خارج من العيد وزهقان منها.. مش كل حاجة لحمة.. 9 أطعمة تغنيك عنها.. البيض ملك البروتين.. منتجات الألبان تجدد طاقتك.. فول الصويا يحمى قلبك.. الفاصوليا السوداء خط دفاعك ضد السرطان والسكر والضغط

السبت، 03 أكتوبر 2015 08:00 م
خارج من العيد وزهقان منها.. مش كل حاجة لحمة.. 9 أطعمة تغنيك عنها.. البيض ملك البروتين.. منتجات الألبان تجدد طاقتك.. فول الصويا يحمى قلبك.. الفاصوليا السوداء خط دفاعك ضد السرطان والسكر والضغط يظل الإنسان فى حاجة إلى بدائل عن اللحوم
كتب حسام الزرقانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يخرج الكثيرون من عيد الأضحى وقد قلت رغبتهم فى تناول اللحوم بعد تناولها بكثرة خلال أيام العيد، ولكن تظل حاجة الجسم إلى البروتين وحاجة الإنسان إلى بدائل عن اللحوم.
فالحيوانات والأسماك والدواجن، ليست هى الوحيدة التى تمنحنا البروتين، فهناك مصادر أخرى مهمة توفر البروتينات التى تعتبر المغذيات الأساسية المسئولة عن وظائف متعددة فى الجسم، بما فى ذلك بناء الأنسجة والخلايا والعضلات، وخاصة للشباب والمراهقين الذين لابد أن يهتموا بتناول المزيد والمزيد من البروتينات حتى يحصلوا على أجسام ممشوقة ممتلئة بالعضلات القوية، خاصة إذا خضعوا معها لبرنامج تدريبى وتأهيلى، يحدد التمارين المناسبة سواء فى الجيم أو من خلال الألعاب الرياضية بالإضافة إلى تحديد الكميات المطلوبة من البروتينات.

كما أن الحصول على البروتينات من مصادر غير اللحوم يحمى صحتنا من العديد من الأمراض التى تسببها بعض اللحوم وعلى رأسها اللحوم الحمراء التى تعتبر المتسبب الأول فى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وأنواع مختلفة من السرطانات.

ومن هنا نعرض 9 أطعمة غنية بالبروتين بعيدا عن اللحوم نشرها مؤخرا موقعين متخصصين فى التغذية وهما webmd وbbcgoodfood:

البيض


ملك البروتين الغذائى، فبيضة متوسطة الحجم تحتوى على 13 جراما من البروتين الحيوانى، وتتوافر بها جميع الأحماض الامنية التى تكون البروتين ونصح خبراء التغذية بتناول العجة بوجبة الفطور فهى وسيلة جيدة ومنعشة لبدء اليوم.

الزبادى اليونانى
الزبادى اليونانى ملىء بالبروتين حيث يحتوى 100 جرام منه على 7 جرامات بروتين والعناصر الغذائية المفيدة، إضافة إلى أنه يمتلك كثيرا من المقومات الصحية التى تساعد على زيادة تدفق الدم إلى جانب أنه غنى بفيتامين B5.

حليب


تكتظ منتجات الألبان بالبروتين وتحتوى أيضا على الكالسيوم اللازم لبناء العظام أيضا، ويمكن تناول الألبان كعصائر مع الشوكولاتة والتوت لزيادة العناصر الغذائية والإحساس بالانتعاش والقدرة على التركيز وذلك بسبب اتحاد البروتينات السريعة والبطيئة الهضم مع الكربوهيدرات للحصول على طاقة متجددة ومستمرة.


جبن التوفو


يعتبر التوفو من أنواع الجبن النباتية المصنوعة من حليب الصويا، وتحتوى 100 جرام منها على 7 جرامات بروتين ويُستخدم أساسا فى المطبخ الأسيوى، ويُقدم مع اللبن الرائب المصنوع من معجون الفول الصويا المهروس والفلفل الأحمر والبصل الأخضر.

يمكن طهى التوفو على البخار أو بالطريقة التقليدية السريعة، أو خبزه، ويمكن الاستمتاع بمذاق التوفو بمفرده أو مع الحساء ومع أطباق الشعرية والفطائر والسلطات، ونصح الأطباء بتناول التوفو للحصول على كميات كبيرة من بروتين الصويا النباتى، مع المعادن والألياف الصحية للقلب، والدهون غير المشبعة المفيدة للجسم.

أدامامى "حبوب فول الصويا الخضراء"


أدامامى هى حبوب فول الصويا الخضراء، والتى تُقدم عادة مسلوقة أو مطهوة على البخار، كفاتح شهية بالمطاعم الآسيوية، كما أنها تدخل فى عمل عديد من وجبات الطعام، ومنها الرافيولى، أو الفطائر بالجبنة والصلصة مع خليط من الزنجبيل والثوم المعمر.

أدامامى هى كلمة يابانية تعنى فول الصويا الغنى ببروتين الصويا، فا100 جرام منه تمنح 10 جرام بروتين كما أن حفنة صغيرة منه تحتوى على 8 جرامات من الألياف المفيدة لتقوية عضلة القلب وحماية الشرايين.

الجوز


حفنة صغيرة من الجوز يوميا، تمنحك المزيد من البروتين كما أنها تخفض الكوليسترول فى الدم، حيث يعتبر من الثمار التى تحمى شرايين القلب من الالتهابات بالإضافة الى انها غنية بأحماض أوميجا 3s وهى الدهون الصحية غير المشبعة الأحادية، والتى تقضى على الدهون المشبعة السيئة وتحل محلها بالأوعية الدموية وينصح الأطباء بتناول زيت الجوز كلما أمكن ورشه على السلطات الخضراء.

اللوز


ينتمى اللوز إلى الثمار الشجرية مثله مثل الجوز ويحتوى أيضا على البروتين ومضادات الأكسدة والألياف، وينصح بإضافته على الخضار والسمك والدجاج والحلويات وذلك للحفاظ على صحة العامة للإنسان.

الفستق


يحتوى الفستق على الكثير من البروتين والدهون غير المشبعة المفيدة لجسم الإنسان والتى تمنع زيادة الكولسترول والدهون الثلاثية فى الدم، بالإضافة إلى أنه غنى بالألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية المفيدة لصحة الإنسان.

الفاصوليا السوداء


الفاصوليا السوداء على رأس البقوليات الغنية بالبروتين، فهى تحتوى على أعلى نسبة من البروتين والألياف بالإضافة الى مضادات الأكسدة التى تحمى من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، كما أنها تحتوى على حمض الفوليك والماغنسيوم واللذان يساعدان على خفض ضغط الدم والتحكم فى مستويات الكوليسترول والسكر فى الدم. وينصح دائما بإضافة الفاصوليا السوداء على الوجبات والسلطات.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة