صحيفة: الطائرة الماليزية أُسقطت بصاروخ أُطلق من منطقة موالية لروسيا

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 01:27 م
صحيفة: الطائرة الماليزية أُسقطت بصاروخ أُطلق من منطقة موالية لروسيا الطائرة الماليزية
لاهاي (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة فولكسكرانت الهولندية الثلاثاء ان المحققين الدوليين توصلوا إلى خلاصة مفادها أن صاروخ أرض-جو من نوع بي.يو.كاي اطلق من منطقة في شرق اوكرانيا يسيطر عليها المتمردون الموالون لروسيا، هو الذي اسقط الطائرة الماليزية (الرحلة ام اتش17) في يوليو 2014.

واستندت هذه الصحيفة المرجعية إلى ثلاثة مصادر "شاركت في وضع اللمسات الاخيرة على التقرير" حول اسباب التحطم والذي سيصدره في الساعة 11,15 ت غ الثلاثاء في هولندا المكتب الهولندي للسلامة، منسق التحقيق الدولي.

وكانت طائرة بوينغ 777 لشركة الخطوط الجوية الماليزية تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور، اسقطت في 17 تموز/يوليو 2014 في شرق اوكرانيا في خضم المعارك بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الحكومية، وقضى ركابها ال 298 ومعظمهم هولنديون.

وتؤكد أوكرانيا والولايات المتحدة منذ ذلك الحين ان الانفصاليين اسقطوا الطائرة بصاروخ ارض-جو من نوع بي.يو.كاي الذي زودتهم به روسيا. لكن موسكو ترفض بشدة هذه الاتهامات وتوجه اصابع الاتهام إلى القوات الاوكرانية.

وقالت مصادر الصحيفة الهولندية ان التقرير الذي سيصدر الثلاثاء، يتضمن خرائط تشير إلى عدد كبير من المواقع التي اطلق منها الصاروخ على الارجح، وتقع جميعها في منطقة يسيطر عليها المتمردون.

ويحدد التقرير اسباب التحطم، لكنه لا يشير إلى هوية من "ضغط على الزناد"، موضحا ان هذا العنصر من اختصاص التحقيق الجنائي.

إلا أن اثنين من المصادر يعتبران العناصر الواردة في التحقيق تدل على تورط روسي.

وقال أحد هذين المصدرين للصحيفة الهولندية "اشتبه بان العسكريين الروس قدموا مساعدة"، وأضاف "في اي حال، جرى تطوير الصاروخ بي.يو.كاي وتصنيعه في روسيا، ويمكن الانطلاق من مبدأ ان المتمردين لا يجيدون وحدهم استخدام صاروخ من هذا النوع".









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة