"الآثار المستردة" أوقفنا بيع مخطوطة نادرة بمزاد "سوثبى" ونجهز أورق ملكيتها

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 09:10 م
"الآثار المستردة" أوقفنا بيع مخطوطة نادرة بمزاد "سوثبى" ونجهز أورق ملكيتها وزارة الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال على أحمد، مدير عام إدارة الآثار، إنه تم وقف بيع مخطوطة تعود لعصر السلطان "قنصوة الغورى" وتحمل رقم مرجعى "240"، بمزاد "سوثبى"، قبل بيعها بثلاثة أيام.

وأوضح على أحمد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يتم الآن تحضير المستندات التى تثبت ملكيتها من قبل وزارة الأوقاف، وخروجها بطرق غير مشروعة وذلك بناء على المحاضر التى أجريت بالأوقاف.

جدير بالذكر أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات القانونية اللازمة لوقف بيع عدد من القطع الأثرية تنتمى للحضارة الإسلامية فى مصر والتى كان من المقرر عرضها فى صالة مزادات "سوثبى" بلندن خلال شهر أكتوبر الجارى، وقد وصلت إدارة الآثار المستردة إلى أنه من بين القطع المعروضة للبيع وقفية تعود لعصر السلطان "قنصوة الغوري" تحمل رقم مرجعى " 240 "، وقد تم توثيق هذه المخطوطة فى كتاب الدكتور محمد محمد أمين تحت عنوان " فهرست وثائق القاهرة حتى نهاية عصر سلاطين المماليك " – كلية الأداب – جامعة القاهرة، وأضاف أنه تم مخاطبة وزارة الخارجية وموافاتها بتلك البيانات لسرعة التحفظ على تلك الوقفية وجميع القطع الأثرية المصرية المعروضة بالمزاد.


موضوعات متعلقة..


وزير الآثار يتحدى المعارضين فى مشروع "استكشاف الأهرامات وأسرارها" ويؤكد: سنستمر فى البحث ما دام هناك تطور فى التكنولوجيا.. وأجهزة التنفيذ تدخل فى نوفمبر المقبل.. وثلاث تقنيات حديثة سيتم تطبيقها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة