وزير المياه الأوغندى يدعو مصر للتوقيع على اتفاقية "عنتيبى"..وحسام مغازى يدعوه لزيارة القاهرة.. ورئيس قطاع مياه النيل يشترط إعادة النظر بالنقاط الخلافية أولا.. وأحمد بهاء: اتباع مبدأ الإخطار المسبق

الأربعاء، 14 يناير 2015 06:58 م
وزير المياه الأوغندى يدعو مصر للتوقيع على اتفاقية "عنتيبى"..وحسام مغازى يدعوه لزيارة القاهرة.. ورئيس قطاع مياه النيل يشترط إعادة النظر بالنقاط الخلافية أولا.. وأحمد بهاء: اتباع مبدأ الإخطار المسبق د.حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا إفرايم كمانتو، وزير المياه والبيئة الأوغندى، مصر بالانضمام إلى دول حوض النيل والتوقيع على الاتفاقية الإطارية المعروفة بعنتيبى، مشيرا إلى ضرورة النظر فى النقاط الخلافية، التى ترفضها مصر فى الاتفاقية، والتى تضر بالأمن المائى المصرى.

وأكد وزير المياه والبيئة الأوغندى خلال استقباله الوفد المصرى، المشارك فى اجتماعات اللجان الفنية والتوجيهية لمشروعات التعاون الفنى مع أوغندا، فى مجال الموارد المائية والرى على عمق العلاقات المصرية الأوغندية والتاريخ المشترك بين البلدين، خاصةً فى مجال تنمية وتطوير الموارد المائية، مشيرا إلى أن النيل ربط العلاقات بين مصر وأوغندا فقد كان أساس للحضارة المصرية القديمة وربط بين الشعبين المصرى والأوغندى من قديم الأزل بروابط قوية، وهو ما نؤمن ونفخر به ويشعرنا بالود والحب من جانبنا تجاه الشعب المصرى.

وشدد وزير المياه والبيئة الأوغندى إلى حتمية التعاون الثنائى المشترك للحفاظ على الغطاء الخضرى بالغابات الاستوائية من خلال الإدارة المشتركة لمشروعات الموارد المائية المستدامة مشيداً بالخبرات مصر الطويلة فى مجال استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة والرى، وطلب الاستفادة من هذه الخبرات من خلال المساعدة المصرية والدعم الفنى لأوغندا فى تطبيقات التكنولوجيا الزراعية وأساليب الرى الحديثة، حيث إنه لم يشهد من قبل دولة أكثر كفاءة من مصر فى إدارة الموارد المائية.

وأشار وزير المياه والبيئة الأوغندى أن دولته فى أمّس الحاجة إلى مثل هذه الخبرات العملية خصوصاً فى مجال الزراعات المطرية والرى باستخدام المياه الجوفية، كما أكد أن أوغندا تستخدم المياه فى توليد الطاقة يشكل آمن ومستدام وبحيث لا يؤثر على الجريان السطحى للمياه إلى دول المصب.

ومن جانبه أكد المهندس أحمد بهاء الدين – رئيس قطاع مياه النيل ورئيس اللجنة التوجيهية لمشروعات التعاون الفنى مع أوغندا، أنه قد الوقت قد حان لوضع هذه النقاط على الطاولة وإعادة التفاوض بخصوصها والعمل على التوصل إلى صيغة ترضى جميع الأطراف وتحقق المبادئ الأساسية لتعاون دول حوض النيل وهى "المنفعة للجميع" و"عدم إحداث الضرر بالغير، واتباع مبدأ الإخطار المسبق عن المشروعات.

وعرض الوفد المصرى آخر الموقف من مشروعات التعاون بين وزارة الموارد المائية والرى المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية فى مجال الموارد المائية، منذ توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين فى يناير 2010 بمنحة مصرية بقيمة 4.5 مليون دولار لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى مجال الموارد المائية مثل حفر الآبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمناطق المحرومة من المياه النظيفة، بالإضافة إلى إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من هذه المياه فى الشرب والاستخدامات المنزلية، وكذلك الاهتمام بالتدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية الأوغندية.

وأشاد وزير المياه والبيئة الأوغندى، التى تحققت فى أنشطة المشروعات، متوجهاً بالشكر لمصر بالاستجابة للنداء الأوغندى بمساعدتها لدرء خطر الفيضانات العارمة، التى تتجدد سنويا فى منطقة كسيسى غرب أوغندا، حيث وعدت مصر بتقديم الدعم الفنى والمالى بمنحة إضافية قدرها 1.5 مليون دولار لتنفيذ مشروع درء خطر الفيضانات فى منطقة كسيسى، مما سوف يعود بالنفع المباشر على مواطنى أوغندا موجهاً الشكر للحكومة المصرية على لتنفيذ البرامج التدريبية الفنية المتخصصة لرفع القدرات الفنية للكوادر الأوغندية فى مجال إدارة وتنمية الموارد المائية، ووعد بزيارة مصر فى أقرب وقت.

وأكد المهندس أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل، خلال اللقاء أن هذا هو دور مصر الشقيقة الكبرى تجاه أشقائها وشقيقاتها من دول حوض النيل لتحقيق الرخاء والرفاهية لشعوب دول حوض النيل، كما أن مصر لن تألو جهداً لتلبية الطلبات الأوغندية فى مجال إدارة الموارد المائية خاصة فى مجال التدريب وبناء القدرات.

ووجه الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى الدعوة لوزير المياه والبيئة الأوغندى إفرايم كمانتو، لزيارة مصر فى القريب العاجل.


موضوعات متعلقة


وزير الرى يعرض على الحكومة غدا خطة مواجهات التعديات على النيل..مغازى يتصل بمحلب لإبلاغه بإزالة تعديات فندق مملوك لمحافظة المنيا..الوزير لضابط أقام منزلا على طرح النهر "دورك تحافظ على القانون مش تكسره"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة