خبيرة تغذية تقدم أهم أطعمة يحتاجها الطلاب أثناء الدراسة

الأحد، 07 سبتمبر 2014 02:16 ص
خبيرة تغذية تقدم أهم أطعمة يحتاجها الطلاب أثناء الدراسة طعام - صورة أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر إعداد الطلاب لاستقبال العام الدراسى الجديد من الأمور الهامة، التى ينبغى على كل أم الاهتمام بها، حيث تقدم خبيرة التغذية رحاب حمودة، مجموعة من الأطعمة التى تقوى الذاكرة وتحارب النسيان وتساعد الطالب على الانتباه لاستقبال عام دراسى جديد.

وتقول، "ينبغى الإكثار من تناول بعض الأطعمة مثل الجمبرى وسمك السردين والتونة، لأن كل منها يحتوى على الأميغا 3 التى تقوى نشاط المخ، وتفيد فى زيادة الانتباه بشكل ملحوظ".

وأضافت، أنه يجب على الأم أن تكثر من وضع البصل داخل الأطعمة المختلفة، وذلك لأن البصل يساعد على توصيل الأوكسجين إلى المخ بشكل أفضل، مما يساعد على زيادة الانتباه أيضًا، كذلك فإن المكسرات مثل عين الجمل والفزدق والفول السودانى، وهى ما تساعد على تقوية الأعصاب من خلال تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات، فتساعد على الانتباه وتعالج ضعف الذاكرة.

وأشارت إلى ضرورة الإكثار من تناول الباذنجان، خاصة الأسود لما يحتويه من مادة "النياسين"، التى تساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات، بالإضافة إلى ضرورة تناول الخضراوات الداكنة اللون، وخاصة البروكلى لما يحتويه من نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو هام جدًا لتنشيط الذاكرة ونشاط المخ، والسبانخ التى تحتوى على فيتامين (K - A) وحمض الفوليك والمنجنيز والحديد التى تساعد على تحسين وظائف المخ ومنع الإصابة بفقدان الذاكرة، كذلك فإن الإكثار من شرب عصير الليمون يساعد على زيادة القدرة على الاستيعاب والانتباه والقدرة على التركيز، بالإضافة إلى أهمية تناول الفاكهة بمختلف أنواعها لما تحويه من عناصر غذائية مهمة لتقوية الذاكرة.

وأوضحت أن الشيكولاتة من الأغذية المهمة التى تساعد على استرجاع المعلومات لما تحويه من مادة الكافيين، محذرة من قلة شرب الماء لأن ذلك يزيد من معدلات النسيان، حيث يجب أن يتناول الإنسان ما يصل إلى 4 لترات فى اليوم لتنشيط الذاكرة وزيادة الانتباه.

ونصحت "رحاب"، بضرورة تناول منقوع لبان الدكر وحبة البركة والزنجبيل بمقدار ملعقة صغيرة من كل منهم على كوب ماء، ويحلى بملعقة عسل أبيض مرتين فى اليوم صباحًا ومساءً، وخاصة أيام الامتحانات لأنه يساعد على التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة