تاريخ تركيا الأسود مع الإنترنت "كل ما تتزنق تحجب".. "تويتر" عدوها اللدود تغلقه للمرة الخامسة خلال عامين وتطالبه بإزالة المحتوى.. وأغلقت فيس بوك ويوتيوب.. والحكومة تواجه اتهامات بالتجسس على 7 آلاف مغرد

الأحد، 11 أكتوبر 2015 10:02 م
تاريخ تركيا الأسود مع الإنترنت "كل ما تتزنق تحجب".. "تويتر" عدوها اللدود تغلقه للمرة الخامسة خلال عامين وتطالبه بإزالة المحتوى.. وأغلقت فيس بوك ويوتيوب.. والحكومة تواجه اتهامات بالتجسس على 7 آلاف مغرد حجب تويتر
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الحكومة التركية صباح اليوم عن حجب مواقع التواصل الأكثر استخدما هناك مثل "فيس بوك"و "تويتر"، مبررة ذلك القرار بأنها تريد منع جميع الصور التى تظهر لحظة الانفجار، والتى وصفتها بالبشعة أو الدموية، وتخلق شعورا بالذعر، مضيفة أن تداول إشاعات وأخبار عن هذا الحدث أمر مرفوض لذلك قامت بمنع مواقع التواصل الاجتماعى حتى لا يتم تداول أى معلومات حول الحدث.

لم تكن هذه الخطوة المعادية الأولى لتركيا تجاه الإنترنت بشكل عام، فمع كل مشكلة أو قضية بعينها تسرع إلى غلق أى سبل للمواطنين للتعرف على مجريات الأحداث، فعلى مدار السنوات الماضية هناك عدد كبير من الأحداث التى ضيقت فيها تركيا الخناق على مواقع التواصل وتدخلت فى خصوصية مستخدمى الإنترنت من مواطنيها.

الرقابة على الإنترنت


شهدت حرية الإنترنت فى تركيا أكبر انخفاض فى الخمس سنوات الماضية وأصبحت بين 65 دولة أكثر معاداة لحرية الإنترنت، وذلك بعد زيادة الرقابة، وإعطاء الوكالات الحكومية والأمنية صلاحيات واسعة لمنع المحتوى، وتم إلصاق تهم لأعداد كبيرة لتعبيرهم عن آرائهم عبر الإنترنت.

وتم تصنيف تركيا ضمن قائمة الدول المعادية لحرية الإنترنت فى العام الماضى مع روسيا وأوكرانيا، وتصدر هذا التقرير إيران وسوريا والصين ووصفهم بأنهم أسوأ منتهكى حرية الإنترنت فى العالم، ووفقا لتقرير سابق من "فريدوم هاوس" الأمريكية تم تقييم مستوى الإنترنت وحرية وسائل الإعلام الرقمية فى 65 بلدا حول العالم من 0 إلى 100 وحصلت تركيا على 55.

حجب تويتر ويوتيوب


أغلقت تركيا وسائل الإعلام الاجتماعية مثل يوتيوب، تويتر، فيس بوك وغيرها لعدة أشهر وبعضها لسنوات، ووصل عدد المواقع المحجوبة فى تركيا إلى أكثر من 40000 موقع فى 2014، ففى الانتخابات المحلية الماضية اتخذت الحكومة التركية خطوة وقامت بحجب تويتر ويوتيوب بعد تسريبات على الموقعين لتسجيلات صوتية، بعضها لاجتماع سرى لمسئولين حكوميين وأخرى لشخصيات مقربة من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

وفى أبريل من العام الماضى، قامت أيضا بمنع استخدام الموقعين بعد حادثة قتل المدعى العام التركى، وفى وقت سابق أيضا تم حجب موقع تويتر بعد تسريب مكالمات تدين رئيس الوزراء التركى كما هددت بحجب فيس بوك، وليس هذا فقط ففى شهر يوليو من العام الجارى قامت تركيا بحجب موقع تويتر مرة أخرى وقالت إن هذا يأتى بعد رفض الموقع إزالة بعض المحتوى.

حجب خدمات جوجل


بعد أن تمكن المستخدمون من التغلب على حجب تويتر من خلال خدمات تابعة لجوجل أعلنت الحكومة التركية وقف استخدام خدمة Google public DNS، التى تساعد المستخدمين على التغلب على الحجب، وذكر تقرير الشفافية الخاص بجوجل أن تركيا ضمن أكثر 4 دول تقوم بحجب خدماتها ومواقعها فى العالم.

طلبات إزالة المحتوى


أظهرت بيانات نشرها موقع "تويتر" فى فبراير الماضى، أن تركيا تقدمت له بطلبات لمحو محتوى من الموقع أكثر خمس مرات من أى دولة أخرى خلال النصف الثانى من عام 2014 ، وأنها تعتبر الدولة الأكثر طلبا لإزالة محتوى متعلق بمستخدميها وصور ومقاطع فيديو على الموقع، ووصل عدد طلبات إزالة المحتوى لـ 477 طلبا.

التجسس على المستخدمين


فى تقرير صدر مؤخرا من تويتر، فإن الموقع تلقى 2,871 طلب للحصول على المعلومات الشخصية خاصة بمستخدمى الشبكة، والتى تؤثر على 7,144 حساب داخل تويتر، ويزيد رقم الطلبات بنسبة تصل إلى 40 بالمئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2014، وارتفعت طلبات الحكومة التركية بنسبة 150 بالمئة عن التقرير السابق، كما أعلن موقع فيس بوك أن تركيا تأتى فى المرتبة الثانية بقائمة الدول التى تطالب فيس بوك بفرض رقابة على المحتوى بأكثر من 2.014 طلب على اعتبار أنه تشهير غير قانونى بالدولة التركية.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة