شباب الصحفيين يطالبون بتشريعات تحمى حقوقهم وحد أدنى للأجور

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 02:58 ص
شباب الصحفيين يطالبون بتشريعات تحمى حقوقهم وحد أدنى للأجور صلاح عيسى الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"حد أدنى للأجور، تنقية جداول القيد، تشريعات تحمى حقوقهم"، أبرز مطالب شباب الصحفيين من شيوخ المهنة،حيث أعرب البعض منهم عن أملهم فى وجود عدالة اجتماعية لكل الصحفيين، وخاصة فى التعيينات والمرتبات داخل الجرائد وإزالة الفجوة الكبيرة فى الرواتب .

وقال بشير العدل مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، أنه يجب أن يكون شيوخ مهنة الصحافة بمثابة قوة دعم لشباب الصحفيين لدى الحكومة والقيادة السياسية، بما يتمتعون به من ثقل مهنى وسياسى لدى السلطة، ولما لهم من تأثير إيجابى فى صنع القرار العام فى الدولة.

مطالب بتقنين أوضاع الصحفيين المتعطلين عن العمل


وأضاف "العدل" لـ"اليوم السابع"، أن ذلك يأتى من خلال تبنى مطالب شباب الصحفيين من الناحيتين المهنية، وذلك بتقنين أوضاع الصحفيين المتعطلين عن العمل منذ سنوات والتأكيد على ضبط العلاقة بين الصحفيين والمؤسسات الصحفية وغير ذلك من النواحى التى تمكن شباب المهنة من العمل فى بيئة آمنة خالية من مخاطر التشرد والبطالة والفصل التعسفى، وكذلك من الناحية التشريعية بالتأكيد على التشريعات التى تسن قوانين للعوامل السابقة وتمنع دون جور أصحاب الأعمال على الصحفيين وتؤمن مستقبلهم المهنى والمادى على حد سواء.

وشدد العدل، على ضرورة أن تقوم الدولة بمعاونة شيوخ المهنة بوضع حل عاجل وسريع لمشكلة استقطاب الصحفيين خاصة العاطلين منهم والذين هرول كثير منهم إلى مؤسسات صحفية وإعلامية تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية إنقاذا لموقفهم المادى.

تشريعات تحمى حقوق الصحفيين


وأوضح أحمد سلامة الصحفى بعالم المال، أن أهم مطالب لشباب المهنة هو وضع تشريعات تحمى حقوقهم وإلغاء قانون الاتحاد الاشتراكى وتنقية جداول القيد بالنقابة.

وطالب سلامة، بوضع حد للأجور ووضع ضمانات على الصحف لتأمين الصحفيين وتشديد العقوبات ضد رؤساء التحرير الذين تسول لهم أنفسهم لفصل أى صحفى.

وأعرب هيثم بطاح الصحفى بجريدة اليوم عن أمله فى وجود عدالة اجتماعية لكافة الصحفيين، وخاصة فى التعيينات والمرتبات داخل الجرائد وإزالة الفجوة الكبيرة فى الرواتب بين الصحفيين، مشددًا على ضرورة وجود حرية حقيقية للصحافة يحكمها إطار قانونى بعيدًا عن الشعارات الزائفة والبراقة التى نتحدث عنها منذ سنوات.

وعلى الجانب الآخر، أكد الكاتب الصحفى صلاح عيسى الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، أن كل المواد المتعلقة بالاتحاد الاشتراكى بقانون نقابة الصحفيين قد انتقلت فى الواقع لمجلس الشورى والأعلى للصحافة ولا تطبق الآن وأصبحت ميتة وغير معمول بها.

وأضاف عيسى لـ"اليوم السابع"، أن قانون نقابة الصحفيين تقادم به العهد،مشيرا إلى أنه صدر عام ١٩٧٠ أى مضى عليه ٤٥ سنة.

وأوضح عيسى، أنه أثناء إعداد قانون نقابة الصحفيين كانت صناعة الصحافة فى مصر قائمة على الصحف القومية فقط، مشيرا إلى أن صناعة الصحافة تغيرت كثيرا واتسع النطاق.

ولفت الكاتب الصحفى صلاح عيسى الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، إلى أنه آن الأوان لتغير قانون النقابة،مضيفا أن ذلك من مسئولية مجلس نقابة الصحفيين والجمعية العمومية، مؤكدا ان تعديل قانون النقابة سيحقق مطالب شباب الصحفيين ويضمن حقوقهم.















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة