للأمهات.. انتبهن لطول ووزن طفلك

الأحد، 04 يناير 2015 04:10 م
للأمهات.. انتبهن لطول ووزن طفلك الدكتور رفيق شوقى عطالله استشارى طب الأطفال
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من الآباء والأمهات يصيبهم القلق فى كثير من الأحيان، بسبب مقارنة طول طفلهم بأطفال آخرين فى نفس السن، وخاصة إذا كان نمو الطفل أقل من أقرانه.

وفى هذا السياق ينصح الدكتور رفيق شوقى عطالله استشارى طب الأطفال الآباء والأمهات إذا لاحظوا قصر قامة طفلهم عن أقرانهم، فعليهم متابعة نموه مع طبيب الأطفال، مشيرا أن معظم الحالات تكون ببساطة نتيجة تأخر البلوغ، وبالتالى يكون أقل طولا قبل تلك الفترة ولكن عندما يقترب من سن البلوغ "عند 14 سنه" تبدأ الزيادة فى طول الطفل ليصل إلى طولة الطبيعى مقارنة بطول والدية.

لذا يوصى استشارى طب الأطفال بأهمية متابعة نمو الطفل، وفى حالة ملاحظة تراجع فى طوله ومعدل نموه فهذا غير طبيعى، ويمكن أن يرجع لأسباب مرضية كسوء تغذية الطفل التى تؤثر بشكل عام على صحته ونموه و طوله ووزنه، أو إصابة الطفل بأمراض فى القلب أو الرئه أو الكلى المزمنة فهذا أيضا يؤثر على نموه.

ويستكمل د. رفيق أن من الأسباب الأخرى التى تؤثر على نمو الطفل، إفراز هرمون الغدة الدرقية أو هرمون النمو الذ ى تفرزة الغدة النخامية أو بعض أعراض الكروموزمات كمتلازمة تيرنر، مؤكدا على ضرورة ملاحظة نمو الطفل وفى حالة وجود تراجع للنمو يجب متابعة طبيب الأطفال لمعرفة أسباب التراجع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة