"البحوث الاجتماعية": نجرى دراسة حول عزوف الناخبين عن المشاركة فى الانتخابات

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 12:16 ص
"البحوث الاجتماعية": نجرى دراسة حول عزوف الناخبين عن المشاركة فى الانتخابات رئيس وحدة قياس الرأي العام بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس وحدة قياس الرأى العام بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أحمد ناجى قمحة، إنّ المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية يقوم حالياً بالبدء فى إجراء دراسة حول عزوف الناخبين عن المشاركة فى الانتخابات النيابية الجارية.

وأضاف قمحة خلال لقاءٍ له ببرنامج "ساعة من مصر"، الذى يُذاع على قناة "الغد" العربى الإخبارية اليوم، مع الإعلامى محمد المغربى، أنّ الدولة التى لا تجرى دراسة عن أسباب عزوف الناخبين عن المشاركة فى الانتخابات، ودون دراسة اتجاهات الرأى العام تعتبر دولة "مضللة"، كما أنّه يجب إجراء هذه الدراسة فى إطار مجموعة من الضوابط.

وتابع قمحة أنّ تقسيم الدوائر بهذه الطريقة فى هذه الانتخابات النيابية أحدث خللاً فى عينة القياس، لذلك يجب على الدولة المصرية مراجعة قانون الانتخابات.

وأوضح قمحة أنّ محافظات الصعيد منذ عام 2010 لا تشارك بصورة كبيرة فى أى انتخابات يتم إجراؤها، موضحاً أنّ انتخابات برلمان عام 2010 قسمت ظهر الحياة السياسية فى مصر.

وأكد قمحة أنّ شعبية حزب النور تراجعت تماماً فى محافظات الدلتا، لافتاً إلى أنّ رفع سعر الدولار أثر بشكل كبير على المشاركة فى الانتخابات النيابية الجارية.

ولفت قمحة إلى أنّ سبب أزمة محافظة الاسكندرية يعود لفساد المحليات التى باتت أزمة ملحة، موضحاً أنّ المحليات لا تقوم بدورها وتسمح بالمخالفات، قائلاً: "البنية الأساسية فى الإسكندرية أصبحت متهالكة".

وأشار قمحة إلى أنّ عمل الحكومة مع الأزمات يتطلب تغييرًا شاملاً، والدليل على ذلك: "أزمة غرق محافظة الإسكندرية التى تسببت فى إقالة المحافظ".

ولفت قمحة إلى أنّ حكومة رئيس الوزراء الأسبق، أحمد نظيف، نجحت فى الملف الاقتصادى بصورة كبيرة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة