الإندبندنت:هجوم داعش على "تشارلى إيبدو" يوجب إيقاف محاولات إسقاط "الأسد"

الخميس، 08 يناير 2015 03:02 م
الإندبندنت:هجوم داعش على "تشارلى إيبدو" يوجب إيقاف محاولات إسقاط "الأسد" هجوم تشارلى إيبدو
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الإندبندنت تقريرا يرصد الأسباب التى أدت إلى ارتكاب جريمة المجلة الفرنسية "تشارلى إبدو"، مشيرة إلى الحرب الدينية التى تدور فى كل من سوريا والعراق كمحرك أساسى لأغلبية العمليات الانتحارية فى العالم.

يتطرق التقرير إلى العمليات الانتحارية التى ارتكبت خلال الأسبوع الماضى، مثل تفجير سيارة مفخخة فى العاصمة اليمنية صنعاء يوم الأربعاء لتقتل 33 شرطيا، وقبلها بيوم يقتل أكثر من 23 جنديا عراقيا فى تفجير انتحارى فى إقليم الأنبار، وعمليات إطلاق النار بداية الأسبوع الماضى على جنود سعوديين بين حدود المملكة والعراق، ليقتل 3 منهم، وأخيرا حادث المجلة الفرنسية الذى شهد مقتل 12 صحفيا.

يرى التقرير أن الحرب الأهلية فى سوريا أدت إلى تفاقم ظاهرة الإرهاب، منتقدة السياسات الغربية فى تعاملها مع الأزمة السورية، والتى انتجت مليشيات متطرفة مثل تنظيم داعش المسلح، وغيره من التنظيمات المتشددة الأخرى.

يقول التقرير أن الأزمة السورية - العراقية مدت أطرافها لتصيب دول أخرى، فمع تقاطر العديد من الشباب المتطرف من القارة العجوز إلى سوريا، هناك بينهم من يريد اثبات إيمانه بالهجوم على أهداف غربية يعتبرها عدوة لمنطقه المتطرف.

وأضاف التقرير أن عملية القبض على منفذى حادث المجلة الفرنسية لن يكبح جماح العمليات الارهابية، مقترحا على الدول الغربية مثل فرنسا وبريطانيا وأمريكا بالتوقف عن محاولات إسقاط الرئيس السورى بشار الأسد، ومحاولة إحلال صلح بينه وبين التيارت المعارضة له ذات الصبغة المعتدلة لتوحيد الجهود فى مواجهة الجماعات المتطرفة.

ويرى التقرير أن الحل الأمنى البحت فى التعامل مع قضية التطرف والارهاب اثبت فشله، ويبدو ذلك جليا وفقا للتقرير فى توسع القاعدة وانتشارها منذ الحادى عشر من سبتمبر، رغم غزو أفغاستان وسجون أبو غريب وجوانتانامو، واستخدام الـ"سى آى إيه" للتعذيب فى استجوابه للمعتقلين.

الصفحة- 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة