"الإقليمى للدراسات الإستراتيجية" بالقاهرة الأول أمنيا فى الشرق الأوسط

الإثنين، 26 يناير 2015 07:33 م
"الإقليمى للدراسات الإستراتيجية" بالقاهرة الأول أمنيا فى الشرق الأوسط المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة
كتبت فادية شعلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصد المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة للعام الثانى على التوالى، مراتب متقدمة فى تقرير جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، لتصنيف مراكز البحوث والدراسات على مستوى العالم الصادر هذا الشهر.

وحقق تصنيفًا متميزًا بين مراكز الفكر فى المنطقة ضمن 6681 فى العالم تعمل منذ سنوات طويلة فى عدة مجالات، هذا بالإضافة إلى مشاركة المركز -لأول مرة- فى إطلاق التقرير بتنظيم حلقة نقاش خاصة عن التحديات التى تواجه مراكز الفكر فى دراسة البيئة الاستراتيجية المتغيرة فى الشرق الأوسط، والتى عقدت بالتزامن مع حلقات وورش عمل يتم تنظيمها فى 51 دولة؛ إذ تم اختيارُ المركز ضمن 81 مركز فكر ومؤسسة بحثية تُشارك فى إطلاق التقرير الذى سيُترجم إلى 20 لغة.

واحتل المركَّز الإقليمى المرتبة الأولى بين المراكز العربية التى تهتم بدراسات الأمن والدفاع، والمرتبة الأولى أيضا فى منطقة الشرق الأوسط بأكملها من حيث الإدارة، كما احتل المرتبة الثانية إقليميا من بين المراكز التى طورت أفكارًا ومداخل جديدة بعد مركز كارنيجى بيروت، كما حصد المركز الأول إقليميا فى كل من دراسات “trans-disciplinary” والقدرة على التشبيك، علاوة على أنه ثالث أفضل مركزا إقليميا فى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

وتبوأ المركز المرتبة الـ14 كأفضل مركز دراسات فى إقليم الشرق الأوسط، من بين 55 مركز فكر بصورة سريعة، حيث قفز ثمانى مراتب فى التصنيف، بعد أن تقدم من الترتيب الـ22 فى تصنيف عام 2013 إلى الترتيب 14 فى عام 2014.

ويُعد تقريرُ جامعة بنسلفانيا لتصنيف مراكز البحوث Global Go To Think Tank Index Report، الذى يصدر سنويًّا، منذ عام 2007، عن برنامج مراكز الفكر ومؤسسات المجتمع المدنى التابع للجامعة؛ من أكثر التقارير أهميةً على المستوى الدولي، فيما يتعلق بمراكز الفكر، وربما يكون المرجع "الرئيسي" للحكومات، والجهات المانحة والمنظمات الدولية، فى التفاعل مع مراكز التفكير عبر العالم.

وقد درج هذا التقريرُ على تصنيف مراكز الفكر الأكثر تأثيرًا فى العالم إلى أربع مجموعات رئيسية، كلٌّ منها له مؤشراته الخاصة به، وهى مراكز الفكر فى العالم، وتشمل المراكز المعروفة عالميًّا، سواء من داخل الولايات المتحدة أو من خارجها، ومراكز الفكر المناطقية، الأكثر تأثيرًا فى مناطقها الجغرافية، ويحدد التقرير 10 مناطق جغرافية، منها: الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وأمريكا اللاتينية.

وإلى جانب مراكز الفكر الأكثر تأثيرًا فى مجالات البحث المختلفة، يُحدد التقرير 12 مجالا بحثيًّا، يتم تصنيف مراكز الفكر فى كلٍّ منها استنادًا إلى نشاطها، ومراكز الفكر التى حققت إنجازات متميزة فى 22 مجالا مختلفًا، منها تطوير أفكار ومداخل جديدة، والتأثير المتميز فى مجال السياسات العامة.

والمركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية مركز تفكير مستقل مقره القاهرة، ويرأسه الدكتور عبد المنعم سعيد، ويضم 5 وحدات بحثية رئيسية، هى التحولات الداخلية الإقليمية، والعلاقات السياسية الإقليمية، والدراسات الاقتصادية- الاجتماعية، ودراسات الأمن الإقليمى، ووحدة دراسات الرأى العام والإعلام، فضلا عن ثلاث برامج ، إحداها للدراسات المصرية وآخر للدراسات الأمريكية والثالث للحركات الاسلامية.
ويصدر خمسة تقديرات أسبوعيا فى مختلف التخصصات، وينظم حلقة نقاش أسبوعية حول أهم القضايا ذات الاهتمام بالأوضاع الإقليمية، كما يصدر 3 مطبوعات شهرية عن حالة العالم وحالة الإقليم وحالة مصر تضم عددا من الدراسات البحثية المتميزة.

موضوعات متعلقة..


المحطات القانونية لعلاء وجمال مبارك.. قضيا قرابة 1050 يوما بسجن طرة..حصلا على البراءة فى قضية فيلات شرم الشيخ.. وقبلت محكمة النقض طعنهما على السجن 4سنوات فى القصور الرئاسية..ويحاكمان فى قضية "البورصة"


تأكيدا لانفراد "اليوم السابع".. جمال وعلاء مبارك خارج السجن.. مصدر بالداخلية: مصلحة السجون أخلت سبيلهما.. و"الكسب غير المشروع" لا يزال يفحص موقفهما.. ومصادر بالعائلة: استقبلنا نجلى الرئيس الأسبق ليلا


مصدر أمنى يؤكد انفراد اليوم السابع: السجون أفرجت عن علاء وجمال مبارك


الأسوشيتدبرس نقلا عن مسئولين: الإفراج عن نجلى مبارك من السجن (تحديث)












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة