القائمة الكاملة لشركات إنتاج الطاقة المتجددة.. 136 شركة تفوز بمشروعات توليد الكهرباء من الشمس والرياح.. تستهدف 4300 ميجاوات خلال عامين.. ووزير الكهرباء: التنفيذ خلال 6 أشهر بتكلفة 6 مليارات دولار

الإثنين، 05 يناير 2015 06:14 م
القائمة الكاملة لشركات إنتاج الطاقة المتجددة.. 136 شركة تفوز بمشروعات توليد الكهرباء من الشمس والرياح.. تستهدف 4300 ميجاوات خلال عامين.. ووزير الكهرباء: التنفيذ خلال 6 أشهر بتكلفة 6 مليارات دولار وزير الكهرباء محمد شاكر
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع"، القائمة الكاملة بأسماء الشركات الفائزة بمشاريع الطاقة المتجددة من الشمس والرياح لتوليد الكهرباء، حيث أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية اختيار 136 شركة مصرية وعالمية من بين 187 شركة، لاستهداف توليد 4300 ميجا وات من الشمس والرياح.

وأضاف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، خلال الموتمر الصحفى للإعلان عن الشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع مزارع الرياح والشمس لتوليد الكهرباء، أن هذه الخطة تستهدف توليد 4300 ميجا وات بحلول عام 2017.
القائمة الكاملة لشركات إنتاج الطاقة المتجددة- 2015-01 - اليوم السابع

وأوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أنه سيتم توليد 2300 ميجا وات من الشمس خلال عام، فى حين يستغرق توليد 2000 ميجا وات من الرياح عامين.
القائمة الكاملة لشركات إنتاج الطاقة المتجددة- 2015-01 - اليوم السابع

ومن جانبه أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، أن موعد البدء فى مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح مرهون بالإجراءات البنكية والإدارية المعروفه على مستوى العالم، بان مدتها لا تقل بأى حال عن ستة أشهر خاصة وأن تكاليف إنشاء محطة طاقة شمسية بقدر 50 ميجا وات تصل إلى نصف مليار دولار.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة، أن تكلفة هذه المرحلة تصل إلى 6 مليارات دولار لتوليد 4 آلاف و300 ميجاوات، وأوضح أنه فى مجال إنشاء محطات شمسية جديدة تقدمت 13 مجموعة لإنشاء محطات شمسية بقدرات 20 ميجاوات، فيما تم اختيار 87 مجموعة لإنشاء محطات شمسية بقدرات من 20 إلى 50 ميجاوات، و36 مجموعة لإنشاء محطات رياح بأكثر من 20 ميجاوات.

وقال الوزير: إن الشركات التى ستقوم بتنفيذ المحطات الشمسية تتنوع بين 32 شركة مصرية و9 شركات إيطالية و6 شركة من المملكة العربية السعودية و5 شركات من فرنسان و7 شركات من أسبانيا و5 من الصين و3 من الإمارات و3 من كوريا و2 من الأردن وواحدة من كل من الهند وأمريكا.
القائمة الكاملة لشركات إنتاج الطاقة المتجددة- 2015-01 - اليوم السابع

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة أنه جار الانتهاء من مشروع قانون الكهرباء خلال شهر تمهيدا على عرضه على مجلس الوزراء لإقراره قبل المؤتمر الاقتصادى فى مارس، مؤكدا أنه هذا القانون سيفتح المجال للاستثمار فى الكهرباء فى مصر وتشجيع المستثمرين علاوة على إعادة هيكلة النظام الإدارى والتنظيمى بالوزارة.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن مشكلة الكهرباء الرئيسية فى مصر هو الاعتماد على الوقود بنسبة ٩٠٪، مؤكدا أن الوزارة تسعى الآن إلى تنوع مصادر الطاقة باستهداف توليد ٢٠٪ من إجمالى الطاقة المولدة من الطاقات المتجددة، مؤكداً أن التكلفة الاستثمارية لجميع مذكرات التفاهم التى تم توقيعها مع الصين بلغت من 30 إلى 35 مليار دولار مع الصين.
القائمة الكاملة لشركات إنتاج الطاقة المتجددة- 2015-01 - اليوم السابع

وأضاف أنه تم توقيع ٩ مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات الصينية لإنشاء محطات تعمل بتكنولوجيا الفحم النظيف. وأشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، إلى أنه يسعى حاليا للوصول بأعلى نسبة من الكهرباء المولدة من الطاقات المتجددة للوفاء باحتياجات الصيف القادم، مشيرا إلى أن الصين تتميز بقدرة عالية على التمويل فى الوقت الحالى والاستثمار فى مجال الطاقة.

وأوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم متخصصة فى مجال النقل وأخرى فى مجال تطوير الشبكات الذكية والعدادات الذكية، مؤكدا أن هناك مذكرتى تفاهم لإنشاء مصانع فى خلايا شمسية فى مصر.

وتابع: الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية إلى أن وفدا من الشركة القابضة لكهرباء مصر سيتوجه للصين خلال الشهر القادم لوضع آلية لتنفيذ هذا التعاون، مشيرا إلى أن هناك عددا من الشركات الصينية زاروا القاهرة على مدار الأسبوع الماضى.

وحول ضوابط إنشاء محطات توليد كهرباء للطاقة الجديدة والمتجددة حددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فتنص أن تكون قيمة التعريفة ثابتة طول مدة التعاقد 25 سنة، حسب التعريفة للقطاع المنزلى على أساس التمويل الذاتى أو التمويل المحلى بشروط ميسرة، بما يحقق أعلى عائد، ومن المتوقع ألا تزيد قدرات القطاع المنزلى لأى مشروع عن 10 كيلو وات.

وتؤكد الضوابط، أن القدرات أقل من 200 ك، وهى للمشروعات الاستثمارية والتجارية، وتم حساب التعريفة لها أيضاً على أساس التمويل الذاتى أو المحلى بشروط ميسرة، وهو ما يحقق لها أيضاً أعلى عائد آمن، ومن المخطط أن تكون إجمالى قدرة المشروعات للثلاث أنماط السابقة هى 300 ميجا وات أو الاستمرار بنفس التعريفة لمدة عامين أيهما أقرب قبل إعادة النظر فى قيمة تعريفة التغذية للمشروعات، التى سوف يتم التعاقد عليها بعد ذلك.

القائمة الكاملة لشركات إنتاج الطاقة المتجددة- 2015-01 - اليوم السابع



موضوعات متعلقة

وزير الكهرباء: البدء فى مشاريع الطاقات المتجددة خلال 6 أشهر













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة