رئيس هيئة الطرق والكبارى: بدء تنفيذ 13 طريقا بالمشروع القومى للرئيس وإضافة طريقين جديدين لترتفع لـ17 طريقا بدلا من 15.. وتأجيل 4 طرق لحين إنهاء مشكلات نزع الملكية.. و18 شركة مقاولات تتولى المهمة

السبت، 27 سبتمبر 2014 02:38 م
رئيس هيئة الطرق والكبارى: بدء تنفيذ 13 طريقا بالمشروع القومى للرئيس وإضافة طريقين جديدين لترتفع لـ17 طريقا بدلا من 15.. وتأجيل 4 طرق لحين إنهاء مشكلات نزع الملكية.. و18 شركة مقاولات تتولى المهمة الدكتور سعد الجيوشى رئيس هيئة الطرق والكبارى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور سعد الجيوشى رئيس هيئة الطرق والكبارى البدء فعليا فى تنفيذ 13 طريقا من طرق المشروع القومى الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتا إلى أنه تم إضافة طريقين جدد للمشروع القومى للطرق، ليرتفع عدد الطرق التى ستنفذها الهيئة خلال المرحلة الأولى من المشروع إلى 17 طريقا بدلا من 15 طريقا.

وأضاف الجيوشى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة بدأت فعليا فى أعمال تنفيذ 13 طريقا، بعدما تم إسناد تنفيذها إلى شركات المقاولات التى تم تأهيلها فنيا، لافتا إلى أن مجلس الوزراء اعتمد أوامر الإسناد مع 18 شركة مقاولات لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومى وفق قائمة أسعار موحدة.

وقال الجيوشى إنه توجد 4 طرق مؤجل تنفيذها، بسبب وجود مشكلات حول نزع ملكية الأرضى خلال المسار التى ستتخذها، وأنه تم عقد أكثر من اجتماع للوصول لحلول لمشكلات نزع الملكية الخاصة بهذه الطرق الـ4، لافتا إلى أن بعض الاجتماعات كانت على مستوى مجلس الوزراء من أجل سرعة البدء فى تنفيذ تلك الطرق.

وأوضح الجيوشى أنه يوجد تنسيق بين كافة الجهات المعنية من أجل سرعة تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومى، وفقا للبرنامج الزمنى والمحدد لها، ومدته عام، وأن الطرق الـ13 التى تم البدء فعليا فى أعمال تنفيذها، بعضها تم إسناد تنفيذها لأكثر من شركة لسرعة الإنجاز، حيث تم تقسيم الطرق الممتدة لأكثر من قطاع، وتم توزيع هذه القطاعات على الشركات المنفذة.

ويتضمن المشروع طريق بنها/ الإسكندرية الصحراوى، لتضم القائمة طريق السويس "من تقاطع الإقليمى حتى السويس"، والطريق الدائرى الإقليمى "طريق الإسماعيلية/ بنها"، والطريق الدائرى الإقليمى "بنها/ إسكندرية الصحراوى"، وقطاع الدائرى الأوسطى شرق القاهرة، وشبرا/ بنها، وطريق وادى النطرون/العلمين.

كما تضم القائمة وفقا للمشروع طريق جنوب الفيوم / طريق الواحات، وطريق الفرافرة/ عين دله، وتطوير وصلة نفق أحمد حمدى، وطريق المنيا/ رأس غارب، وقنا/ سفاجا، وطريق أسيوط/ سوهاج/البحر الأحمر، وطريق خشم الرقبة، وسوهاج/ الغردقة، وطريق الشيخ فضل/ رأس غارب.

ولفت الجيوشى إلى أنه تم التعاقد مع 18 شركة من شركات المقاولات الكبرى بعد تأهيلها فنيا من خلال ممارسة محدودة أجرتها الهيئة بين شركات المقاولات، حيث تم التعاقد مع تلك الشركات بالأمر المباشر بعد موافقة مجلس الوزراء من أجل سرعة التنفيذ، واختصار الوقت الذى يمكن أن تستغرقه إجراءات المناقصة، لافتا إلى أن التعاقد تم بشفافية تامة، وفقا لقائمة أسعار موحدة تم اعتمادها من مجلس الوزراء.

وفى سياق آخر أكد رئيس هيئة الطرق والكبارى موافقة مجلس الوزراء على تأسيس شركة متخصصة لصيانة الطرق والكبارى الموزعة على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هذه الطرق ستتولى تنفيذ مشروع متكامل لكافة الطرق والكبارى القائمة، مستطردًا: "شركة الصيانة واسمها الشركة المصرية للصيانة الذاتية، تم اعتماد قرار تأسيسها من مجلس الوزارة كشركة تابعة لهيئة الطرق والكبارى".

وأشار الجيوشى إلى أن شركة الصيانة تستهدف تنفيذ مشروع الصيانة العاجلة الذى تعتزم الهيئة تنفيذه، وأنه سوف يسافر غدًا على رأس وفد فى زيارة إلى أمريكا وألمانيا من أجل شراء معدات صيانة لهذه الشركة، لكى تبدأ عملها فى تنفيذ أعمال صيانة الكبارى والطرق، لافتا إلى أنها ستكون متخصصة فى أعمال صيانة كافة الطرق والكبارى، سواء التابعة للهيئة أو التابعة للجهات الأخرى.

وأفاد الجيوشى أنه سيتم تمويل هذه الشركة من إيرادات الهيئة والإيرادات التى سيتم تحقيقها من قبل الشركات التى بدأت الهيئة فى إجراءات تأسيسها، بهدف زيادة موارد الهيئة من خلال الاستغلال الجيد لأنشطة وأملاك وأصول هيئة الطرق والكبارى.


موضوعات متعلقة


"الطرق والكبارى" تعلن البدء فعليا فى تنفيذ 13 طريقا بالمشروع القومى ‎








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة