فى ميلاد مؤسس البهائية..نرصد أشهر معتقدات البهائيين .. لا يصلون فى جماعة.. ويؤدون 3 صلوات فى اليوم.. وقبلتهم بعكا فى فلسطين.. ولا يؤمنون بالثواب والعقاب ولا بالجنة والنار.. ويقدسون رقم "19"

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 09:00 ص
فى ميلاد مؤسس البهائية..نرصد أشهر معتقدات البهائيين .. لا يصلون فى جماعة.. ويؤدون 3 صلوات فى اليوم.. وقبلتهم بعكا فى فلسطين.. ولا يؤمنون بالثواب والعقاب ولا بالجنة والنار.. ويقدسون رقم "19" معبد بهائى
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتشر البهائيون اليوم فى أكثر من مائتين وخمسة وثلاثين بلداً، فهو دين معترف به رسمياً فى العديد من الدول، إذ يوجد اليوم من حوالى خمسة إلى سبعة ملايين معتنق للديانة البهائية، يتوزعون فى معظم دول العالم بنسب متفاوتة.

وفى يوم 20 أكتوبر من كل عام يحتفل البهائيون فى مختلف ارجاء العالم بميلاد السيد على محمد، المبشر بالدين البهائى منذ عام 1817، ومن حينها بدأ التّاريخ البهائى عامة، وانضوى تحت لوائه الملايين من مختلف الأجناس والأقوام والأديان والألوان، فهو دين يؤكد أن الوحى لا يزال مستمراً، وبأن المقصود بكون محمد خاتم النبيين هو أنه زينتهم كالخاتم يزين الإصبع، كما أنه يحرم ذكر الله فى الأماكن العامة ولو بصوت خافت على حد اعتقادهم.

تشير كتب الدين البهائى إلى بعض عقائدهم وأفكارهم والتى أولها الأدعية وأداء الصلاة، فتكون فردية فى المنزل ولا تمارس الجماعية إلا فى حالات دفن الموتى فقط، إذا تؤدى الصلاة فى اليوم ثلاث مرات، كل صلاة ثلاث ركعات، صباحا وظهرا ومساء، والوضوء يكون بماء الورد، وإن لم يوجد فيكتفون بالبسملة "بسم الله الأطهر الأطهر" خمس مرات، على أن تكون قبلتهم البهجة بعكا بفلسطين بدلاً من المسجد الحرام، وبعدها يجتمعون بصورة منتظمة للمشاركة فى قراءة الأدعية والمناجاة أو للمشاورة.

كما أنهم لا يؤمنون بالملائكة والجن ولا يؤمنون بالعذاب والثواب المادى بعد الموت، ولا يؤمنون بالجنة أو النار ولا يؤمنون باستمرار الحياة الجسدية أو المادية للفرد بعد الموت مثلما يعتقد العديد من أتباع الديانات الأخرى.

يتم الزواج عند البهائيون عن طريق قراءة آية معينة وقت عقد القران، بحضور شهود العيان يقولها الزوج وهى "إنا لله راضون" والزوجة "إنا لله راضيات"، ولكن يحرم الدين البهائى تعدد الزوجات ويمنع تناول المشروبات الكحولية والمخدرات وكل ما يذهب به العقل والنشاط الجنسى، إلا بين الزوج وزوجته فقط.

وبدءا من يوم 2 إلى 21 مارس من كل عام يبدأ الصوم عند البهائيون عن طريق الامتناع عن الأكل والشرب من الشروق إلى الغروب.

للرقم 19 مكانة خاصة لدى البهائيين، إذا يقدّس البهائيون هذا العدد، ويجعلون عدد أشهر السنة تسعة عشر شهرا، وعدد كل شهر تسعة عشر يوما مجموعها 361 يوما، وتضاف أربعة أو خمسة أيام باسم أيام الهاء، كما يجب أن لا تزيد الخطبة بين العروسين عن 95 يوما.

يحرم البهائيون الجهاد وحمل السلاح ويعتقدون أن على كل شخص مهمة تثقيف نفسه والتعرف والإطلاع الشخصى على تعاليم دينه وتطبيقها فى حياته اليومية كنوع من العبادة فى حد ذاته وخاصة انه لا يوجد أية مراكز أو مناصب أو وظائف فقهية، فليس لديهم كهنة أو رهبان أو قساوسة أو رجال دين، فالرهبنة والتكهن والدروشة والاعتصام فى الصوامع والاعتزال عن الناس، فممنوع عند البهائيين.


موضوعات متعلقة..



- أهم روايات جمال الغيطانى المترجمة.. "الزينى بركات" المترجمة إلى الفرنسية.. و"رسالة البصائر والمصائر" إلى الألمانية.. و"ملامح القاهرة من ألف سنة" التى يجول فيها الكاتب عبر دروب القاهرة قبل ألف عام











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة