الجمعية المصرية للتخصيم تطالب بالمعاملة مثل التمويل العقارى للتوسع

الثلاثاء، 20 يناير 2015 07:45 م
الجمعية المصرية للتخصيم تطالب بالمعاملة مثل التمويل العقارى للتوسع جمال محرم رئيس الجمعية المصرية للتخصيم
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جمال محرم رئيس الجمعية المصرية للتخصيم، إن عدد الشركات العاملة فى السوق المصرى بمجال التخصيم 6 شركات فقط، بحجم أعمال 2 مليار جنيه.

وأكد محرم فى تصريح لـ"ليوم السابع" أن عدد الشركات مازال قليلا للغاية مقارنة بحجم الاقتصاد المصرى، مما يتطلب بزيادة التوعية بأهمية صناعة التخصيم لدورها فى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ورأسالمال العامل، وتوفير السيولة اللازمة للتوسع واتاحة فرص عمل.

وأشار إلى أنها تمنح قروضا قصيرة الأجل للتمويل بفائدة، وبشروط أخف من شروط البنوك، لافتًا إلى أن شركات التخصيم تم إنشائها للشركات التى لا تستطيع التعامل مع البنوك لتساعدهم على الدخول فى الاقتصاد الرسمى.

وطالب الحكومة بمعاملة شركات التخصيم فى الضرائب مثل شركات التمويل العقارى والتأجير التمويلى، مما يساعدها على التوسع وتشجيع إنشاء شركات أخرى.

ويقدم نشاط التخصيم حزمة مالية متكاملة تتضمن تمويل رأسالمال العامل، والحماية من مخاطر الائتمان، وإدارة حسابات المدينين والتحصيل.

ويتم التخصيم من خلال اتفاق بين شركة التخصيم والبائع وبموجب هذا الاتفاق تقوم شركة التخصيم بشراء حسابات المدينين الناتجة عن المبيعات، أو المنتجات أو الخدمات التى تنتجها أو تؤديها الشركة وتحويلها إلى نقدية بما يمكن الشركات من إتاحة التمويل اللازم لشراء الخامات ودفع الأجور، فضلا عن إحالة وظائف إدارة حسابات المدينين وتحصيلها لشركات التخصيم.

وقد يكون للشركة حق الرجوع على البائع فى حالة عدم التحصيل أو يتم الاتفاق على عدم الرجوع على البائع وهى الحالة الأكثر شيوعا فى مجال التخصيم.

ويوفر نشاط التخصيم العديد من المزايا، والتى تتمثل أهمها، تمكين البائع والمشترى بالتعامل عن طريق الحساب المفتوح فى مجال عمليات التصدير والاستيراد دون الحاجة إلى فتح اعتمادات مستندية من البنوك.

وسرعة دوران رأس المال العامل من خلال التدفق المالى المنتظم لرأس المال وتحسن الرافعة المالية بما يؤدى إلى توافر هيكل تمويلى أفضل للشركة، وتوفير القيمة الحالية للأوراق التجارية نقدا بما يمكن من تمويل الدورات الإنتاجية بشكل مستمر، وتوفير نسبة سيولة تصل إلى 90% من قيمة الحقوق المالية للبائع، ويضمن نشاط التخصيم خدمة إدارة الأمور المالية بما يخفف من الأعباء الإدارية على الشركة والارتقاء بالنشاط الأساسى الذى تزاوله الشركة.

وقد تم تأسيس أول شركة للتخصيم فى مصر وهى شركة Factors Egypt والتى يشارك فيها كل من البنك التجارى الدولى، بنك FIM بمالطا ومؤسسة التمويل الدولية.

الحصص السوقية لشركات التخصيم حتى نهاية فبراير 2014، وفقا احصائيات هيئة الرقابة المالية..


- 2015-01 - اليوم السابع










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة