سفير سوريا بلبنان: فرض بيروت تأشيرة على مواطنينا إجراء غير عملى

الإثنين، 05 يناير 2015 03:09 م
سفير سوريا بلبنان: فرض بيروت تأشيرة على مواطنينا إجراء غير عملى السفير السورى فى لبنان على عبد الكريم
بيروت(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف السفير السورى فى لبنان على عبد الكريم على قرار الحكومة اللبنانية بفرض تأشيرة دخول على السوريين بأنه "إجراء غير عملى" بالنسبة لحجم حركة الأفراد والتجارة بين البلدين، والتداخل بين الشعبين، معربا فى الوقت ذاته عن تفهم بلاده لحاجة لبنان للتخفيف من حركة النزوح السورى، ولكنه لفت إلى أن جزءا كبيرا من النازحين جاء عبر المعابر غير الشرعية بتشجيع جهات داخلية لبنانية.

وأعرب السفير السورى عن اعتقاده بإمكانية مراجعة هذا القرار من قبل المسئولين اللبنانيين خاصة فى ضوء تصريحاتهم الأخيرة، معتبرا أن القرار يضيف أعباء جديدة على السلطات اللبنانية نفسها، لافتا إلى أنه لأول مرة يتم فرض تأشيرة دخول بين البلدين. وشدد على تفهم بلاده ورغبتها فى تنظيم التنقل بين البلدين من خلال التنسيق بين الجانبين.

وردا على سؤال حول إمكانية أن ترد سوريا بفرض تأشيرات على اللبنانيين.. قال: لا أدرى ما رد فعل الحكومة السورية، ولكن سوريا تدرس القرار، وأظن أن الحكومة اللبنانية حريصة على البحث عن مخارج لكى لاتزيد الأعباء عليها، ونحن كذلك.

وأضاف أن العلاقة الأخوية تفرض أن نفكر بمنطق البحث عن مخارج جدية تسهل ولاتعرقل، وهذا الذى جرى لا أظنه يسهل حتى الآن رغم أنه أقل سوءا من الإجراءات التى كانت تتم فى السابق على الحدود حيث كان يجرى أحيانا بعض التجريح والإساءات.

وطالب بالبحث عن مخارج تفيد المواطن السورى والمواطن اللبنانى، مضيفا " نحن لانشكك فى النوايا وراء هذا القرار.

وأشار إلى أن جزءا كبيرا من النزوح السورى جاء بتشجيع من أطراف خارجية وجهات داخلية لبنانية، وتواجد من يحملون صفة النازحين رغم قيامهم بأعمال إرهابية .. معتبرا أن هذا الإرهاب جاء بتغطية خارجية ودعم داخلى لبنان أحيانا. على حد قوله

وشدد على ضرورة تنسيق بين البلدين فى هذا الشأن، وكذلك فى مكافحة الإرهاب خاصة أن سوريا أثبتت كفاءة فى التصدى للإرهاب .. حسب قوله

وحول مدى إمكانية استجابة الدولة السورية لمطالب خاطفى العسكريين اللبنانيين بإطلاق سراح مسجونات فى السجون السورية.. قال " إن مثل هذا المطلب لايعرض عبر الإعلام، وهذا المطلب يعرض عندما تكون هناك قنوات يتم التنسيق فيها وفى غيرها بين الحكومتين.. مضيفا أن الجواب على هذا الأمر لا يتم بهذا الشكل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة