"الزراعة": استبعاد 243 ألفا و500 فدان من الأسمدة لدخولها الكردونات وحمل حيازات وهمية.. ولجان المتابعة: تحويل 769 مخالفة توزيع وتهريب المبيدات للنيابة.. وتوافر 20 مليون شيكارة أسمدة للمحاصيل الشتوية

الإثنين، 26 يناير 2015 04:02 م
"الزراعة": استبعاد 243 ألفا و500 فدان من الأسمدة لدخولها الكردونات وحمل حيازات وهمية.. ولجان المتابعة: تحويل 769 مخالفة توزيع وتهريب المبيدات للنيابة.. وتوافر 20 مليون شيكارة أسمدة للمحاصيل الشتوية عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف آخر تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن استبعاد 243 ألفا و500 فدان دفعة واحدة على مستوى الجمهورية، لعدم أحقيتها فى الحصول على الأسمدة نهائيا، لدخولها فى الكردونات والأحوذة للقرى أو تحمل حيازات وهمية أو تم التعدى عليها بالبناء أو التجريف، وأوضح التقرير عن توفير 20 مليون طن أسمدة مدعمة للمحاصيل الزراعية الشتوية، وضوابط جديد لتوزيع أسمدة الموسم الصيفى إبريل المقبل .

وأكد الدكتور على إسماعيل رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة ورئيس اللجنة التنسيقية للأسمدة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم توفير 20 مليون شيكارة سماد مدعم تم شحنها للجمعيات المحلية لتغطى كافة مساحات المحاصيل الشتوية، مؤكد تسلم المزارعين بالمحافظات كافة المقرارت السمادية وخاصة القمح والبنجر والخضر فى حدود ما يقرب من 5 ملايين فدان، مشير إلى أن الموسم الحالى لم يشهد أى أزمات، بعد تحديد وزارة الزراعة قواعد جديدة، وضبط منظومة الأسمدة فى مصر للسيطرة على تجارة السوق السوداء، مشير إلى أنه تم تغطية كافة الاحتياجات الشتوية من الأسمدة بنسبة 100%..

وأضاف رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة، أن الأسمدة لمن يزرع الأرض حتى ولو تعاقد على الإرض بالإيجار بدون عقد رسمى، حيث يطمع بعض الملاك فى إيجار الأرض بدون عقود رسمية لضمان حصولهم على الأسمدة المدعمه للإتجار بها فى السوق السوداء، لافتا إلى أن الفلاح بمجرد إبلاغه بزراعته لأى مساحة مستأجرة بالجمعية، فإنه عبر معاينة الأرض وشهادة جيرانه من المزارعين بأنه من يزرع الأرض فإنه يستحق فورا صرف الأسمدة المدعمة لمساحته وبما يتناسب مع مقررات محصوله.

وقال رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن آخر تقرير للجان المتابعة على توزيع الأسمدة التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، يؤكد استبعاد 243 ألفا و500 فدان دفعة واحدة من الأسمدة على مستوى الجمهورية، منها 240 ألف فدان، لعدم أحقيتها فى الحصول على الأسمدة نهائيا، لدخولها فى الكردونات والأحوذة للقرى، بالإضافة إلى 2300 فدان حيازات وهمية أو تم التعدى عليها بالبناء أو التجريف.

فيما استعدت وزارة الزراعة، بعمل خطة تنفيدية تضمن وجود مخزون يصل إلى 240 ألف طن مترى من الأسمدة على الأقل لموسم الزراعة الصيفى الجديد، على أن يبدأ الصرف للمزارعين منتصف إبريل المقبل، وعمل خطة محكمة بتشكيل لجان فنية لمتابعة لعمليات توزيع الأسمدة من خلال التعاونيات الزراعية بالمحافظات، لمنع تسرب الأسمدة المدعمة للسوق السوداء ووضع ضوابط تضمن التزام مصانع الإنتاج بتوفير الحصص المقررة لصالح وزارة الزراعة وعمل معاينات على أرض الواقع لمنح الفلاحين للذين يزرعون الأرض بالفعل، وليس لمجرد امتلاك الحيازة فقط بالمحافظات، وذلك تجنبا لعمليات التلاعب التى تحدث مع بعض أصحاب الحيازات، وتلاشى أى من الأزمات فى نقص الأسمدة وخاصة للمحاصيل الصيفية.

فيما كشف تقرير رسمى أصدرته وزارة الزراعة، مؤخر أن إجمالى الزمام الزراعى لمصر يصل إلى 9 ملايين و270 ألف فدان، منها 6 ملايين و95 ألف فدان بالأراضى القديمة، و3 ملايين و175 ألف فدان بالأراضى الجديدة المستصلحة، ليصل عدد الحائزين على هذه المساحات إلى 4 ملايين و586 ألف حائز فى مساحة 5 ملايين و946 ألف فدان، وطبقا للتقرير، بلغ إجمالى الاحتياجات السمادية لزراعة 9 ملايين و270 ألف فدان 9 ملايين و944 ألفا و813 طنا، يتم توزيعها بنسبة 65.5 % لجمعيات الائتمان و 7.2 % لجمعيات الإصلاح الزراعى و27.7 % لجمعيات استصلاح الأراضى.

وكشف تقرير آخر عن لجان المتابعة لتوزيع الأسمدة بوزارة الزراعة، على الجمعيات الزراعية ومديريات الزراعة بمحافظات الجمهورية، عن معاقبة 200 من المخالفين بالجمعيات التعاونية الزراعية وإحالة 60 منهم إلى النيابة العامة والإدارية والرقابة الإدارية والمحاكمة التأديبية والإيقاف عن العمل والشؤن القانونية والخصم من الراتب وإسقاط العضوية والنقل إلى أماكن أخرى نتيجة التلاعب بالحيازات أو تزويرها وغيرها من المخالفات، وتحويل 569 مخالفة لتوزيع الأسمدة المدعمة بالسوق السوداء وتهريب المبيدات للنيابة العامة.

وأوضح تقرير وزارة الزراعة، أنه من بين المخالفات إحالة 390 مخالفة توزيع أسمدة إلى النيابة، بواقع 48 موظفا للنيابة العامة و72 موظفا للنيابة الإدارية و5 للرقابة الإدارية، بخلاف إحالة 26 للمحاكمة التأديبية، وإيقاف 5 إداريين على العمل وإحالة 78 موظفا للشئون القانونية و39 موظفا صدر لهم قرار إدارى، بخلاف إسقاط عضوية 11 عضوا بالجمعيات ونقل 18 موظفا وخصم من الراتب الشهرى لـ88 موظفا.

وتابع التقرير أنه بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية، تم إحالة 179 تاجرا للمبيدات على مستوى الجمهورية إلى النيابة العامة بعد ضبط كميات كبيرة من المبيدات المغشوشة والمهربة فى مخازنهم، مؤكد أن أجهزة الرقابة على المبيدات تقوم بحملات مكثفة بالمحافظات لمداهمة متاجر بيع المبيدات وتفتيشها، حيث تمت إحالة أحد التجار بالقاهرة للنيابة ومتجرين بالإسماعيلية و63 بالمنوفية و27 بالقليوبية و23 ببنى سويف و13 بالمنيا و2 بكفر الشيخ و1 فى مرسى مطروح و3 بالفيوم و42 بالغربية و2 بأسيوط.


موضوعات متعلقة..


الزراعة:إنتاج 203 ملايين "فطيرة بالعجوة" لتلاميذ المرحلة الابتدائية بـ13 محافظة..وتقرير رسمى: توزيع 108 ملايين وجبة الترم الأول فى 5169 مدرسة..ومدير مشروع التغذية: لجنة من 3 وزارات لفحص وتحاليل الوجبة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة