نواب مع إيقاف التنفيذ.. مرشحو القوائم الاحتياطية فى انتظار وفاة أو استقالة الأساسيين.. "النور": نتعامل معهم كـ"دكة البدلاء".. خبراء سياسيون وقانونيون: دورهم "سد خانة" وينتهى بانتهاء الانتخابات

الأحد، 11 أكتوبر 2015 01:12 ص
نواب مع إيقاف التنفيذ.. مرشحو القوائم الاحتياطية فى انتظار وفاة أو استقالة الأساسيين.. "النور": نتعامل معهم كـ"دكة البدلاء".. خبراء سياسيون وقانونيون: دورهم "سد خانة" وينتهى بانتهاء الانتخابات البرلمان / صورة أرشيفية
كتبت سها الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفرض قانون الانتخابات وضع مرشحين احتياطيين لكل قائمة انتخابية من القوائم الأربعة على مستوى الجمهورية، ولن يتم قبول أوراق القائمة من قبل اللجنة العليا، إلا بوجود بقائمة احتياطية مماثلة، بها تمثيل لكل الفئات من المرأة والشباب والمعاقين والأقباط والمصريين بالخارج.

وبمجرد انعقاد البرلمان تزيد التساؤلات حول المرشحين بالقوائم الاحتياطية، وكيفية استغلال الأحزاب لهم، ولكن لتقتصر الاستعانة فى حالات فقدان مرشح فى القائمة سواء بالوفاة أو بالانسحاب أو لأى اسباب اخرى.

النور يشبه المرشحين الاحتياطيين بلاعبى كرة القدم الجالسين على "دكه الاحتياطى"

فى هذا الصدد يقول "صلاح عبد المعبود" المتحدث باسم حزب النور، لـ"اليوم السابع"، إن القائمة فى الانتخابات تعتمد على المرشحين الأساسيين، ولا يوجد دور للاحتياطى فجميع الأدوار للمرشح الأساسى.

وشبه "عبد المعبود" المرشحين الاحتياطيين بلاعبى كرة القدم الجالسين على دكة الاحتياطى، موضحا أن هؤلاء المرشحين يبدأ دورهم بخلو المقعد الأصلى لكن يتم اختيارهم بنفس معايير الأصلية.

وأضاف، قائلا: "بالنسبة لحزب النور يقوم بعمل تدريبات تثقيفية للمرشحين الاحتياطيين، ليكونوا على دارية كاملة بالبرنامج دون تصدر المشهد الدعائى".

عمار على حسن يعتبرهم "مجرد أوراق" لاستكمال الشكل القانونى لتقديم القائمة

من جانبه، اعتبر الدكتور "عمار على حسن" الباحث السياسى، أن المرشحين الاحتياطيين ضمن القوائم يتم التعامل معهم باعتبارهم مجرد أوراق لاستكمال الشكل القانونى لتقديم القائمة وتلك هى المشكلة.

وأضاف فى تصريحات "لليوم السابع": "الاحتياطى يظل احتياطيا إلا إذا حدث مانع قانونى فيما بعد أمام نائب من النواب، أو إذا توفى أو أصيب بمرض لا يستطيع معه تنفيذ مهامه يتم تصعيد احتياطية وكل قائمة مرتبة حسب الفئات".

وتابع: "الاحتياطى استكمال شكلى، مع أنه كان من الممكن أن يكتفى بشخص أو اثنين فى كل فئة من الفئات، وذلك سيوفر كثيرا على القوائم، ومع ذلك الاحتياطى ليس لديه أى فرص للتمثيل إلا إذا حدث شىء يمنع من فاز أن يمارس مهامه كنائب للبرلمان".

طالب "عمار" القوائم بتدرب الاحتياطيين وإعطائهم فرصة ليخوضوا معركة الدعاية شأنهم شأن الأساسيين كنوع من التدريب على الممارسة السياسية، موضحا أن وجودهم "نوع من أنواع سد الخانات".

شوقى السيد: الاحتياطى يظل احتياطيا حتى يخلو مقعد الأساسى

وفى نفس الصدد يقول الدكتور شوقى السيد الخبير القانونى، إن القوائم خصص لها 120 مقعدا أساسيا ويقابلهم احتياطيين، والاحتياطى يتم اختياره بنفس معايير المرشح الأصلى، مضيفا أن "الاحتياطى يظل احتياطيا حتى يخلو مقعد الأصلى".

فيما قال المحامى "عصام الإسلامبولى" عن مصير المرشح الانتخابى ضمن القوائم موضحا فى تصريح "لليوم السابع" إنه بمجرد إعلان النتائج، ينتهى دور المرشح الاحتياطى بمجرد انتهاء الانتخابات البرلمانية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة