتفاق مع المشايخ والوعاظ المرافقين للحج السياحى على تخصيص جزء كبير من دعائهم فى منى وعرفات لمصر أن يعم الاستقرار فى ربوعها.

وتابع تركى خلال اجتماع لجنة السياحة الدينية لمراجعة كافة الإجراءات الخاصة بالحج وآلية متابعة الموسم بالأراضى المقدسة، والتدخل الفورى لحل أية مشاكل، أن نظام الحج الذى يتم تطبيقه منذ عامين بتوزيع التأشيرات بنظام القرعة الإلكترونية حقق المعادلة الصعبة من حيث العدالة فى توزيع التأشيرات على الشركات، وفى نفس الوقت تقديم خدمة متميزة للحاج بأسعار مناسبة وحقيقية لتلك الخدمة هى الأرخص فى العالم.

وأضاف أن شركات السياحة لا تتعامل فى منتج تملكه كاملا إنما تشترى الخدمة وتقوم ببيعها للحجاج مع هامش ربح بسيط، مشيرا إلى أن هذا العام تم التركيز بصورة كبيرة على الحج الاقتصادى ووضعه فى الصدارة من حيث الخدمات المتميزة.

وشدد على أن التركيز على الحج الاقتصادى لا ينال من تميز الحج الفاخر، موضحا أن شركات السياحة المصرية تنظم أرخص حج فى العالم وهو الحج الاقتصادى، وأغلى حج فى العالم أيضا وهو الحج الفاخر بخدماته الخاصة.

وحول التوعية الدينية أكد تركى أنه رغم أن التوعية هى دور أصيل للدولة لكن الغرفة وبالتنسيق مع وزارة السياحة ومساهمة منهما نفذا حملة موسعة لتوعية جميع الحجاج المصريين، ولم يقف الأمر عند الحملة إنما يصاحب الحج السياحى بعثة دينية رفيعة تضم 25 من كبار علماء الزهر الشريف على رأسهم فضيلة المفتى السابق الدكتور على جمعة ووكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان، وسوف يتم تنظيم محاضرات لجميع الحجاج من مصر والدول الإسلامية والإعلان عن أماكن ومواعيد تلك الندوات، بجانب مرافقة المشايخ والوعاظ للحجاج منذ سفرهم وطوال تأديتهم مناسك الحج لإزالة أى لبس لدى الحجاج وإنهاء الجدل حول العديدة من الأمور الفقهية التى تسبب ارتباكا للحجاج، وطالب جميع الحجاج بالتوجه بأسئلتهم واستفساراتهم إلى علماء الأزهر الشريف.

ووجه تركى الشكر إلى كل الجهات التى ساندت شركات السياحة لإنجاح الموسم وخدمة الحجاج ومنها وزارة السياحة ووزارة الداخلية والسفارة والقنصليات السعودية خاصة قنصلية الإسكندرية ووزارة الحج ومؤسسة الطوافة بالسعودية لتعاونهما الكبير مع المصريين بجانب شركة مصر للطيران.

وأكد إيهاب عبد العال، أمين صندوق الغرفة، أنه تم تخصيص 350 أتوبيسا لنقل حجاج البرى إلى الأراضى المقدسة وهى أتوبيسات حديثة تم فحصها بالكامل بالتنسيق بين وزارتى السياحة والداخلية كما تم الكشف على السائقين والتأكد من سلامتهم للقيام بهذه الرحلة الشاقة، مشيرا إلى أن اللجان المشتركة من الوزارة والغرفة بميناء نويبع والعقبة الأردنى ومنفذ حالة عمال الحدودى بين السعودية والأردن تقوم بتقديم كافة التسهيلات للحجاج، كما سترافقهم الأتوبيسات طوال تواجدهم بالأراضى المقدسة.

وأكد عبد العال أن الحج البرى والاقتصادى سوف يشهدان طفرة كبرى فى الخدمات حيث سيقيم أغلبهم ولمدة 6 أيام فى فنادق 4 و5 نجوم لا تبعد عن الحرم بأكثر من 400 متر مع تقديم وجبات طوال تواجدهم بالأراضى المقدسة وسيقيمون ولأول مرة فى مخيمات ألمانى مكيفة بمنى وعرفات، كما تم وضع حد أدنى لمواصفات الوجبات تقترب من وجبات الحج الفاخر، وقال إن أسعار الحج البرى تبدأ من 20 ألفا وحتى 22 ألف جنيه، وقد وافق الوزير على تحمل صندوق الحج والعمرة رسوم الحج البرى والاقتصادى حتى لا يتم تحميل الحجاج أية تكلفة زيادة وبلغ جملة ما تحمله الصندوق 9 ملايين جنيها بعد الزيادة التى طرأت على أسعار الطوافة لهذين المستويين.

وأوضح أن الحج الاقتصادى الذى تنظمه شركات السياحة الأرخص فى مصر مع ميزة إضافية كبرى وهى تقديم وجبات متميزة للحجاج طوال تواجدهم بالأراضى المقدسة.

وطالب علاء الغمرى، رئيس لجنة شئون الأعضاء بالغرفة، بضرورة تمثيل الغرفة فى الوفد الرسمى الذى يجرى اتفاق الحج لوجود نقاط فنية تؤثر على عمل البعثات عند التنفيذ، مشيرا إلى مشكلة المسار الإلكترونى التى كانت تهدد توثيق عقود الحج وتم حلها بمعرفة الغرفة.

وأكد الغمرى أنه تم هذا العام تثبيت سعر الطوافة لحج الأربع والخمس نجوم رغم الاتفاق على زيادة الخدمات، وأضاف أن هناك نسبة كبيرة من الشركات المنفذة لبرامج الأربع نجوم زادت مواصفاته لحج الخمس نجوم دون تحميل الحاج أية تكلفة زيادة، موضحا أن هذا الإجراء يأتى بعد أن نجح النظام الجديد للحج فى خلق المنافسة بين الشركات لجذب عملائها.

وقال إن العقد الموحد الذى وقعته الغرفة نيابة عن شركات السياحة مع مؤسسة الطوافة السعودية يضمن تقديم خدمات متميزة للحجاج وبسعر أقل من الاتفاقات الفردية، وسوف يتم هذا العام الحد من الخدمات المبالغ فيها حتى يتفرغ الحجاج للعبادة.


موضوعات متعلقة..


ناصر تركى: منح 29 ألفا و142 تأشيرة لشركات السياحة و1700 للهيئات










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة