رئيس الطاقة المتجددة: نستهدف توليد 20% من استهلاكنا حتى 2022

الأحد، 11 أكتوبر 2015 02:14 م
رئيس الطاقة المتجددة: نستهدف توليد 20% من استهلاكنا حتى 2022 د. محمد صلاح السبكى رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد صلاح السبكى، رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، إن أنشطة الطاقة المتجددة تقوم بها الهيئة منذ إنشائها عام 1986 ككيان قومى لتنمية تكنولجيات الطاقة المتجددة فى مصر، ويصل المستهدف القومى للوصول بإنتاج الطاقات المتجددة لنسبة تصل إلى 20% من إجمالى التوليد حتى 2022 متضمنة الطاقة المائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

جاء ذلك خلال كلمته فى افتتاح المؤتمر الدولى الخاص بالـ "MED DESIRE"لتعزيز كفاءة الطاقة واستخدام الطاقة الشمسية فى دول البحر المتوسط، والذى عقد اليوم الأحد فى إنتركونتننتال سيتى ستارز، وقد شارك فى هذا المؤتمر عدد من الخبراء الدوليين من دولة حوض البحر المتوسط.

وأوضح السبكى، أن القدرات الحالية المنتجة من طاقتى الرياح والشمس تصل إلى حوالى 750 ميجاوات، بالإضافة إلى 400 ميجاوات أخرى جار تنفيذها من طاقة الرياح والطاقة الفوتوفلطية، مشيرا إلى برنامج تعريفة التغذية الذى تم الإعلان عنه سبتمبر الماضى والذى يهدف لإضافة 4300 ميجاوات فى السنوات القليلة القادمة.

وقد قامت هيئة الطاقة الجديدة المتجددة خلال النصف الأول من 2015 بإبرام عدد من التعاقدات بقيمة إجمالية تصل إلى حوالى 500 مليون دولار وتمت تنمية وتطوير الاتفاقيات الإطارية حتى تتناسب مع التنمية الحالية، كما تقوم أيضاً بتدعيم وتشجيع كل من تكنولجيات المركزات الشمسية CSP والكتلة الحيوية ضمن مشروعات الطاقة المتجددة، بجانب إعداد برنامج متكامل لجذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة.

ويعد هذا المؤتمر فرصة واعدة لتنمية خطط دعم مبادرات الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة ويشارك فى المؤتمر عدد من الخبراء الدولين لمعرفة التطورات فى برامج التعاون فى الاتحاد الأوروبى لعام 2020، فضلاً عن آخر التطورات التشريعية والابتكارات فى مجال الطاقة خلال الفترة المقبلة، وفقاً للتوجيهات التى وضعها الاتحاد الأوروبى بشأن الطاقة.

وسيتم خلال المؤتمر عرض نتائج المشروعات التى تم تطويرها من قبل الاتحاد الأوروبى فى إطار برنامج ENPIMED، وتجارب بلدان حوض البحر المتوسط فى مجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

وحول مشروع الــ MED DESIRE أوضح رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مشروع يهدف إلى نشر كفاءة الطاقة وخاصة الطاقة الشمسية عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط ويسعى المشروع إلى إزالة الحواجز المتعلقة بالإطار القانونى والتنظيمى والاقتصادى، فضلاً عن نقل وتطبيق الممارسات الجديدة فى قطاع كفاءة الطاقة.

وتتألف MED DESIRE من خمس دول هى: إيطاليا، إسبانيا، تونس، لبنان ومصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة