فى مثل هذا اليوم.. انتصار المسلمين فى فتح دمشق بعد حصار الروم..ونيلسون مانديلا يصبح أول رئيس أفريقى..منظمة أيلول الأسود تهاجم مقر بعثة إسرائيل بأولمبياد ميونخ.. ومحمد على كلاى يفوز بالميدالية الذهبية

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 02:05 م
فى مثل هذا اليوم.. انتصار المسلمين فى فتح دمشق بعد حصار الروم..ونيلسون مانديلا يصبح أول رئيس أفريقى..منظمة أيلول الأسود تهاجم مقر بعثة إسرائيل بأولمبياد ميونخ.. ومحمد على كلاى يفوز بالميدالية الذهبية الزعيم الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 5 سبتمبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، وتتزامن ذكراها اليوم الجمعة، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 635م هو انتصار المسلمين بقيادة أبو عبيدة بن الجراح، وخالد بن الوليد فى فتح مدينة دمشق، بعد حصار شديد دافع فيه الروم عن المدينة، ولكن ذلك لم يمنع من سقوطها وطلبهم الصلح، بعد أن اشتد خالد فى الحصار، فأجابهم أبو عبيدة إلى الصلح.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1972م هاجم فلسطينيون من منظمة "أيلول الأسود" مقر البعثة الإسرائيلية المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية المقامة فى ميونخ وقتلوا 11 رياضيا إسرائيليا وهو ما عرف باسم عملية ميونخ.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1666م تم إخماد حريق لندن الكبير الذى دمر مايزيد عن 10 آلاف بناية من بينها كاتدرائية القديس بول ونجمت عنه وفاة 16 شخصًا فقط وخلف الحريق آثارا اجتماعية واقتصادية بالغة فقد شجع الملك تشارلز الثانى السكان على النزوح من لندن والإقامة بمناطق أخرى، وذلك نتيجة لخوفه من ثورة اللاجئين الذين نهبت ممتلكاتهم عليه، وعلى الرغم من هذا الاقتراح وغيره من الاقتراحات الخطيرة، أعيد بناء مدينة لندن طبقًا لخطة الطرق ذاتها، والتى كانت قيد الاستخدام قبل اندلاع الحريق.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1960م فاز محمد على كلاى بالميدالية الذهبية فى دورة الألعاب الأولمبية بمدينة روما وكانت تلك بداية الشهرة العالمية التى أحرزها، ولكنْ بأسمه الأصلى كلاسيوس وليس محمد على الذى اكتسبه بعد إشهار إسلامه.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1994م أصبح نيلسون مانديلا الزعيم الأفريقى أول رئيس أفريقى لجمهورية جنوب أفريقيا وولد مانديلا فى 18 يوليو 1918 وهو سياسى مناهض لنظام الفصل العنصرى فى جنوب أفريقيا وثورى شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999 وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، انتخب فى أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق، ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصرى من خلال التصدى للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية.


موضوعات متعلقة

فى مثل هذا اليوم.. مجلس قيادة الثورة يلغى الألقاب وتأسيس موقع البحث الشهير"جوجل".. أمريكا تقيم علاقات دبلوماسية مع ألمانيا الشرقية.. وملكة هولندا تتنازل عن العرش لابنتها جوليانا ‎









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة