الصحف البريطانية: الحكم على مدون تونسى بالحبس عاما لإهانة الجيش.. أوروبا فى حاجة للتواصل مع الدول الإسلامية مع الحفاظ على الحقوق الأساسية.. رجال حزب الله كانوا بالجولان لمنع سقوطها فى يد داعش‎

الأربعاء، 21 يناير 2015 02:30 م
الصحف البريطانية: الحكم على مدون تونسى بالحبس عاما لإهانة الجيش.. أوروبا فى حاجة للتواصل مع الدول الإسلامية مع الحفاظ على الحقوق الأساسية.. رجال حزب الله كانوا بالجولان لمنع سقوطها فى يد داعش‎ داعش
إعداد ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الديلى تليجراف: الحكم على مدون تونسى بالسجن عام لإهانة الجيش

 - 2015-01 - اليوم السابع

ذكرت الصحيفة أن محكمة عسكرية فى تونس قضت بالسجن عاما بحق مدون معارض. وتوضح أن الناشط التونسى المعارض ياسين إيارى، أدين بإهانة وزير الدفاع وكبار مسئولى الدولة فى صفحته على الفيسبوك.

وبحسب محامى الدفاع فإن المدون التونسى، الذى عارض نظام الرئيس السابق زين العابدين بن على، أدين بإهانة الجيش فى تونس وحكم عليه بالسجن عاما واحدا.

وأضاف سمير بن عمور، فى تصريحات لوكالة الأسوشيتدبرس، الثلاثاء، نقلتها الصحيفة، أنه تم الحكم غيابيا على موكله ياسين إيارى فى نوفمبر الماضى، ثم أعيدت محاكمته عندما عاد إلى البلاد فى ديسمبر، قادما من باريس.

ووصف المحامى الحكم بأنه هجوما على حرية التعبير. وتقول الصحيفة البريطانية إن على الرغم من أن تونس تلتزم مسار الانتقال الديمقراطى منذ ثورتها فى أواخر 2010 لكن النشطاء يحذرون من تهديد الحريات.



الجارديان: أوروبا فى حاجة للتواصل مع الدول الإسلامية مع الحفاظ على الحقوق الأساسية

 - 2015-01 - اليوم السابع

قالت صحيفة "الجارديان" إن أوروبا فى حاجة للتواصل مع الدول المسلمة بعد هجمات باريس دون أن يكون هذا على حساب الحقوق الأساسية.

وأوضحت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم، إن بعد مرور أسبوعين على هجمات باريس، لا تزال التداعيات الأمنية مستمرة. حيث دعا الرئيس السابق لجهاز المخابرات البريطانية الخارجية MI6 السير جون سواريز إلى تعاون متجدد بين وكالات الاستخبارات وشركات الإنترنت. فى حين التقى وزارء خارجية الاتحاد الأوروبى من أجل تعزيز التنسيق فى مكافحة الإرهاب داخل الاتحاد الأوروبى، ودعوا إلى تحالف أقوى مع الدول العربية فى محاربة الشبكات الجهادية. وقالت مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى فريديريكا موجرينى إن التهديد ليس فقط ما واجهناه فى باريس ولكنه ينتشر فى أماكن أخرى بالعالم بدءا من الدول المسلمة.

وتابعت الصحيفة قائلة إن التنسيق الأفضل مطلوب بلا شك من أجل إحباط أى هجمات أخرى فى أوروبا حيث ضرب الإرهابيون ثلاث عواصم حتى الآن وهى لندن وباريس ومدريد. وتؤكد مداهمات مكافحة الإرهاب فى فرنسا وبلجيكا أن التهديد مستمر. فمنفذو هجمات باريس كانت لهم صلات بشبكات فى أنحاء الشرق الأوسط ومنها اليمن. ومن ثم فإن الحاجة لمشاركة المعلومات الاستخباراتية لمواجهة الجماعات التى تعمل وتتواصل بسهولة عبر الحدود لن يكون هناك جدال حوله.

ومن المنطقى أن تتواصل أوروبا مع الدول العربية، فقد كان أول ضحايا عنف الجهاديين فى العالم العربى، وفى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، استهدف الإرهابيون المسلمون أولا وقبل كل شىء. ولم يكن مستغربا أن يعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى استعداد المنظمة لدعم الشركاء الأوروبيين فى التعامل مع الخطر الذى يمتد للعديد من المناطق.

لكن الصحيفة شددت على ضرورة أن يتجنب هذا التعاون أخطاء الماضى. وقالت إنها ليست حرب حضارات، ولكنها معركة ضد الإيديولوجية الطائفية العنيفة التى وجدت أرضا خصبة لها فى المجتمعات الأوروبية والمحرومين فى ميادين القتل بالشرق الأوسط. وكانت موغرينى محقة فى قولها إن هذه ليست قضية أوروبا أو الغرب والإسلام. لكن هذه الجهود بجب أن تعطى الأولوية المناسبة للاحتياطيات والمعايير التى تم سحقها فى الماضى.



الإندبندنت: رجال حزب الله كانوا بالجولان لمنع سقوطها فى يد داعش‎

 - 2015-01 - اليوم السابع

علق الكاتب البريطانى روبرت فيسك على استهداف إسرائيل لحزب الله فى بلدة القنيطرة السورية، وقال فى مقالة اليوم بصحيفة "الإندبندنت" إن هذا الحادث نموذجا للقول "اضرب أولا، واسأل الأسئلة لاحقا".

وأوضح فيسك أن هجوم الهليكوبتر الإسرائيلية على من يسمونهم "إرهابيين" قرب بلدة القنيطرة يوم الأحد، أزاح الستار عن التعاون بين حزب الله وإيران لمساعدة نظام الرئيس السورى بشار الأسد فى دمشق.

وأشار إلى أن جنازات مقاتلى حزب الله تكون عاطفية بقدر ما تكون أشبه مسيرات النصر، وفى الفكر الشيعى قد تكون على نفس القدر من الأهمية، وبعد الجنازة الضخمة لعماد مغنية فى الضاحية الجنوبية لبيروت فى عام 2008 عقب اغتياله على يد إسرائيل، فإن نجله جهاد ورفاقه الذين قتلوا فى الغارة الإسرائيلية تلقوا يوم الاثنين تحية الشرف المناسبة والتحدى الذى يحدد نهج حزب الله فى مقاومة إسرائيل. لكننا لا نعرف ما كان الجنرال الإيرانى محمد على اللهدادى ورفاقه من حزب الله فى هذه البلدة السورية الصغيرة.

ووفقا للحرس الثورى الإيرانى، فإن الجنرال اللهدادى كان فى مهمة استطلاع ميدانية ويساعد الحكومة السورية على قتال الإرهابيين السلفيين التكفيريين، وهو نفس نهج حزب الله حتى مع إدعاء الإسرائيليين أنهم كانوا جميعا إرهابيين. وبعد كل شىء، لو كان الإسرائيليين قتلوا سبعة من قادة داعش، لوصفوهم بالإرهابيين، على الرغم من أن داعش كان سيحب أن يقتل الجنرال الإيرانى ورجال حزب الله.

ويتابع فيسك قائلا: بالنسبة للإسرائيليين والأمريكيين، فإن داعش وأعدائها إيران وحزب الله هما من نفس فئة الأشرار. بينما لم يكن الأسد هدفا لمثل هذا الازدراء خلال الأشهر القليلة الماضية. أم الإرهابيين السلفيين التكفريين الذين تحدث عنهم الحرس الثورى، فهم عملاء داعش والنصرة والقاعدة. ونظرا لوجود ألفين من رجال الحرس الثورى الإيرانى فى سوريا ومجندين من الشيعة الأفغان فى صفوف قوات الأسد، والذين يؤكد فيسك أنه شاهدهم بنفسه، ناهيك عن آلاف من رجال حزب الله الذين حاربوا لصالح الأسد وقتلوا، فيمكن أن نفترض بشكل مطمئن أن الجنرال الإيرانى ورجال حزب الله كانوا يحاولون الحفاظ على سفوح الجولان بعيدا عن داعش وفى متناول أيدى الأسد.

ويمضى فيسك قائلا: هناك خلاف حول ما إذا كانوا يستطلعون المنطقة بهدف شن هجمات على إسرائيل. فقد كان أمامهم ما يكفى من القتال فى الوقت الراهن، لكن الجولان المحتلة هى فى الواقع جزء من السيادة السورية، وليس من الصعب رؤية كيف يرغب حزب الله فى المستقبل أن يمدوا مقاومتهم من لبنان إلى الجولان.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة