على غرار مركز كارتر.. منظمة "الديمقراطية الدولية" تقلص بعثتها لمتابعة الانتخابات وتؤكد: لم نحصل على التأشيرات اللازمة.. ومؤسسة "ماعت": تنفذ أجندة سياسية.. وداليا زيادة: ترفع تقاريرها للحكومة الأمريكية

السبت، 17 أكتوبر 2015 08:01 م
على غرار مركز كارتر.. منظمة "الديمقراطية الدولية" تقلص بعثتها لمتابعة الانتخابات وتؤكد: لم نحصل على التأشيرات اللازمة.. ومؤسسة "ماعت": تنفذ أجندة سياسية.. وداليا زيادة: ترفع تقاريرها للحكومة الأمريكية الانتخابات
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على غرار مركز كارتر الأمريكى، أعلنت منظمة "الديمقراطية الدولية"، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، أنها بصدد نشر بعثة متابعة دولية متخصصة، بقيادة المدير التنفيذى "توماس ميليا" من أجل متابعة انتخابات مصر لمجلس النواب لعام 2015.

وأوضحت المنظمة الأمريكية فى بيانٍ لها أنها لن تستطيع إجراء بعثة المتابعة الشاملة التى سبق أن وضعت لها تصورًا دون التأشيرات اللازمة والمناسبة للمتابعين المصرح لهم، لافتة إلى أن الغرض من وراء هذه البعثة هو إبداء الدعم الدولى للشعب المصرى وفقا "للإعلان العالمى لحقوق الإنسان" و"العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية" من خلال تقييم مستقل من الخبراء حول العملية السياسية، ومن ثم تنظم "الديمقراطية الدولية" هذه البعثة المتخصصة وفقًا لـ"إعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات" الذى أُعلن فى الأمم المتحدة فى عام 2005.

ونشرت منظمة "الديمقراطية الدولية" بعثتين شاملتين لمتابعة الاستفتاء على الدستور الذى أُجرى فى 2014، والانتخابات الرئاسية فى مايو 2014 فى مصر، وصرحت لها "اللجنة العليا للانتخابات" فى مصر مرة أخرى بمتابعة انتخابات مجلس النواب.

وأضافت المنظمة الأمريكية: "على الرغم من المساعدة التى قدمتها اللجنة العليا، ووزارة الخارجية، والسفارة المصرية فى واشنطن، لم تُصدر بعض التأشيرات لأفراد الفريق الأساسى وللمتابعين قصيرى الأجل المُصرح لهم، كما لم يُصدر معظمها للمدة الزمنية اللازمة لمتابعة العملية الانتخابية بأكملها".

أيمن عقيل: "الديمقراطية الدولية" لا تتعامل بشفافية وتنفذ أجندة سياسية ولم تتعرض لمضايقات
أيمن عقيل رئيس مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية وحقوق الإنسان قال إنه التقى مسئولين من منظمة الديمقراطية الدولية الذين زاروا عددا من منظمات العمل الأهلى مؤخرا، وأنهم لم يشيروا من قريب أو من بعيد لأى معوقات تعرضوا لها، حيث حصلت المنظمة على التصريحات التى طلبتها من اللجنة منذ مارس الماضى.

وكشف عقيل فى تصريح صحفى أن البعثة أصدرت تقريرا منذ شهرين يغطى الفترة من فبراير حتى مايو 2015 وهى الفترة التى تأجلت فيها العملية الانتخابية، وهو ما يعنى أن المنظمة كانت منخرطة فى متابعة الانتخابات وتعمل بحرية تامة ولا تعانى من معوقات أو مشاكل.

واتهم أيمن عقيل المنظمة الدولية التى صرحت مؤخرا بتقليص عدد متابعيها نتيجة ما وصفته بالتضييق على المنظمات، بأنها تنفذ أجندة سياسية سابقة التجهيز، مؤكدا أن المنظمة لم تعلن العدد الحقيقى لمتابعيها الذين أدخلت بياناتهم على موقع اللجنة العليا للانتخابات ولم تتعامل بشفافية.

وتابع عقيل: "لم تكن جادة فى عملية متابعة الانتخابات، بقدر ما كانت جزء من مخطط سيئ النية يستهدف التشكيك المبكر فى نزاهة وحرية الانتخابات من خلال الإعلام دون أن يتواجدوا على الأرض بشكل حقيقى".

وتساءل عقيل: "كيف لمنظمة محترمة أن تحكم على عملية انتخابية وهى لا تملك سوى 6 متابعين على الأرض؟ وكيف لـ6 متابعين أن يلتقوا بحوالى 6 آلاف مرشح، وأكثر من 100 حزب، و80 منظمة أهلية، ويغطون أكثر من 9000 مقر اقتراع؟.. المنظمة الدولية للديمقراطية تقوم بشو إعلامى وليس عملية متابعة منهجية وموضوعية".

البعثة الدولية المحلية: لم نتعرض لأى معوقات تحد من قدرتنا على متابعة العملية


وفى سياق متصل كانت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية قد عقدت اجتماعا صباح اليوم مع رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، المستشار أيمن عباس، وعدد من أعضاء اللجنة.

واستمعت البعثة لشرح من رئيس اللجنة بخصوص استعداداتها لعملية الاقتراع والتسهيلات الممنوحة للمتابعين الدوليين والمحليين فضلا عن وسائل الإعلام الأجنبية، وقد كانت انطباعات فريق البعثة إيجابية جدا خلال اللقاء، حيث تتوفر شواهد كافية على كفاءة وحياد اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية وجديتها فى توفير مناخ يضمن انتخابات حرة ونزيهة.

وفيما يتعلق بتقييم البعثة لتعامل السلطات المصرية مع بعثات ومنظمات المتابعة الدولية والمحلية، فأكدت البعثة الدولية المحلية المشتركة أنها لم تتعرض لأى معوقات تحد من قدرتها على متابعة عموم العملية الانتخابية بحرية كاملة، فضلا عن إنها لم تتلق من منظمات المجتمع المدنى المصرية أى شكاوى تفيد تعرضها لعوائق مؤثرة قد تحد من قدرتها وحريتها على متابعة العملية الانتخابية.

داليا زيادة: الديمقراطية الدولية تُمول من المعونة الأمريكية وترفع تقاريرها للحكومة الأمريكية
وبدورها اعتبرت الناشطة الحقوقية داليا زيادة مديرة ومؤسسة المركز المصرى لدراسات الديمقراطية الحرة توقيت بيان منظمة الديمقراطية الدولية حرج ويضع مجموعة من علامات الاستفهام، مؤكدة أن توقيت البيان غير طبيعى وأن هناك متابعين تابعين للمنظمة الأمريكية حصلوا على تأشيرات بالفعل، لافتة إلى أن تمويل المنظمة الأمريكية يأتى من هيئة المعونة الأمريكية وبالتالى ترفع تقاريرها مباشرة إلى الحكومة الأمريكية.

وأوضحت داليا زيادة لـ"اليوم السابع" أن الهدف من البيان وتوقيته هو التشكيك فى مدى مصداقية إجراءات الانتخابات واتهام الدولة المصرية بعدم التعاون مع المؤسسات الدولية التى تراقب الانتخابات، قائلة "تلك المنظمات كانت تقاتل من أجل المراقبة فى مصر والآن وبعد أن فتحت لهم الحكومة أبوابها تنسحب".


موضوعات متعلقة :



بالصور.. السفارة المصرية بواشنطن والقنصلية بنيويورك يستقبلان الناخبين

القنصلية المصرية فى نيويورك تبدأ فى استقبال الناخبين المقيمين بالولايات المتحدة

"العليا للانتخابات" تتابع تصويت المصريين بالخارج ببث مباشر من السفارات.. إقبال ملحوظ بالكويت والسعودية والإمارات.. اللجنة تلتقى رئيس بعثة الاتحاد الإفريقى ومنظمات دولية.. ونقل 2800 قاض بطائرات حربية

القنصل المصرى باسطنبول: أجواء التصويت هادئة والعملية الانتخابية تمر بسلاسة

المصريون بفرنسا يصطحبون أطفالهم بانتخابات البرلمان لترسيخ روح المواطنة

ننشر صور تأمين الجيش لمقار اللجان الانتخابية فى 14 محافظة

بالفيديو.. نص كلمة الرئيس للشعب قبل انتخابات البرلمان.. السيسى يهنئ المصريين بمقعد مجلس الأمن ويدعوهم لنزول الاقتراع.. ويطالب الجيش والشرطة بتوفير الأجواء الأمنة.. ويؤكد أهمية دور الشباب والمرأة

خطاب الرئيس حول الانتخابات فى عيون الأحزاب السياسية.. حزب الكرامة: جاء فى توقيت مهم.. "التجمع": يؤكد حرص الدولة على مشاركة الناخبين بكثافة.. و"المصريين الأحرار" يدعو الشباب للإدلاء بأصواتهم

ننشر صور غرفة عمليات وزارة الداخلية لمتابعة الانتخابية البرلمانية

شارك واختار الأفضل.. قارن بين البرامج الانتخابية.. ومصلحة الوطن فى المقدمة.. وفتش عن تاريخ المرشح وقناعاته.. ومشاركة الشباب مهمة لرسم المستقبل.. والرهان على المرأة فى كل استحقاق

رئيس العليا للانتخابات يلتقى رئيس بعثة الاتحاد الأفريقى ومنظمات دولية

بالفيديو..القوات المسلحة تنهى خطط الانتشار فى 14 محافظة لتأمين المرحلة الأولى من الانتخابات.. 5 تشكيلات تعبوية والصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية والتدخل السريع لتأمين 18945 مقرا انتخابيا

المنظمة المصرية: "اليوم السابع" فى المركز الأول لرصد العملية الانتخابية

بالفيديو والصور.. "بشرة خير" الانتخابات فى الخارج.. المصريون بالخليج يتوافدون للصناديق مبكرا.. وسفراء مصر بالسعودية والإمارات: الإقبال جيد ولا يوجد ما يعكر صفوها.. والأردن وسلطنة عمان: تدار بسلاسة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة