فريق بحثى بــ"هندسة هليوبوليس" يبتكر جهازا لتوليد الطاقة النظيفة شمسيا

الأحد، 11 أكتوبر 2015 07:08 ص
فريق بحثى بــ"هندسة هليوبوليس" يبتكر جهازا لتوليد الطاقة النظيفة شمسيا الطاقة الشمسية - صورة أرشيفية
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت كلية الهندسة بجامعة هليوبوليس، تمكن فريق بحثى من تنفيذ جهاز مزدوج الإنتاج لكهرباء وتسخين المياه باستخدام التنقية الشمسية، وأن جهاز TPV يعتبر من أحدث الأجهزة التى تستخدم الطاقة المتجددة الشمسية، لإنتاج 5 كيلووات من الكهرباء و10 كيلووات حرارى.

وقالت الدكتورة رشا الخولى، عميدة كلية الهندسة، إن الكلية أنشأت فى الفترة السابقة العديد من المشاريع الابتكارية، وشغلتها من خلال طلاب الكلية بمساعدة أساتذتهم من أجل تدريبهم عمليًا على إدارة تلك المشاريع وهى "تصميم محطة معالجة مياه الصرف الصحى باستخدام المعالجة البيولوجية لاستخدامها فى الرى".

وأضافت عميدة كلية الهندسة، أن الجامعة دربت الطلاب على إدارة محطة معالجة مياه الصرف الصحى لطلبة قسم المياه بكلية هندسة، كما نفذ طلاب الكلية تجربة بحثية عملية، حيث تم استبدال أنظمة الطاقة التقليدية بالطاقة المتجددة والنظيفة فى تشغيل أول محطة متكاملة من نوعها لضخ وتحلية مياه الآبار فى الأراضى الزراعية فى الواحات البحرية.

وقالت الدكتورة هبة مسلم، المشرفة على تنفيذ المشروع، إن الجهاز يتميز بتتبعه لحركة الشمس منذ السطوع وإلى الغروب، مع إمكانية توفير خدمة متكاملة للمناطق النائية من كهرباء وماء، مشيرة إلى العديد من التطبيقات لهذا النوع من التقنيات الحديثة فى عدة استخدامات صناعية وحيوية مثل تحلية المياه وتجفيف الخضروات، حيث يبرمج الطلاب هذا النظام.


موضوعات متعلقة..



- "الأعلى للجامعات" يرفض قرار جامعة القاهرة بقبول 150 طالبًا من الأوائل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة