رئيس جمعية «مستثمرى بورسعيد»: يجب إلغاء دعم الطاقة عن المصانع فورا..المهندس محمد السيد: قرارات الرئيس قوية ونافذة ولن يبنى اقتصادنا إلا أبناء الوطن.. ومشروع قناة السويس واعد ويحتاج إلى ضمير يقظ وإخلاص

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 09:47 ص
رئيس جمعية «مستثمرى بورسعيد»: يجب إلغاء دعم الطاقة عن المصانع فورا..المهندس محمد السيد: قرارات الرئيس قوية ونافذة ولن يبنى اقتصادنا إلا أبناء الوطن.. ومشروع قناة السويس واعد ويحتاج إلى ضمير يقظ وإخلاص جانب من حوار المهندس محمد السيد رئيس جمعية المستثمرين فى بورسعيد
حوار - عبدالحليم سالم " نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المهندس محمد السيد رئيس جمعية المستثمرين فى بورسعيد واحد من أهم رجال الأعمال ورئيس مجلس إدارة شركات كابسى الأولى فى الدهانات فى مصر والتى تصدر بنحو 60 مليون دولار سنويا لـ 45 دولة حول العالم كشف لـ«اليوم السابع» مقترحاته لإنقاذ الاقتصاد الوطنى من كبوته، علاوة على رؤيته للمرحلة القادمة بعد مرور 100 يوم من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسى، مطالبا بإلغاء دعم الطاقة بشكل فورى ومؤكدا على أهمية تهيئة الخدمات لجذب الاستثمار المصرى والأجنبى على حد سواء..

ما النصائح التى تقدمها للدولة لكى تنقذ الاقتصاد من كبوته؟

- عايز أقول إن الدولة جاية على نفسها لماذا تعطينى الكهرباء مدعمة ولا تبيعها بالتكلفة أو بصافى ربح، هذا أمر خطير ومهدر لطاقات البلد، على الحكومة أن تطرح مناقصة عالمية لإنتاج الكهرباء وتحديد هامش ربح لبيعها للقطاع الخاص مثل كل دول العالم.
كما يمكن قبول دعم الموظف فى الكهرباء أو الوقود لكن دعم المصانع والسفارات والبعثات الأجنبية أمر غير مقبول، ولابد من رفع دعم الطاقة فورا عن المصانع مثل الأسمنت والأسمدة وغيرها لتوفير المليارات للدولة بدون انتظار الخمس سنوات القادمة.

وما الإجراءات الواجب على الحكومة اتخاذها لدفع الاقتصاد؟

- الحكومة لابد لها من سرعة إبرام اتفاقيات مع دول الآسيان، لأنها تفرض على الواردات %40 وفى حالة الاتفاق معها سيتم التصدير لها بدون رسوم جمركية إضافية، وكان المهندس رشيد محمد رشيد نجح فى إبرام عدة اتفاقيات تحتاج أن تكتمل، خاصة الاتفاقية مع البرازيل.. أيضا لابد أن نعمل بنظام، بمعنى أن يكمل الوزير ما بناه سلفه كما يجب على الحكومة أن توفر أراضى مرفقة بأسعار معقولة لجذب المستثمرين.

وهل لا توجد أراض مرفقة فى مصر؟

- نعم ليس لدينا أراض مرفقة، وأنا طلبت قطعة أرض لبناء مصنع كبير للشركة يوفر 1500 فرصة عمل لإنتاج بويات للسوق المحلية فى العاشر من رمضان أو مدينة بدر للقرب من السوق المحلية وللأسف لا توجد أرض مرفقة.
وإن وجدت سعرها يتراوح من 600 إلى 1000 جنيه للمتر مع أنه مثلا فى دولة مثل الهند المتر بـ 200 جنيه تمليك ومرفق، وأنا حصلت على أرض جميلة 50 ألف متر، كلها مزارع مانجو نزعت ملكيتها من الفلاحين وحصلنا عليها بمساعدة السفير المصرى فى الهند لبناء مصنع، وفى بورسعيد السعر من 160 إلى 300 جنيه، وفى مدينة العبور هناك 100 قطعة أرض تقدم لها أكثر من 500 مستثمر، فماذا سنفعل فى 400 لن يجدوا أراضى، والحل السريع لابد من سرعة ترفيق المناطق الصناعية وتوفير أراض للمستثمرين بسعر مناسب، للقضاء على البطالة ودعم الصادرات وتوفير العملة الصعبة.

لكن الرئيس تعهد بدعم الاستثمار الفترة القادمة فما المشكلة؟

- اعتقد أننا بحاجة إلى أن تقتدى الحكومة بالرئيس عبدالفتاح السيسى لأنه يشتغل بأسلوب القطاع الخاص، فيما يتعلق بتنفيذ القرارات فى الفترة الماضية، وهو حازم وشديد فى هذا الأمر، وبصراحة ربنا بعته للبلد فى توقيت قاتل، خاصة أن الإخوان لم تكن تهمهم مصلحة البلد وعملوا مشاكل مع العديد من المستثمرين لصالحهم هم.
وأقول للرئيس.. أولوية أولى توفير الأراضى المرفقة للمصانع، ومصر كلها صحراء ولدينا 750 ألف خريج سنويا، لماذا حتى لا نعطى الأرض ببلاش للمستثمر الذى يعمل مصنع مثلا يوفر 10 آلاف أو أكثر من فرص العمل لتوظيف الشباب.

ما وسائل جذب الاستثمار الأجنبى؟

- أولا لا بد من توفير سبل النجاح للاستثمار، ولإنجاح أى مشروع لابد من إقامة مناطق سكنية منعا لانتقال العمال لمسافات طويلة، وتوفير التعليم والصحة له.
أيضا المستثمر الأجنبى لن يأتى إلا عندما يرى أن نظيره المصرى مرتاح والجو مناسب، والأهم أن المصرى أمواله فى الداخل، والأجنبى أمواله لبلده، والمصرى يتوسع فى مشروعاته فى بلده، ويقف معها فى المحن أما الأجنبى أرباحه لبلده.
الأمر الثانى عدم توافر العمالة الماهرة التى لديها ثقافة العمل، وهو أمر يسبب مشكلة للاستثمار، فخريج التعليم الفنى غير مؤهل وينام للظهر ولا ينتظم فى العمل، لذا لابد من إصلاح التعليم وربط التعليم الصناعى بالمصانع، وحبس كل ولى أمر يترك ابنه يتسرب من التعليم.

مشروع قناة السويس كيف يمكن الاستفادة القصوى منه؟

- هو مشروع مهم جدا، وواعد جدا، ونحتاج إلى ضمير يقظ وحزم وشدة وإخلاص وشفافية، ونتصدى للغلط ونقتدى بالرئيس السيسى الذى يعتمد على مبدأ المواجهة، لا مبدأ غض الطرف، وأنا أتمنى أن يكون كل مسؤول مثله، لأنه يواجهنا بمشاكلنا وبعدم رضاه عن الاقتصاد ومطالبته بالإصلاح، كلها أمور إيجابية تنقذ البلد بعيدا عن لغة النفاق المنتشرة للأسف فى بلدنا.
ومن المهم أيضا استغلال ثروات سيناء من الخامات، واستغلال المساحات الزراعية عن طريق شركات كبيرة للإنتاج، وتوفير الطاقة والحوافز الاستثمارية المناسبة مع القضاء على الإرهاب فى سيناء أولا لخلق مناخ ملائم، والشدة مع العناصر الخارجة على القانون وإبادتها تماما فى سيناء لأن سيناء لن يمكن تنميتها فى ظل وجود الإرهاب.

ماذا عن مشاكل بورسعيد.. استمرار التهريب، وعراقيل الجمارك؟

- للأسف يوجد فساد فى بعض الجهات، ولابد من الشفافية والحرص على مصلحة البلد أولا، والقضاء على ظواهر التهريب، وأيضا تفهم رجال الجمارك لآليات الاستيراد والتصدير، وتحسين أوضاعهم، والتهريب موجود فى كل المنافذ لكن العين على بورسعيد بحكم كونها منطقة حرة، وبورسعيد تعانى جراء عمليات تصدير الملابس بعد رفع الحافز الذى كانت تحصل عليه المصانع.

ما الواجب على رجال الأعمال فعله لصالح المجتمع؟

- طبعا لابد من خدمة المجتمع المحلى على نطاق واسع، ودعم قطاعات التعليم والصحة، والمساهمة فى بناء المنشآت والنوادى وغيرها.

كيف ترى رفع نسبة الضرائب على المستثمرين؟

- رفع الضرائب إلى نحو %40 يؤدى لهروب الاستثمارات، ويضعفها، البعض سيقول إن أمريكا تفرض %50، أقول لهم إن مصر ليست أمريكا، فى مصر نحتاج المستثمر، أما أمريكا لا تحتاجه على الأقل لابد من إعادة النظر فيها حتى نقف على أرجلنا أولا، بدلا من استمرار الوضع كما هو عليه، الأمر الثانى إن رفع الضرائب بهذا الشكل قد يؤدى إلى نوع من عدم شفافية المستثمر مع الضرائب، فلا يذكر أرباحه الحقيقية لأن النسبة كبيرة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة