5 صفات تكشف الشخصيات السلبية فى حياتك

الأحد، 07 سبتمبر 2014 04:11 ص
5 صفات تكشف الشخصيات السلبية فى حياتك الدكتور أحمد هارون، استشارى العلاج النفسى وعلاج الإدمان
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كثير من الأحيان تظهر فى حياتنا مجموعة من الشخصيات السلبية الهلامية رمادية اللون، مما يؤثر علينا سلبا، سواء أردنا ذلك أو لم نرد، وفى أحيان أكثر تكون هذه الشخصيات مفروضة علينا، كأن يكون من الأقارب مثلاً فتجده شخصا لا دور له، وتستمر علاقتك معه فاترة كالمياه ضرورية ولكنها بلا لون أو طعم أو رائحة، هذا ما بدأ به الدكتور أحمد هارون، استشارى العلاج النفسى وعلاج الإدمان حديثه عن خصائص وسمات الشخصيات السلبية فى حياتنا، وكيفية التخلص منها حتى لا تؤثر علينا.

ويوضح "هارون" أهم ملامح تلك الشخصية السلبية هى:
أولا هو شخص ستقابله كثيراً فى حياتك فلا تتفاجأ به ولا تتضرر من وجوده، حتى وإن كان من الأقرباء أو المقربين.
ثانياً (مواقفه هُلامية) فلا هو يتخذ موقفا واضحا ولا يعبر عن وجهة نظر صريحة، وإنما هو يحاول إرضاء كل من حوله وحسب ودافعه فى ذلك سلبيته وضعفه معهم.
ثالثاً (لونه رمادى).. فلا هو يؤيد ما يقوم به، ولا هو يعارض، وإنما هو عاجز عن عرض لون واضح لاتجاهاته، والدافع فى ذلك سلبيته وتخاذله عندهم.
رابعا (كلامه فلسفى) إذا ما حضر فى موقف ما وطُلب منه رأيه فيما هو مطروح تجده يتفلسف فى الحديث ويتأفف فى العرض ويعيد ويزيد ما يذكر لأمثلة وشعارات ولا تخرج من حديثه بشىء مفيد.

خامسا (سلوكه خرافى) تجده يوهمك بينك وبينه بالدفاع عنك وإثبات حقك، وتراه أمام الآخرين عاجزا حتى عن رد غيبتك أمامهم.

ويشير هارون إلى أن تلك الخصال الخمس وغيرها مما يميز الشخصية السلبية الهُلامية الرمادية الفلسفية الخرافية، التى قد تصيبك بنوع من التوتر وتزرع فيك الخذلان وتثبيط الهمة.

وقد نصح هارون بالابتعاد عن هذه الشخصيات قدر الإمكان، وأن تظل العلاقات معهم سطحية غير متعمقة حتى وإن كانوا من المقربين، لأنهم لن يُفيدوك وخاصة أنهم عاجزين عن إفادة أنفسهم، ولن يستطيعوا الدفاع عنك، لأنهم لم يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم، ولا تنتظر منهم رد غيبتك فى عدم حضورك، لأنهم ليس لديهم الشجاعة الكافية لإقرار حقك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة