الرئيس يختتم زيارته للهند ويتوجه إلى البحرين.. رئيس وزراء الهند يشيد بمشاركة السيسى فى قمة "إفريقيا".. ويهنئه على مقعد مصر بمجلس الأمن.. ويعلن عن زيارة ممثلى شركات هندية للقاهرة للبحث فى فرص الاستثمار

الخميس، 29 أكتوبر 2015 03:16 م
الرئيس يختتم زيارته للهند ويتوجه إلى البحرين.. رئيس وزراء الهند يشيد بمشاركة السيسى فى قمة "إفريقيا".. ويهنئه على مقعد مصر بمجلس الأمن.. ويعلن عن زيارة ممثلى شركات هندية للقاهرة للبحث فى فرص الاستثمار الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مشاركته فى قمة الهند- إفريقيا
كتب محمد الجالى- أسماء مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• السيسى يبحث مع رئيس وزراء الهند دور الأزهر فى نشر الإسلام الوسطى
•• الرئيس السيسى يقرر نقل سجينين هنديين لبلادهما لقضاء بقية العقوبة
•• السيسى يشيد بمعدلات التبادل التجارى بين البلدين
•• الرئيس يشدد على أهمية مكافحة الإرهاب والتصدى له
•• الرئيس السيسى يوجه دعوة لرئيس وزراء الهند لزيارة مصر



التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، عقب حضور الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى الهند- إفريقيا برئيس وزراء الهند "ناريندرا مودى"، الذى أعرب عن تقديره لزيارة الرئيس إلى نيودلهى ومشاركته فى أعمال القمة، مشيرًا إلى أن مشاركة الرئيس أثرت أعمال القمة وساهمت إيجابيًا فى خروجها بالنتائج المرجوة.

وأشاد رئيس وزراء الهند بالعلاقات التاريخية المتميزة التى تجمع بين البلدين، وما يتمتعان به من حضارة عريقة، مشيرًا إلى المكانة التى تتمتع بها مصر لدى أبناء شعب الهند.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب عن تقديره للهند، دولة وشعبًا، مشيدًا بالتنظيم المتميز للقمة والذى ساهم فى إنجاحها وخروجها بنتائج إيجابية ستساهم فى تعميق الروابط والعلاقات التاريخية الوثيقة بين الهند ومختلف الدول الأفريقية، وفى مقدمتها مصر.

وأشار رئيس وزراء الهند إلى أن بلاده مهتمة بمتابعة الخطوات التى تقوم بها الحكومة المصرية فى إطار النهوض بالاقتصاد المصرى، بالإضافة إلى جهودها المُقدرة فى مجال التحول الديمقراطى.

كما أكد رئيس وزراء الهند اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع مصر فى شتى المجالات، مشيرًا إلى أنه سيشجع الشركات الهندية العامة والخاصة على القيام بزيارة مصر وبحث فرص العمل والاستثمار فيها، ولاسيما الفرص التى يوفرها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، حيث سيزور وفد من ممثلى الشركات الهندية مصر للتعرف على فرص الاستثمار الواعدة التى توفرها مختلف المشروعات التى تدشنها وتنفذها مصر فى المرحلتين الحالية والمستقبلية.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس أشاد بمعدلات التبادل التجارى بين البلدين، منوهًا إلى أهمية زيادتها وتنميتها، وتطوير التعاون بين البلدين على الصعيد الاقتصادى، وكذا فى كافة المجالات الأخرى، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر، آخذًا فى الاعتبار الموقع الجغرافى المتميز لمصر وكونها منفذًا للعديد من أسواق الدول العربية والإفريقية والأوروبية التى ترتبط معها مصر باتفاقيات للتجارة الحرة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس رحب باِستقبال الوفود الهندية الراغبة فى التعرف على الفرص الاستثمارية فى مصر، مشيرًا إلى الإجراءات والتشريعات التى اتخذتها وأصدرتها مصر من أجل جذب وتيسير الاستثمارات المباشرة، ومن بينها قانون الاستثمار الموحد وإنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة التى تدشنها مصر والتى ترحب بتواجد الاستثمارات الهندية فيها.

ووجه "مودى" التهنئة للرئيس بمناسبة انضمام مصر إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة، معربًا عن ثقته فى أن مصر ستكون خير من يمثل الدول النامية ويدافع عن مصالح الدول الأفريقية والعربية خلال فترة عضويتها، لاسيما فى ضوء التحديات الكبيرة التى تهدد السلم والأمن الدوليين فى الوقت الراهن.

وعلى الصعيد الإقليمى، أشاد رئيس وزراء الهند بجهود مصر ودورها الرائد فى إحلال السلام بمنطقة الشرق الأوسط. وفى هذا الصدد أكد الرئيس على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى من أجل إحداث انفراجة وتهيئة المناخ اللازم من أجل استئناف جهود السلام والتوصل إلى سلام عادل دائم وشامل فى المنطقة، بما يوفر واقعًا أفضل على الصعيدين الاقتصادى والأمنى ويضمن مستقبلاً مزدهراً لشعوب المنطقة.

وتطرق اللقاء إلى أهمية مكافحة الإرهاب والتصدى له عبر مقترب شامل لا يقف عند حدود المواجهات العسكرية والترتيبات الأمنية، ولكن يمتد ليشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، والأبعاد الفكرية والدينية.

وفى هذا السياق، أشاد الرئيس بجهود الأزهر الشريف التى يبذلها من أجل نشر القيم الحقيقية السمحة للإسلام، وتفنيد كافة الآراء والرؤى المغلوطة وتعميم قيم التسامح والرحمة، وقبول الآخر والتعارف بين الشعوب والثقافات، تشجيعًا للتعايش السلمى والتعاون من أجل تحقيق التقدم والبناء.

وفى إطار العلاقات المصرية الهندية المتميزة، تمت الموافقة على نقل سجينين هنديين إلى بلدهما من أجل استكمال بقية عقوبتيهما فى الهند، وذلك عملاً بالاتفاقية ذات الصلة الموقعة بين البلدين.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس وجه فى نهاية اللقاء الدعوة لرئيس وزراء الهند لزيارة مصر لاستكمال التباحث حول سبل تطوير وتنمية أطر التعاون القائمة بين البلدين، بما يساهم فى إعطاء العلاقات الثنائية دفعة قوية فى المرحلة المقبلة.

وتوجه الرئيس عقب لقائه مع رئيس الوزراء الهندى إلى مطار نيودلهى، حيث غادر الهند متوجهًا إلى البحرين.



موضوعات متعلقة..


السيسى يختتم زيارته للهند ويتوجه إلى البحرين


السيسى يوافق على نقل سجينين هنديين إلى بلدهما لاستكمال بقية عقوبتيهما


رئيس وزراء الهند للسيسى: مشاركتك بالقمة أثرت أعمالها


جاكرتا والقاهرة يدخلان عصرا جديدا من الشراكة..البلدان يعقدان المنتدى"الإندونيسى المصرى"للبترول والغاز لبحث فرص جديدة للاستثمار..التبادل التجارى بـ2015يصل لـ905ملايين دولار..وزيارة السيسى عمقت العلاقات


بالفيديو..نص كلمة الرئيس فى قمة "الهند- أفريقيا".. السيسى يشدد على تضافر جهود مكافحة الإرهاب.. ويشير لدور الأزهر فى نشر سماحة الإسلام.. ويؤكد: قناة السويس الجديدة ستجعل مصر مركزًا للتجارة العالمية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة