جامعة الإسكندرية تمد فترة استقبال المنح الدراسية حتى منتصف نوفمبر المقبل

الخميس، 22 أكتوبر 2015 02:59 م
جامعة الإسكندرية تمد فترة استقبال المنح الدراسية حتى منتصف نوفمبر المقبل الدكتور صديق عبدالسلام نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صديق عبدالسلام، نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة ستتيح الفرصة مرة أخرى للتقدم للمنح الدراسية التى وفرتها لأول مرة هذا العام لسفر المدرسين المساعدين على نفقة الجامعة من خلال مبادرة الجامعة لتوفير مائة فرصة للسفر سنوياً إلى الجامعات الأجنبية المتميزة للتدريب وجمع المادة العلمية وإجراء البحوث بعد أن انتهى الموعد المقرر للتقدم لهذه المنح فى 15 أكتوبر دون تحقيق الاستفادة الكاملة بالمنح المتاحة.

وأضاف عبد السلام، فى بيان الجامعة اليوم، أنه من المتوقع الاعلان عن المنح المتبقية فى منتصف نوفمبر القادم ، وفى هذا الشأن كلف الدكتور صديق وكلاء الكليات للدراسات العليا والبحوث بالاجتماع بالمدرسين المساعدين فى كلياتهم وتحفيزهم على التقدم لهذه المنح ومساعدتهم فى حل أى مشكلات تعوقهم عن ذلك .

فيما اعتمد مجلس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، المنعقد اليوم، اتفاقية التعاون الأكاديمى بين مكتبة الإسكندرية و( كلية الآداب ) للتعاون فى مجال التدريب العملى على فهرسة وتحقيق التراث العربى المخطوط والوثائق ، كما اعتمد المجلس مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية والهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ للتعاون فى خطط البحث والتطوير بالهيئة ، كذلك التعاون فى ايجاد حلول علمية للمشكلات الفنية التى تواجه الهيئة .

كما اعتمد المجلس مقترح بروتوكول التعاون العلمى بين جامعة سنجور وجامعة الإسكندرية فى مجال تدريس اللغة الانجليزية لطلبة جامعة سنجور فى مجال الأعمال .

واعتمد المجلس مذكرة التفاهم بين الأكاديمية الطبية العسكرية وجامعة الإسكندرية للتعاون فى مجالات البحوث المشتركة والتعاون فى إنشاء مركز أبحاث بالأكاديمية الطبية العسكرية .

من ناحية أخرى أكد نائب رئيس جامعة الاسكندرية للدراسات العليا والبحوث ضرورة اعادة النظر فى منظومة التعليم العالى فى مصر والعمل على اصلاح هذه المنظومة استرشاداً بالأنظمة العالمية المتبعة فى الجامعات المتقدمة مشيراً إلى أهمية الاستفادة من التجربة البريطانية باعتبارها نموذجاً لأفضل تجارب التعليم العالى والبحث العلمى على مستوى العالم.

وأضاف فى بيان الجامعة اليوم، أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم التعاون مع بريطانيا فى مجال التعليم والبحث العلمى يعد بداية نحو تطوير التعليم فى مصر ويعكس إدراك الرئيس أن العلم هو أساس تقدم المجتمع فى مختلف مجالات الحياة ، ويؤكد حرصه على عودة مصر رائدة فى التعليم ومنارة للعلم بين الأمم وأن تتبوأ مكانتها على خريطة الدول المتقدمة.

ودعا إلى العمل عل انشاء الدرجات العلمية المشتركة مع الجامعات البريطانية بالإضافة الى التعاون فى إقامة المشروعات البحثية فى المجالات التى تهم البلدين فى إطار إعلان عام 2016 عام التعليم العالى المصرى البريطانى ، مشيراً إلى أن برنامج نيوتن مشرفه يتيح لطلاب الجامعة حالياً التقدم لمنح دراسة الدكتوراه بالجامعات البريطانية من خلال منح إشراف مشترك لمدة عام أو عامين فى مجالات الطاقة المتجددة ، وعلم الآثار والتراث الثقافى ، والانتاج الغذائى المستدام ، والإدارة المستدامة للمياه ، والرعاية الصحية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة