ارتفاع جنونى بأسعار اللحوم بالشرقية.. 75 جنيها للكيلو بالمناطق الشعبية.. ومن 85 لـ90 بالراقية.. محدودو الدخل يصرخون..والغرفة التجارية:رفضنا إقامة شودار لضعف الرقابة..ومنافذ الجيش والجمعيات هى الأفضل

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 04:38 م
ارتفاع جنونى بأسعار اللحوم بالشرقية.. 75 جنيها للكيلو بالمناطق الشعبية.. ومن 85 لـ90 بالراقية.. محدودو الدخل يصرخون..والغرفة التجارية:رفضنا إقامة شودار لضعف الرقابة..ومنافذ الجيش والجمعيات هى الأفضل عرض اللحوم بالشوادر أرشيفية
الشرقية - إيمان مهنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد أسواق اللحوم بالشرقية ارتفاعا ملحوظا فى الأسعار بعد استغلال التجار مناسبة عيد الأضحى والإقبال على الشراء بصورة كبيرة، وأيضا فشل مشروع شودار اللحوم التى كانت تقيمها المحافظة بالتعاون مع الغرفة التجارية أو الأحزاب لتقدم أسعار اقتصادية للمواطن محدود الدخل بسبب ضعف الرقابة عليها.

المواطنون متوسطو الدخل والفقراء يشكون بأسواق الشرقية المختلفة من ارتفاع أسعار اللحوم ما بين 73 إلى 75 جينها العجالى و80 الماعز والضأن، والذى يعد ارتفاعا جنونى خلال اليومين الماضين، فيما شهدت الأحياء الراقية ارتفاعا عن الأسعار المعلنة وصل إلى 10 جنيهات للكيلو عن الأماكن الشعبية خاصة لدى بعض الجزارين الذين لديهم شهرة بالمهنة.

وتساءل محمد رفاعى من مركز الزقازيق ماذا أفعل حيث إننى عامل بالوحدة المحلية دخلى فى الشهر 600 جنيه كيف أستطع أن أشترى اللحوم بهذا السعر؟.. لافتا إلى أنه حتى فى الأيام العادية لا يستطع توفيرها لأطفاله الأربعة.

ويضيف محمد صبرى سائق من الزقازيق "أنا لدى 3 أطفال بمراحل التعليم المختلفة، استطعت تدبير نفقات المدارس بالعافية غير أن اللحوم يبدو أنها أصبحت أكلة الأغنياء ونحن الفقراء لا نستطع شراءها بمثل هذه الأسعار وننتظر توفيرها من أهل الخير خاصة فى هذه الأيام المباركة".

وقد استغل بعض معدومى الضمير موسم العيد وقاموا بعرض لحوم مجهولة المصدر وغير آمنة وتمكنت مباحث تموين الشرقية من ضبط 127 طن لحوم مجمدة بمصنع بدون أى مستندات تثبت كيفية تصنيعها أو استيرادها.

وقال أسامة سلطان رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمحافظة إن الغرض من إقامة الشوادر هو توفير اللحوم بأسعار مناسبة وتقديم لحوم جيدة لخدمة المجتمع إلا أنه فى الأعوم السابقة كان هناك ضعف من الرقابة عليها لذلك كان من الأفضل الاعتماد هذا العام على المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للجيش وهى منتشرة بأرجاء المحافظة، حيث إنها توفر لحوم أمنة وعليها رقابة مشددة وبأسعار مناسبة.

وأفاد سعيد زكى مدير إدارة التعاون الاستهلاكى بتموين الشرقية بأنه تم توفير اللحوم بالجمعيات والمجمعات الاستهلاكية بكميات كبيرة منها لحوم سودانية وأسترالية وأخرى مجمدة، لافتا إلى أنه يوجد خروف مذبوح أسترالى بسعر 41 جنيها للكيلو والفخدة 45 للكيلو والريش 35 للكيلو.

وعن شوادر اللحوم التى أعلنت عنها وزارة الزراعة أكد المهندس علاء عفيفى مدير المديرية أن الوزارة عرضت عليا نقل لحوم من مقرها لتوزيعها بالشرقية، إلا أنه تعذر الأمر، موضحا أنه تم حساب التكلفة وجدنا أنها ستكلف مبالغ كبيرة مما يرفع سعر الكيلو على المواطن، موضحا أن عملية النقل كانت بحاجة لتأجير سيارات بمبردات لنقل وأيضا تأجير مبردات لحفظ اللحوم بالشودار للعرض مما يرفع تكلفتها بصورة كبيرة.


موضوعات متعلقة:

"الزراعة" تستعد لعيد الأضحى باستيراد 19 ألف رأس عجل.. و20 ألف أغنام و42 ألف طن لحوم كمرحلة أولى.. وحملات بالتنسيق مع التموين والداخلية لضبط الأسواق..وجمعيات الإصلاح تطرح 4 آلاف عجل بسعر 30جنيها للكيلو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة