"الإسكندرية" معقل السلفيين فى البلاد.."النور" ينظم أكثر من 15مؤتمرا انتخابيا بالمحافظة منذ بدء الدعاية.. ويتجاهل"الجيزة".. ودعاية على استحياء بالصعيد.. وخبراء:خطابه موجه لقواعده فقط وليس إلى المواطنين

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 11:00 م
"الإسكندرية" معقل السلفيين فى البلاد.."النور" ينظم أكثر من 15مؤتمرا انتخابيا بالمحافظة منذ بدء الدعاية.. ويتجاهل"الجيزة".. ودعاية على استحياء بالصعيد.. وخبراء:خطابه موجه لقواعده فقط وليس إلى المواطنين يونس مخيون رئيس حزب النور
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب الانتخابات البرلمانية، وانتهاء فترة الدعاية الانتخابية للمرحلة الأولى من الانتخابات، تحصن حزب النور بقاطع غرب الدلتا، ولا سيما محافظة الإسكندرية حيث تواجد فيه معظم قياداته، وعقدت فيه نسبة كبيرة من مؤتمراته بينما لم يشهد قطاع الصعيد مؤتمرات جماهيرية، رغم ترشح عدد كبير من مرشحى النور عليه.

15 مؤتمرا للحزب بالإسكندرية منذ بدء فترة الدعاية



وعقد حزب النور منذ بدء فترة الدعاية الانتخابية، فى محافظة الإسكندرية ما يزيد عن 15 مؤتمرا لقائمته الانتخابية، ولمرشحيه على المقاعد الفردية، كما عقد 4 مؤتمرات جماهيرية فى محافظة البحيرة، وهى إحدى محافظات التابعة لقطاع غرب الدلتا، بجانب عدة مؤتمرات بمرسى مطروح بينما لم يعقد مؤتمرات جماهيرية فى قطاع الصعيد، إلا 3 مؤتمرات حضرها الدكتور يونس مخيون.

الحزب يتجاهل الجيزة



ولم يعقد حزب النور أية مؤتمر جماهيرى فى محافظة الجيزة، رغم ترشح قيادات النور فى 90% من دوائره الانتخابية، إلا أن الأمانة العامة للحزب فى المحافظة لم تعقد مؤتمرا يضم قيادات الصف الأول للنور مثلما فعل الحزب فى الإسكندرية.

وتركزت الحملات الدعائية لحزب النور أيضا على الثلاث محافظات التابعة لغرب الدلتا، فيما قلت بشكل جذرى فى باقى محافظات الصعيد، واعتمدت فى الدعاية بالإسكندرية على المركزية بينما فى الصعيد اعتمدت على الجهود الفردية للمرشح التابع للحزب.

وكانت معظم مؤتمرات حزب النور يحضرها أعضاء الحزب، ولم تشهد حضور مواطنين من خارج الحزب، حيث اعتمد النور فى خطاباته الدعائية إلى توجيه الرسائل للمنتمين للتيار الإسلامى، لذلك كان معظم حاضرى مؤتمراته من الأعضاء وزوجاتهم وأطفالهم.


عمرو هاشم ربيع: النور سيخسر فى معظم قطاعات الصعيد




من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن معظم قواعد حزب النور متركزة فى غرب الدلتا، خاصة فى محافظتى مرسى مطروح والإسكندرية، وهو ما جعل الحزب يركز على تلك المحافظتين فى دعايته الانتخابية.

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع" أن النور سيخسر معظم قطاعات الصعيد، خاصة أن ليس لديه قائمة انتخابية له فى هذا القطاع، بعدما قرر سحبها، كما أن نشاطه فى تلك المحافظات غير ملحوظ، هو ما يجعل فرصه فيها قليلة.

وأوضح نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن اهتمام الحزب السلفى بقطاع دون آخر هو توجه خاطئ فى الدعاية الانتخابية، حيث أن كل حزب أو تحالف ينبغى أن تشمل دعايته جميع المحافظات التى تخضع للمرحلة الأولى للانتخابات.

أستاذ علوم سياسية: الحزب يخاطب قواعده فقط



وفى نفس السياق قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن حزب النور يخاطب قواعده فقط فى الانتخابات البرلمانية، ولا يخاطب الجماهير والشعب المصرى، موضحا أن برنامج الحزب موجه إلى التيار الإسلامى وليس للشعب بشكل عام.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن معظم قواعد التيار الإسلامى لن تشارك فى الانتخابات، وهو ما سيؤثر على نسبة حزب النور فى البرلمان المقبل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة