الباييس: أوباما يتحدى الكونجرس بالحد من عدم المساواة فى أمريكا

الأربعاء، 21 يناير 2015 12:11 م
الباييس: أوباما يتحدى الكونجرس بالحد من عدم المساواة فى أمريكا الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على خطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الذى اعتاد أن يلقيه بين يناير، وفبراير فى جلسة موحدة للكونجرس لشرح سياساته التى سينتهجها خلال العام، كما يطلب خلاله من الكونجرس بإصدار التشريعات التى يتطلبها تنفيذ تلك السياسات، وقالت تحت عنوان "أوباما يتحدى الكونجرس"، أن بلاده تواجه مشكلة متمثلة فى تقوية الطبقة الوسطى عن طريق زيادة الضريبة على الأثرياء، ولذلك فإن أوباما تحدى الكونجرس من خلال طلبه بالحد من عدم المساواة فى الولايات المتحدة، وخفض الضرائب وتحسين الأجور فى المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما يرغب من خلال حديثه عن الحالة الاقتصادية الأمريكية والتركيز على التحسينات التى يتوجب فعلها التأثير بالإيجاب على الملايين من الأمريكيين واستعادة نبض الديمقراطيين.

وأوضحت الصحيفة إلى أن الفكرة تقوم على زيادة معدلات الضرائب على الدخل لكبار الأغنياء من 23.8% إلى 28%، كما دعا إلى خلق وظائف جديدة بدلا من زيادة الإنفاق الحكومى، وقال أوباما إن "الولايات المتحدة استطاعت توفير وظائف لمواطنيها منذ عام 2010 أكثر مما حققته أوروبا واليابان وكل الاقتصاديات المتقدمة مجتمعة".

ودعا أوباما الجمهوريين إلى العمل معا وكسر ما سماه "سياسة المواجهة التقليدية القديمة" من أجل الارتفاع بالطبقة الوسطى بفرض ضرائب أكثر على الأغنياء وعلى الصفقات التجارية.

ودعا أوباما إلى "اختيار كيف نريد أن نكون خلال الـ 15عاما القادمة"، وأشار إلى النجاحات الاقتصادية التى تحققت خلال فترة حكمه، وقال إن سياسته المسماة "اقتصاديات الطبقة الوسطى" قادرة على النجاح والاستمرار.

وقال أوباما إن صادرات الولايات المتحدة قد ارتفعت إلى أفضل مستوياتها، كما انخفض عجز الموازنة بمقدار الثلثين، إلا أنه حذر من أن الصين تريد التحكم فى صادرات أكثر مناطق العالم نموا. طلب من الحزبين الجمهورى والديمقراطى منحه الصلاحيات التجارية لحماية مصالح العمال الأمريكيين، وقال أوباما "بفضل انخفاض أسعار الغاز وارتفاع مستويات الوقود، فإن الأسر العادية بوسعها أن توفر مبلغ 750 دولار من تكاليف الطاقة".

وأكد الرئيس الأمريكى أن الخوف من المسلمين أمر مرفوض فى القيم الأمريكية، رافضا الأفكار "النمطية العدائية" عن المسلمين، ومعتبرا كذلك عودة ظهور معاداة السامية أمرا مؤسفا، وقال فى خطابه عن الوضع فى البلاد "كأمريكيين، نحترم الكرامة الإنسانية، ولهذا السبب نقول إننا ضد بعث العداء المؤسف للسامية فى بعض أرجاء العالم. ولهذا السبب نواصل رفضنا للسلوك المكرر المهين ضد المسلمين الذين يقاسمنا القسم الأكبر منهم التزامنا بالسلام".

وأكد استمرار الولايات المتحدة بمحاربة الإرهاب أينما وجد فى العالم، "سنواصل طرد الإرهابيين وتدمير شبكاتهم ونحتفظ لنفسنا بحق الرد من طرف واحد وكما فعلنا، ولم نتوقف منذ انتخبت للقضاء على الإرهابيين الذين يمثلون تهديدا مباشرا لنا ولحلفائنا".

الصفحة- 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة