غدًا "النساء الأمازيغيات فى المغرب".. معرض بمتحف البحرين الوطنى

الأربعاء، 14 يناير 2015 09:06 م
غدًا "النساء الأمازيغيات فى المغرب".. معرض بمتحف البحرين الوطنى جانب من المعرض
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف متحف البحرين الوطنى يوم غد الخميس، الخامس عشر من يناير 2015، معرض "النساء الأمازيغيات فى المغرب"، ويجىء هذا المعرض بتعاون ما بين الثقافة فى مملكة البحرين، بيير بيرجى (مؤسسة إيف سان لوران)، مؤسسة حديقة "ماجوريل" ومتحف "كى برنلى" الباريسى.

وبمناسبة المعرض أكدت إدارة متحف البحرين الوطنى أن المتحف الوطنى يتابع رسالته الثقافية ويستقبل ثقافات العالم وحضاراته، مشيرة إلى أهمية دوره فى ترسيخ مفهوم الانفتاح على الآخر وإظهار غنى الاختلاف ولقاء الثقافات. كما أوضحت الإدارة أن هذا المعرض "يجمعنا بميزة النساء الأمازيغيات ودورها كعين ساهرة وحافظة لأسرتها، فتاريخ بلدنا يعكس أهمية دور المرأة أثناء غياب زوجها فى سفره لصيد اللؤلؤ، وكأن التحيّة للمرأة الأمازيغية عبر هذا المعرض هى تحية قلب وعربون وفاء للنساء فى العالم".

بدوره أكد بيير برجيه، شريك أيف سان لوران صاحب خط الموضة الشهير، على ارتباطه الوثيق بالمغرب، مشيراً إلى أنه وأيف سان لوران عكفا على جمع قطع الفن الأمازيغى منذ ستينيات القرن الماضى حتى أصبح بالإمكان تحويلها إلى متحف للفن الأمازيغى فى حديقة ماجوريل فى مراكش.

كما أوضح بريجيه أن معظم القطع المعروضة فى المعرض تعتبر مجموعة دائمة للمتحف، منوّهاً أن "غالبية القطع المعروضة تكرّس دور النساء الأمازيغ فى الحفاظ على هوية الأمازيغ وانتقالها من جيل إلى جيل، إذ أن غالبية القطع إما صنعتها أو استخدمتها أو ارتدتها نساء الأمازيغ".

ويحمل المعرض استعراضًا مميزًا لتاريخ قبائل الأمازيغ البدويّة والدور الذى تلعبه النساء فى الحفاظ على تراثهم الغنى على مدى آلاف السنين، حيث نشأت وتطوّرت الهويّة الأمازيغيّة قبل آلاف السنين على رقعةٍ شاسعةٍ تمتدّ من ساحل المحيط الأطلسى فى المملكة المغربيّة غرباً إلى الحدود الشرقيّة لمنطقة المغرب العربيّ، وقد أثبتت على مدى آلاف السنين وبشكلِ ملحوظٍ مدى صلابتها فى وجه الاختلاط الثقافى مع الحضارات المتوسّطيّة الأخرى وصدّ الغزوات المتكرّرة.

وعلى مرّ التاريخ، لعبت النساء دور حُرّاس التقاليد واللغة، وذلك لضمان الحفاظ على التراث الثقافى لمختلف القبائل. وقد ضَمِنت الرموز العديدة الموجودة فى أعمال النسيج الذى كان حِكرًا على النساء الأمازيغيّات، المجوهرات، الفخّار، الوشم، والرسم بالحناء على الجسم،انتقال هذا التراث عبر الأجيال.

	جانب من المعرض- 2015-01 - اليوم السابع
جانب من المعرض

عرض للمنسوجات - 2015-01 - اليوم السابع
عرض للمنسوجات

	جانب آخر من المعرض- 2015-01 - اليوم السابع
جانب آخر من المعرض










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة