إيران تتسلم مليار دولار بموجب شروط تمديد الإتفاق النووى

الخميس، 04 سبتمبر 2014 10:12 م
إيران تتسلم مليار دولار بموجب شروط تمديد الإتفاق النووى الرئيس الإيرانى حسن روحانى
دبي (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الخميس إن البنك المركزى الإيرانى تسلم مليار دولار إجمالا من إيرادات نفطية كانت مجمدة فى السابق من اليابان بموجب شروط اتفاق نووى تم تمديده مع القوى العالمية الست.

واتفقت إيران مع الولايات المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا فى يوليو على تمديد اتفاق مؤقت مدته ستة أشهر حتى 24 من نوفمبر تشرين الثانى بعدما أخفق الجانبان فى التوصل إلى اتفاق طويل الأجل لإنهاء نزاع نووى فى الموعد النهائي السابق الذى كان محددا فى 20 من يوليو.

وفى مقابل استمرار إيران في تقليص برنامجها النووى ستتلقى طهران 2.8 مليار دولار خلال فترة التمديد البالغة أربعة أشهر من أموالها المحتجزة في بنوك أجنبية إضافة إلى 4.2 مليار دولار تلقتها في الفترة من يناير كانون الثاني حتى يوليو .

وقال مسؤولون أمريكيون إن إيران تملك أموالا محتجزة في الخارج تزيد عن 100 مليار دولار ومن الصعب عليها الوصول إلى تلك الأموال نظرا لتشديد العقوبات على طهران في السنوات الماضية.

وأكدت الأمم المتحدة في 20 أغسطس، أن إيران تتحرك صوب تلبية متطلبات الإتفاق الذى تم تمديده وهو ما مهد الطريق نحو الإفراج عن بعض الأموال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة