فى أول فعل حكومى بعد انفراد "اليوم السابع".. الصحة تشكل لجنة لفحص أوراق 7 مراكز لعلاج الإدمان بالهرم.. مصدر: حملة مكبرة لإغلاق المصحات المخالفة.. و"التضامن" تحذر من التعامل مع المنشآت الطبية الوهمية

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 03:36 م
فى أول فعل حكومى بعد انفراد "اليوم السابع".. الصحة تشكل لجنة لفحص أوراق 7 مراكز لعلاج الإدمان بالهرم.. مصدر: حملة مكبرة لإغلاق المصحات المخالفة.. و"التضامن" تحذر من التعامل مع المنشآت الطبية الوهمية تعاطى مخدرات - ارشيفية
كتب مدحت وهبة - وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أول رد فعل حكومى على انفراد "اليوم السابع" بنشر تحقيق بعنوان "مصحة إدمان يديرها كهربائى بالهرم.. المدير انتحل صفة طبيب.. والضحايا: "كانوا بيضربونا وبيعالجونا بالحبس الانفرادى".. أكدت وزارة الصحة أنها ستشن حملة على منطقة الهرم للكشف عن مراكز علاج الإدمان غير المرخصة والمخالفة مع تجنيد فرق سرية للبحث والتقصى عن المراكز الوهمية لغلقها.

تشكيل لجنة للتحقيق فى وضع 7 مراكز لعلاج الإدمان بهضبة الأهرام


أشارت وزارة الصحة إلى أنها ستشكل لجنة للتحقيق فى وضع 7 مراكز لعلاج الإدمان بهضبة الهرم للتأكد من عدم مخالفتهم لقواعد العلاج وإحالة المخالفين للنيابة لتوقيع العقوبات القانونية عليهم، داعية الأهالى إلى التعاون مع إدارة العلاج الحر بالوزارة لضبط هذه المراكز .

وأوضح المصدر أن الوزارة تجد صعوبة بالغة فى الوصول إلى هذه المراكز، خاصة أنها مجهولة الموقع، ولا يمكن الكشف عنها إلا من خلال تحريات أو معلومات من الأهالى.

36 مركزًا و10 مستشفيات صحة نفسية مرخصة بالقاهرة والمحافظات


وأوضح المصدر أن عدد مراكز علاج الإدمان المرخصة بالقاهرة والمحافظات بلغت 36 مركزًا و10 مستشفيات صحة نفسية خاصة، يتم الإشراف مرتين سنويًا عليها وفى حالة وجود شكاوى يتم مراجعة أوراق ترخيصها وتجهيزاتها الطبية وتفتيشها والاطلاع على أوضاع المرضى فيها .

وتابع المصدر: يتم حاليًا مراجعة أوراق المراكز وتجهيزاتها والكشف عن تواجد الأطباء والتمريض بصفة مستمرة لمتابعة المرضى، وانتشار حالات تعذيب المدمنين سببه لجوء الأهالى إلى المراكز غير المعلومة لإيداع ذويهم فيها.

التضامن تحذر من التعامل مع مراكز علاج الإدمان الوهمية


وبدورها حذرت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى من التعامل مع مراكز علاج الإدمان الوهمية وغير المرخصة خاصة بعدما ظهرت فى العديد منها انتهاكات صارخة ضد حقوق الإنسان وممارسات غير آدمية من جانب غير المختصين بعلاج الإدمان الذين تجردوا من إنسانيتهم لاستغلال الظروف الحرجة التى يمر بها مريض الإدمان وأسرته.

وأدانت الوزيرة فى تصريحات صحفية اليوم هذه المراكز بسبب انتهاكها حقوق المرضى وتعريض حياتهم للمخاطر نتيجة عدم وجود المختصين بها ودعت إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة من جانب الجهات الرقابية المتخصصة للتصدى الحاسم والفورى إليها، مطالبة مرضى الإدمان الراغبين فى العلاج وأسرهم بالاتصال بالخط الساخن لعلاج الإدمان (16023) على مدار 24 ساعة بجميع أيام الأسبوع لتلقى خدمات العلاج المجانية والسرية التى تتفق مع المعايير العلاجية والتأهيلية المتعارف عليها وتعلى من مصلحة المريض وكرامة الإنسان.


رفع كفاءة الخط الساخن للراغبين فى العلاج من الإدمان


وأوضحت الوزيرة تلقى الاتصالات من المرضى عبر الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان لعلاجهم بالمجان وفى سرية تامة من خلال المستشفيات والمراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن والتابعة للأمانة العامة للصحة النفسية والمستشفيات الجامعية المتخصصة والجمعيات الأهلية المرخص لها بمزاولة هذا النشاط ويصل عددها (16) مستشفى ومركزًا متخصصًا فى علاج الإدمان على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أن الخط الساخن للصندوق "16023" لعلاج الإدمان استقبل 19250 اتصالاً هاتفيًا خلال النصف الأول من 2015 بزيادة 84% عن العام الماضى، وذلك بسبب رفع كفاءة الإمكانيات بالخط الساخن، وارتفاع عدد المتصلين لطلب خدمة العلاج إلى 18703 حالات بنسبة 97.2%، حيث إن الغالبية العظمى من المتصلين يرغبون فى العلاج والتأهيل.

كانت مباحث الجيزة، ألقت القبض على 5 أشخاص يتزعمهم كهربائى يديرون مصحة لعلاج مدمنى المخدرات بدون ترخيص فى الهرم، وتبين أن المتهمين يستقطبون راغبى العلاج من الإدمان مقابل حصولهم على مبالغ وبدون الاستعانة بأى طبيب متخصص، وتبين وجود 11 نزيلا بالمكان، قبل إخطار النيابة للتحقيق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة