استشارى نفسى: "الرقص" يعالج الاكتئاب وينشط الذاكرة

السبت، 03 يناير 2015 06:08 م
استشارى نفسى: "الرقص" يعالج الاكتئاب وينشط الذاكرة الدكتور أمجد خيرى استشارى الأمراض النفسية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يعد الرقص فن ورياضة ووسيلة للسيدات للحصول على خصر رشيق فقط، ولكن الآن أصبح إحدى طرق العلاج الفعالة لبعض الأمراض النفسية، وفى مقدمتها الاكتئاب الذى انتشر بشكل كبير، ما دفع "منظمة الصحة العالمية" للتحذير من أن الاكتئاب بات أمرًا شائعًا فى جميع أنحاء العالم، وهناك حوالى 350 مليون حالة مبلغ عنها من قبل المنظمة، ولكن كيف يتم العلاج بالرقص؟.

يوضح الدكتور أمجد خيرى استشارى الأمراض النفسية والعلاقات الأسرية، أن الرقص يساعد على تفريغ الطاقة السلبية لدى البعض، وتركيز المخ فى نشاط محبب للنفس وإبعاده عن التركيز فى مشكلة معينة طوال الوقت، وقد أجريت العديد من الأبحاث عن العلاج بالرقص، خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية التى توصلت إلى أن الرقص لمدة 100دقيقة أسبوعيًا يساعد على العلاج الفعال للاكتئاب.

ويضيف الدكتور أمجد، أن 100دقيقة لا تمارس دفعة واحدة لكن الطبيب يقسمها لعدد من المرات كل مرة حوالى 15 دقيقة فقط حتى لا يصاب الشخص بالإجهاد، كما يؤثر الرقص على خلايا المخ المسئولة عن إفراز إنزيمات الإحساس بالسعادة، فيشعر الشخص بالراحة والسعادة بعد الرقص.

ويتابع، الرقص أيضًا من العوامل المساعدة على تنشيط الذاكرة لدى بعض الأشخاص، وينصح الدكتور أمجد كذلك بممارسة بعض الأنشطة الإبداعية التى تساعد على بعث الأمل بوجدان الشخص والتخلص من الاكتئاب، مثل الرسم والعزف الموسيقى.



موضوعات متعلقة:


منظمة الصحة العالمية: الاكتئاب منتشر فى جميع أنحاء العالم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة