السر الذى حير العالم.. لماذا لا تتصارع أفكارنا إلا قبل النوم "يا مسهرنى"

الخميس، 12 نوفمبر 2015 10:00 ص
السر الذى حير العالم.. لماذا لا تتصارع أفكارنا إلا قبل النوم "يا مسهرنى" صورة أرشيفية
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد يوم عمل طويل، وبمجرد أن تلجأ للسرير أملا فى الحصول على بعض الراحة، تجد الأفكار تتصارع داخل ذهنك، لا تعرف كيف توقفها ولماذا تظهر الآن تحديدا؟ فما هو التفسير العلمى لهذا؟ وكيف نتعامل معه إذا تحول إلى مشكلة حقيقية؟

يقول الدكتور محمد عادل الحديدى، أستاذ الطب النفسى بجامعة المنصورة، العقل لا يتوقف تقريبًا عن التفكير طوال الوقت، ولكن مع مشاغل الحياة وضغوطها لا نشعر بهذا التفكير، ويتوه وسط زحام اليوم، ولكن فى لحظة ما قبل أن نقطع اتصالاتنا بكل شىء وتتوقف الأشياء التى تشغلنا فنبدأ الشعور بالتفكير، وتبدأ المواضيع التى تشغلنا بالفعل تظهر ونبحث لها عن حلول.

والمفاجأة هى أن تلك الأفكار تستمر معنا حتى بعد النوم، ولذلك كثيرًا ما ترتبط أحلامنا بالأفكار التى كانت تدور فى عقولنا قبل النوم، وكثيرا ما نستيقظ ونجد حلولًا لتلك المواضيع حيث يستمر العقل فى العمل عليها خلال النوم، وبعض الناس يستغلون هذا الأمر خصوصًا الطلبة الذين يريدون حفظ شىء لو قرأوه قبل النوم سيساعدهم كثيرا على الحفظ حيث سيظل العقل يفكر فيه طوال فترة النوم.

ويشير الحديدى إلى أن هذا الأمر ليست له مشاكل إلا لو أصبح مسببًا للأرق، وفى هذا الوقت يجب اتخاذ الإجراءات التى تساعد على إراحة العقل، مثل تمارين الاسترخاء، والحصول على دش دافئ، وقراءة شىء بسيط أو مشاهدة برنامج خفيف، والابتعاد عن كل مصادر الإزعاج والقلق مثل برامج التوك شو.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة