دراسة:تناول بعض أدوية الاكتئاب ومضادات الحساسية يؤدى للإصابة بالزهايمر

الأربعاء، 28 يناير 2015 03:08 م
دراسة:تناول بعض أدوية الاكتئاب ومضادات الحساسية يؤدى للإصابة بالزهايمر أدوية - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من أمريكا أن بعض الأدوية التى تستخدم لعلاج حمى القش ترفع فرص الإصابة بألزهايمر، ومن أمثلتها عقار "Benadryl" وعقار "Piriton" المضادان للحساسية، وكما أوضحت أن العقار المنوم "Nytol" يرفع خطر الإصابة بألزهايمر أيضاً.

وأكد الباحثون أن خطر الإصابة بمرض الخرف يرتفع بشكل ملحوظ حال تناول المرضى لهذه الأدوية لفترة طويلة تزيد عن 3 سنوات بشكل يومى منتظم، بمعدل 10 مجم من عقار "doxepin" المضاد للاكتئاب، و4 مجم بالنسبة لعقار "Nytol" و"Benadryl"، اللذان يحتويان على المادة الفعالة "diphenhydramine"، و5 مجم من عقار "Ditropan" الذى يحتوى على المادة الفعالة "oxybutynin " ويستخدم لعلاج فرط نشاط المثانة.

ولفت الباحثون إلى أن تناول هذه الأدوية بأعلى جرعة متوفرة يرفع خطر الإصابة بمرض الخرف بنسبة 54% خلال السبع سنوات التالية، وكما ترتفع فرص الإصابة بألزهايمر، الذى يعد أكثر صور المرض شيوعاً، بنسبة 63%، لافتين إلى أن هذه الدراسة الأولى التى كشفت أنه كلما ارتفعت جرعات هذه الأدوية كلما زادت مخاطر الإصابة بألزهايمر والخرف.

وشدد الدكتور شيلى جراى، البروفيسور بكلية الصيدلة جامعة واشنطن، فى الوقت نفسه على أنه لا يجب أن يتوقف المرضى عن تناول هذه الأدوية قبل الرجوع إلى الطبيب، وأنهم بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث قبل إقرارها بشكل رسمى.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "JAMA Internal Medicine"، كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى السادس والعشرين من شهر يناير الجارى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة