محاولات جديدة لتوحيد قائمتى "الوفد المصرى" و"صحوة مصر".. عمرو الشوبكى: أعرض نتائج المشاورات على مجلس الوفد الرئاسى الاجتماع القادم.. وأحمد البرعى: خطوات مستمرة لتكوين قائمة وطنية

الخميس، 08 يناير 2015 07:22 ص
محاولات جديدة لتوحيد قائمتى "الوفد المصرى" و"صحوة مصر".. عمرو الشوبكى: أعرض نتائج المشاورات على مجلس الوفد الرئاسى الاجتماع القادم.. وأحمد البرعى: خطوات مستمرة لتكوين قائمة وطنية الدكتور عمرو الشبكى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت المحاولات لتوحيد تحالفى الوفد المصرى والتيار الديقراطى داخل قائمة صحوة مصر التى يقودها الدكتور عبد الجليل مصطفى من خلال اجتماع بين كل من جورج إسحاق ممثلاً عن تحالف التيار الديمقراطى، والدكتور عمرو الشوبكى ممثلا عن تحالف الوفد المصرى عقب مشاركة الطرفين فى مؤتمر بمكتبة الإسكندرية.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع" عن أن الاجتماع جاء لعدد من الأسباب على رأسها عدم رغبة القوى المشاركة فى التحالفين التصارع سياسياً على هدف واحد خلال الانتخابات البرلمانية القادمة خصوصا وأن نظام القائمة المعمول به لن يمكن الا قائمة واحدة من الفوز ما يعنى زيادة حدة المنافسة بين الطرفين مما قد يؤدى للتراشق، وهو الأمر الذى رفضه قادة التحالفين نظراً للعلاقات التى جمعت بينهم فى جبهة الإنقاذ الوطنى.

وأوضحت المصادر، أن القائمين على هذا التقارب هم قيادات الكتلة الوطنية التى تجمع بين قيادات بارزة فى تحالف الوفد المصرى، وكذلك قيادات بارزة فى تحالف التيار الديمقراطى على رأسهم الدكتور عمرو الشوبكى امين عام تحالف الوفد المصرى وفى الطرف الآخر ينتمى لنفس الكتلة جورج إسحاق والدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الأسبق القياديين بتحالف التيار الديمقراطى.

وأشارت المصادر إلى أن حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى الذى يعُد أحد أطراف تحالف الوفد المصرى فى المنافسة على مقاعد الفردى وفى نفس الوقت يخوض انتخابات القائمة ضمن قائمة "صحوة مصر" يمثل أحد قوى الضغط من أجل إنجاح هذا الاندماج بين قائمتى الوفد المصرى والتيار الديمقراطى وقائمة صحوة مصر فى قائمة وطنية واحدة.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو الشوبكى الأمين العام لتحالف الوفد المصرى، حدوث لقاء جمع بينه وبين جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى، اتفق الطرفان خلاله على تكثيف الجهود من أجل توحيد قائمتى "الوفد المصرى" و"صحوة مصر"، التى يقودها الدكتور عبد الجليل مصطفى وأحد أطرافها تحالف التيار الديمقراطى.

وأضاف الشوبكى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الحوار لم ينقطع مع شخصيات وطنية فى الطرف الاخر من الوفد المصرى ممثلاً فى التيار الديمقراطى، على رأسهم الدكتور أحمد البرعى وجورج إسحاق، مشدداً على أن الطرفين اتفقا مؤخراً على بذل جهد حقيقى لتوحيد كل المؤمنين بالقائمة المدنية الموحدة على أساس مبادئ الثورة.

وأشار الأمين العام لتحالف الوفد المصرى إلى أنه سيعرض نتائج الجلسة التى جمعته بجورج إسحاق ممثلاً عن التيار الديمقراطى وذلك خلال الاجتماع القادم للمجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى والسعى لإيجاد صيغة توافق بين الطرفين لعدم التضارب بين الشخصيات الوطنية التى تقف على أرضية واحدة بالانتخابات البرلمانية القادمة.

ومن جانبه، أعلن الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الأسبق أن هناك خطوات فى طريق الاندماج بين قائمتى الوفد المصرى وصحوة مصرى تجرى من خلال اتصالات بين الطرفين لبحث سبل التوصل لارضية مشتركة بين قادة هذه الأحزاب من أجل قائمة وطنية موحدة.

وأعرب البرعى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" عن أمله أن تنتهى هذه الاتصالات بإنجاح جهود القائمين عليها فى إيجاد صيغة تجمع بين قائمتى صحوة مصر والوفد المصرى من أجل خوض الانتخابات بقائمة وطنية تحمل أهداف الثورة، لافتا إلى أنها لم تصل إلى نتيجة نهائية حتى اللحظة الحالية.

وكانت قائمة صحوة مصر قد أعلنت عن أنتهائها من أختيار اسماء ثلاثة قوائم من قوائمها الانتخابية وسعيها لإنهاء القائمة الرابعة والأخيرة خلال الاجتماع القادم، وأشارت اللجنة المحايدة القائمة على أختيار أسماء قائمة صحوة مصر بحسب بيانها الأخير، أن من بين القوى التى تشارك بالمرشحين فى القائمة تحالف التيار الديمقراطى بأحزابه وكذلك حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، فى الوقت نفسه يحضر الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب اجتماعات المجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى لخوض الانتخابات ضمن التحالف على مقاعد الفردى.

والجدير بالذكر أن 3 محاولات سبقت للتوفيق بين تحالف التيار الديمقراطى والوفد المصرى لخوض الانتخابات البرلمانية ضمن قائمة واحدة من بينهم محاولة شارك فيها الدكتور عبد الجليل مصطفى مؤسس قائمة صحوة مصر إلا أن هذه المحاولات لم تصل لنتائج إيجابية.


موضوعات متعلقة


ننفرد بأسماء مرشحى "الوفد المصرى" على المقاعد الفردية.. طاهر أبو زيد ورئيس جامعة عين شمس أبرز الأسماء بالقاهرة والجيزة.. وعبد العليم داوود ومحمد أنور السادات بالمحافظات..وإعلان الأسماء رسميا خلال أيام


جورج إسحاق فى حواره لـ"اليوم السابع": "دلع الأحزاب" سبب تعطل حسم القائمة الموحدة.. وسنفجر مفاجأة لأعضاء الحزب الوطنى المنحل لو خاضوا الانتخابات.. ويؤكد: "لو الشعب عايز اللى بيسرقوه ينتخب الفلول"


اتحاد "صحوة مصر" يعلن انتهاءه من الأسماء الأولية لـ3 قوائم انتخابية.. اللجنة المحايدة: استبعندنا حتى الآن 368 اسماً وحددنا 84 احتياطياً.. والإعلان عن الأسماء بعد الانتهاء من المهمة كاملة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة