أزمة فى جامعة الإسكندرية بسبب جمع مبالغ مالية من الطلاب لحضور ندوة عصام حجى عن كوكب المريخ.. المنظمون جمعوا رسومًا من الطلاب وفشلوا فى تنظيم المحاضرة.. ومركز المؤتمرات يلغى الندوة لعدم وجود تجهيزات

السبت، 24 أكتوبر 2015 06:51 م
أزمة فى جامعة الإسكندرية بسبب جمع مبالغ مالية من الطلاب لحضور ندوة عصام حجى عن كوكب المريخ.. المنظمون جمعوا رسومًا من الطلاب وفشلوا فى تنظيم المحاضرة.. ومركز المؤتمرات يلغى الندوة لعدم وجود تجهيزات عصام حجى
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدل كبير واستياء طلابى بجامعة الإسكندرية بعد تصريحات الدكتور عصام حجى عالم الفضاء المصرى، بأن إدارة جامعة الإسكندرية ألغت ندوة عن كوكب المريخ بسبب إجراءات أمنية، ورفض الأمن المحاضرة وأبلغ الطلاب بأن المحاضرة قد ألغيت أثناء توجهه للإسكندرية، ما أثار استياء الطلاب.

وكانت قد أعلنت جمعية مهندسى الكهرباء والإلكترونيات عن ندوة للدكتور عصام حجى بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية مقابل رسوم 10 جنيهات من كل طالب، وذلك قبل موافقة الجامعة وإدارة كلية الهندسة بإمكانية تنظيم الندوة.

كلية الهندسة ترفض تنظيم محاضرة مقابل رسوم للطلاب وموعد التقديم



وقال الدكتور عبد العزيز قنصوه، عميد كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الكلية لم تمنع محاضرة عصام حجى، ولكن الطلاب قدموا طلبًا لإدارة الكلية قبل المحاضرة بـ 48 ساعة بعد إعلانها رسميًا على صفحاتهم، وهو ما يخالف تعليمات الكلية بضرورة تقديم طلبات النشاط قبل الموعد المحدد بـأسبوع حتى تتمكن الإدارة من الموافقة عليه.

وأضاف أن المحاضرة تابعة لجمعية مهندسى الكهرباء والإلكترونيات التى لها ممثلون بالجامعة، وقاموا بجمع رسوم من الطلاب مقابل حضورهم المحاضرة وهو مخالف لقانون الجامعة، مؤكدًا أن أى نشاط داخل الكلية يقام مجانًا لطلاب الكلية وبدون دفع رسوم كنشاط ثقافى، بالإضافة إلى تقديم الطلب قبلها بأسبوع أو عشرة أيام حتى يتم دراسته من قبل الكلية، وبناء على ذلك تم رفض الطلب، وتوجه الطلاب بعد ذلك لمركز المؤتمرات لحجز إحدى القاعات.


مركز المؤتمرات: رفضنا محاضرة عصام حجى بسبب التجهيزات



وأكدت الدكتورة غادة حمودة، مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات ومركز مؤتمرات جامعة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المركز لم يمنع محاضرة الدكتور عصام حجى لدواعٍ أمنية كما أدعى البعض، ولكن لنقص إمكانيات الثلاث قاعات التى طلب حجزها الطلاب ووجود عجز فى الميكروفونات وأجهزة العرض والميكسرات.

وأضافت، أن الطلاب تقدموا بالطلب متأخرًا لمركز المؤتمرات يوم الخميس الماضى فى الساعة الثالثة عصرًا، موضحة أن المركز رحب بالطلب، ولكن فوجئنا بعدم وجود إمكانيات تسمح لإقامة الندوة فى وجود أعداد كبيرة، خاصة أن الطلاب تقدموا بحجز ثلاث قاعات وليست قاعه واحدة، مشيرة إلى أنه لا يوجد أعداد موظفين وعمال كافية لتنظيم الندوة، لافتة إلى أن هذه الأسباب تم إبلاغها للطلاب ورحبوا بها ولا علاقة بالأمن والدواعى الأمنية بإلغاء الندوة.

وأكدت أن المركز يستقبل عقد ندوات لجميع المؤسسات ويرحب بالجميع، ولكن فى حدود إمكانيات المركز والقاعات وبالأعداد التى تسمح بإمكانيات القاعات.

رئيس جامعة الإسكندرية:نرحيب بالندوات الثقافية ولكن فى ضوء تعليمات الجامعة



قال الدكتور رشدى زهران، رئيس جامعة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الأمن ليس له علاقة بإلغاء ندوة عصام حجى، مؤكدًا أن مركز المؤتمرات التابع لجامعة الإسكندرية هى وحدة ذات طابع خاص من الممكن لأى مؤسسة أن تقيم نشاطها فيها، ولكن فى ضوء إجراءات محددة، الطلاب المنظمون للندوة لم يتبعوها.

وأضاف أن الطلاب لم يسلكوا الطريق الصحيح لحجز القاعات وقبل وقت الندوة فترة قصيرة لا تسمح بتجهيز القاعات، بالإضافة إلى جمع رسوم من الطلاب مقابل حضور الندوة ووضع اسم جامعة الإسكندرية فى الإعلان الخاص بالحدث، مؤكدًا أن جامعة الإسكندرية لم تجمع أموالاً مقابل حضور الندوات أو أى نشاط لها فجميعها مجانية للاستفادة الطلابية .

وأكد أن جامعة الإسكندرية تهتم بالنشاط الثقافى والمحاضرات التى تستضيف رموز علمية وثقافية كبيرة لكى يستفيد الطلاب من خبراتهم ولا تمنع محاضرة علمية ولا يوجد محاذير أمنية كما أدعى البعض.









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى عزيز

هذا رد على ادعاء حجى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة