"ريام وكفى" للعراقية "هدية حسين" تتناول أحلام النساء وواقعهن المرير

الثلاثاء، 13 يناير 2015 12:46 ص
"ريام وكفى" للعراقية "هدية حسين" تتناول أحلام النساء وواقعهن المرير غلاف ريام وكفى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتناول رواية "ريام وكفى" للعراقية هدية حسين، والصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، واقع مجموعة من النساء اللواتى يواجهن واقعا مريرا بصبر وجلد، ليصنعن مصيرهن الخاص فى محاولة منهن للقبض على الأحلام الهاربة.

وتتحدث عن أربع نساء قاومن بالصبر أعباء الحياة، ضمهن بيت واحد وجمعتهن مهنة واحدة، سارت حياتهن أول الأمر مثل نهر هادئ من دون طموحات كبيرة، لكن النهر ماج وغدا طوفاناً عبث بمصائرهن فاختلفت، وبأحلامهن فتبددت.. ونساء أخريات فهمن لعبة الحياة فصنعن مصائرهن على مقاسات أحلامهن، ونساء تركن زمام أمورهن للمصادفات.. وللرجال مسارات مضت بهم إلى آخر الشوط، فمنهم من نجا ومنهم من هوى وطواه النسيان.

حكاياتهن، وحكاياتهم، مدروزة فى صندوق خفى داخل رأس البنت الصغرى (رِيام) التى حلقت خارج سرب العائلة، واستهوتها لعبة البحث عن كل ما هو مغلق لتفتحه، فراحت تنبش فى ماضى عائلتها.

وهى رواية متعددة الأصوات، فيها الفنان والراقصة، والمفوض الذى يمثل السلطة، والشرطى التابع الذليل، والزاهد بعالمه الجوانى وتجلياته المشكوك بها، والرجل المسن الباحث عن شابة تعيد له فحولته، والفقير المعدم الذى حين يختل عالم المدينة يصعد ويسطع نجمه..وثمة أصوات أخرى مكمّلة لنسق السرد.


أخبار متعلقة:


جائزة البوكر للرواية العالمية تعلن أسماء القائمة الطويلة لعام 2015

جنى فواز الحسن: وصول رواية "طابق 99" للبوكر انتصار لقضية فلسطين ولبنان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة