سول تستضيف منتدى عالميا للسلامة النووية

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 06:04 م
سول تستضيف منتدى عالميا للسلامة النووية قمة الأمن النووى _ أرشيفية
سول (أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء أن كوريا الجنوبية ستستضيف منتدى السلامة النووية الدولي في شهر نوفمبر القادم لمناقشة سبل تعزيز السلامة في شمال شرق آسيا المكتظة بمحطات الطاقة النووية .

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن وزارة الخارجية في بيان لها أن المنتدى المزمع عقده في العاصمة سول خلال الفترة من 26 إلى 28 من نوفمبر المقبل سيشارك فيه نحو 200 مسئول حكومي من دول عدة، من بينها الولايات المتحدة والصين واليابان فضلا عن خبراء من القطاع الخاص .

ولفتت الوكالة إن هذه الخطوة تأتي تماشيا مع اقتراح الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه لإنشاء قناة للتعاون لتعزيز السلامة النووية في شمال شرق آسيا.

وقدمت بارك هذا المقترح لأول مرة في خطاب ألقته يوم 15 أغسطس الماضي ، وقالت إن هذه الهيئة التعاونية التي ستقودها سول وبكين وطوكيو، يُمكن أن تُدعى إليها أيضا كل من الولايات المتحدة وروسيا وكوريا الشمالية ومنغوليا للمشاركة بها .

وسيكون هذا الاجتماع الثاني من نوعه، وسيتوسع من مجرد مناقشات سنوية حول القضايا النووية بين كوريا الجنوبية والصين واليابان ، والتي عقدت منذ عام 2008 ، إلى منتدى يشمل أطرافا دولية عديدة. وكان المنتدى المغلق الأول قد انعقد يومى الثلاثاء والأربعاء الماضيين في اليابان.

وأشارت الوزارة إلى كون محطات الطاقة النووية في الدول الثلاث تمثل 20 في المئة من الإجمالي العالمي، يزيد من أهمية التعاون في مجال السلامة النووية في المنطقة.

يشار إلى أن قضية السلامة النووية أصبحت موضوعا ساخنا مؤخرا في أعقاب حادث فوكوشيما النووي في اليابان عام 2011، وتُشغل كوريا الجنوبية 23 مفاعلا نوويا بينما تعى لزيادة العدد إلى 34 بحلول عام2024 .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة