سفير مصر بألمانيا:مصالح الدول النامية على أجندة وزير الزراعة فى قمة برلين

الأحد، 18 يناير 2015 03:53 م
سفير مصر بألمانيا:مصالح الدول النامية على أجندة وزير الزراعة فى قمة برلين الدكتورعادل البلتاجى وزير الزراعة
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير المصرى فى برلين الدكتور محمد حجازى، أهمية مشاركة الدكتورعادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فى أعمال قمة برلين الزراعية والتى انطلقت يوم أمس السبت.

وشارك فى القمة ما يقرب من 70 وزيرًا للزراعة وعدد من قيادات المنظمات الدولية العاملة فى مجال الزراعة، على رأسها مدير عام منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومفوض الزراعة بالاتحاد الأوروبى.

وناقشت القمة تنامى الطلب على الغذاء العالمى، والفرص والتحديات التى تواجه قطاع الزراعة، والأمن الغذائي، والاستخدامات غير الغذائية للمواد الزراعية خاصة فى مجال الطاقة، حيث يقود وزير الزراعة المصرى تحركات الدول النامية لتضمين مصالحها فى البيان الختامى بالتنسيق مع عدد من الدول الفاعلة.
وأشار السفير المصرى - فى بيان وزعته الخارجية اليوم، الأحد، - إلى أن الوزير عادل البلتاجى شارك خلال اليومين الماضيين فى أعمال الأسبوع الزراعى الدولى الذى تنظمه ألمانيا سنوياً بالعاصمة برلين، حيث تفقد أجنحة الدول المشاركة للتعرف على تطورات قطاع الزراعة والتطبيقات الزراعية بتلك الدول، للعمل على نقل خبرات تلك الدول إلى مصر.

كما بحث آفاق التعاون التنموى فى المجال الزراعى فى مصر وألمانيا مع وزير الدولة الألمانى للتعاون الإنمائى.

وعقد عادل البلتاجى عددا من اللقاءات الثنائية على هامش الاجتماعات، أبرزها لقاء مع وزير الزراعة الألمانى كريستيان شميدت، حيث اتفقا على تعزيز العلاقات بين البلدين فى مجال الزراعة ودراسة توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الزراعى بين البلدين، واستغلال المناخ السياسى الإيجابى للعلاقات بين البلدين بعد الاتصال الهاتفى الذى جرى بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس عبد الفتاح السيسى، كما قدم البلتاجى الدعوة لشميدت لزيارة مصر.

كما عقد وزير الزراعة المصرى لقاء مع خوسيه جراتسيانو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لمتابعة تطورات المشروعات المشتركة التى تنفذها المنظمة مع الحكومة المصرية لتنمية قطاع الزراعة، فى إطار إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، ولقاءات مع يوجن فوجلر مدير قطاع الزراعة الدولية بالبنك الدولى، ومع وزيرى زراعة الأردن والجزائر لبحث سبل تطوير التعاون الزراعى معها، بالإضافة إلى لقاءين مع وزراء زراعة نيبال ونائب وزير الزراعة الأرجنتينى وعدد من وزراء الزراعة بالدول النامية لمناقشة أهم القضايا الدولية المتعلقة بقطاع الزراعة وتنسيق المواقف بينها فى الاجتماعات الدولية لتحقيق مصالح الدول النامية.

وكان البلتاجى قد دعا خلال كلمته أمام المنتدى العالمى للغذاء والزراعة 2015 ببرلين إلى أهمية دعم ومساندة القطاع الزراعى فى دول العالم وحماية صغار الفلاحين، وأكد أن النهوض بالقطاع الزراعى يسهم فى القضاء على الإرهاب، حيث يحرم تمكين صغار الفلاحين ودعمهم الإرهاب من الأرضية التى يجتذب منها الشباب استغلالاً لضيقهم وحاجتهم، كما دعا سيادته لتطبيق مقررات كوبنهاجن وكانكون لدعم المزارعين فى دول العالم الثالث وتقليل الفجوة بينها وبين الدول المتقدمة .

وأكد السفير د. محمد حجازى الذى شارك فى المؤتمر أن مشاركة السيد الوزير أتاحت الفرصة لعقد العديد من اللقاءات مع وزراء الزراعة من العديد من دول العالم كان أهمها اجتماعه بوزراء الزراعة الأفارقة من سيراليون وغانا وتنزانيا، وبعدد من وزراء الزراعة العرب منهم وزراء زراعة فلسطين والجزائر والسودان واليمن والمغرب، وعدد من وزراء الزراعة الأوروبيين والآسيويين ومن أمريكا اللاتينية، كما التقى برئيس منظمة الأغذية والزراعة، ورئيس البنك الدولى، ومفوض الاتحاد الأوروبى للزراعة، وممثلى منظمات الأمم المتحدة المشاركة فى المنتدى، حيث بحث معهم آفاق التعاون مع مصر.

وأضاف السفير أن المؤتمر أخذ بعين الاعتبار الملاحظات الواردة فى مداخلات الوزير عند صياغة البيان الختامى للمؤتمر الذى راعى الاهتمام بالقطاع الزراعى وصغار المزارعين كأداة للقضاء على الفقر والإرهاب ومنع انتشاره.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة