الرئاسة التونسية: "السبسى" منفتح مع الجميع.. وانتعاش علاقتنا مع مصر

الأحد، 04 أكتوبر 2015 03:19 م
الرئاسة التونسية: "السبسى" منفتح مع الجميع.. وانتعاش علاقتنا مع مصر الباجى قايد السبسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وزع وفد رئاسة الجمهورية التونسية، على الوفد الصحفى المصرى، ملخصاً للسيرة الذاتية لرئيس الجمهورية التونسى الباجى قايد السبسى، والعلاقات المصرية التونسية، وذلك قبيل دقائق من انطلاق المؤتمر الصحفى للرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره التونسى بقصر الاتحادية.

وتضمنت السيرة الذاتية للرئيس التونسى مولده ونشأته وتعليمه، كما أشار الملخص الذى وزع على الصحفيين الى تقلد "السبسى" مسئوليات مهمة بالدولة التونسية بين عامى 1956 و1986 من أبرزها منصب وزير الداخلية ووزير دولة مكاجلف بالدفاع ووزير الشئون الخارجية، وسفير تونس بباريس وبون.

ووفقاً للأوراق، فيعرف عن الباجى اقتناعه بأهمية صون كيان الدولة وضرورة احترام المؤسسات، الأمر الذى لم يتناف مع إيمانه بضرورة انفتاح النظام ودمقرطة الحياة السياسية، وهو ما دفعه لتقديم استقالته من منصبه كسفير لدى فرنسا، ثم تم إبعاده من الحزب الاشهراكى الدستورى سنة 1974 مع مجموعة من قيادات الحزب المطالبة بالانفتاح السياسى.

وتولى "السبسى" رئاسة مجلس النواب لمدة سنة واحدة عام 1982، وبعد الثورة دعى لترؤس الحكومة فى 27 فيبراير2011.

أسس السبسى حزب "نداء تونس" فى العام 2011، وفاز حزبه بالمرتبة الأولى فى الانتخابات التشريعية فى أكتوبر 2014، وانتخب رئيساً للجمهورية فى أول انتخابات ديمقراطية حرة لمدة 5 سنوات وذلك فى 21 ديسمبر 2014، وتسلم مهامه كرئيس لتونس فى31 ديسمبر 2014.

وفى جانب آخر من الأوراق الموزعة على الصحفيين، تضمن العلاقات التونسية المصرية سياسياً واقتصادياً، حيث شهدت انتعاشة اقتصادية مطلع العام 2015، كما بلغ حجم التبادل التجارى خلال النصف الأول من سنة 2015، 193.2 مليون دينار أى بزيادة بلغت 25? مقارنة بنفس الفترة من سنة 2014.


موضوعات متعلقة:


"السيسى" يرحب بـ"السبسى".. ويؤكد: حريصون على تطوير العلاقات مع تونس

السيسى فى مؤتمر مشترك مع السبسى: اتفقنا على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا

السبسى يهنئ السيسى بذكرى انتصارات أكتوبر.. ويؤكد: أعاد لجيوش العرب كرامتها



اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة