طلاب الجامعات يبدأون الدعاية من "الفيسبوك" وينشرون برامجهم لاجتذاب زملائهم.. انطلاق الانتخابات الطلابية بعد غد الاثنين.. "مصر 2020" و"برلمان" تتصارعان من أجل الفوز باتحاد "تجارة القاهرة"

السبت، 14 نوفمبر 2015 10:52 م
طلاب الجامعات يبدأون الدعاية من "الفيسبوك" وينشرون برامجهم لاجتذاب زملائهم.. انطلاق الانتخابات الطلابية بعد غد الاثنين.. "مصر 2020" و"برلمان" تتصارعان من أجل الفوز باتحاد "تجارة القاهرة" صورة من المرفقات
كتب وائل ربيعى – هانى محمد- أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استخدم المرشحون للانتخابات الطلابية بالجامعات والتى تبدأ فعالياتها بعد غد الاثنين، موقعى التواصل الاجتماعى "فيسبوك وتويتر" فى نشر برامجهم الانتخابية لاجتذاب الطلاب الناخبين الذين يقضون أكثر أوقاتهم فيها.

وقال عدد من المرشحين لـ"اليوم السابع"، إن مواقع التواصل الاجتماعى تمثل بيئة خصبة لنشر برامجهم حيث تحقق تواصل كبير للغاية مع المستهدفين وتجعلهم يختارون المرشحين الأكثر شهرة من خلال التواصل الاجتماعى.

ويتصارع عدد من القوائم بالكليات على مقاعد الاتحادات الطلابية فهناك 3 قوائم بكلية التجارة جامعة القاهرة هى: "مصر 2020، وبرلمان تجارة، وصوت تجارة"، تتصدر قائمة مصر 2020 باعتبارها مشروعا طلابيا كبيرا يبدأ بالانتخابات الطلابية.

وأعلن الطلاب المشرفون على المشروع أنه معتمد من أكثر من جهة داخل وخارج جامعة القاهرة ويعمل تحت مظلة مؤسسة "مصر أقوى بشبابها" ويطلق المشروع حملة "اتعلم صح" لمساعدة الطالب فى النواحى الدراسية وكيفية التعامل مع المواد الدراسية والسكاشن والتحضير لفترة الامتحانات والاستعداد لها، وحملة "دليلك" التى تمثل دليل الطالب للإجابة على أى استفسارات فى النواحى الدراسية والتنموية والاستشارات الشبابية للحياة الشخصية ولكيفية تطوير الذات والتأهيل لسوق العمل.

ويتضمن المشروع الطلابى، حملة "كورسك عندنا" من خلال توفير كافة الدورات التدريبية للطلاب فى كل المجالات، وحملة "بنت تجارة" لتطوير مهارات الطالبات والاهتمام بمتطلباتهن وحثهن على المشاركة الفعالة بمجتمعهن، وحملة "رياضتك"، نظرا لأهمية الرياضة ومتابعة الشباب للعديد من الرياضات تهتم الحملة لاهتمام بكل أنواع الألعاب الرياضية برعاية كبرى الشركات والأندية.

ويتصدر المشهد فى كلية الحقوق جامعة القاهرة، قائمتى "سفراء حقوق" و"حقوق فوق الجميع"، اللتان تتصارعان من أجل الفوز بمقاعد الاتحاد ونشر أعضائهما البرامج الانتخابية الخاصة بهما على الصفحات الرسمية لهم والصفحات التى تجمع أكبر تجمعات من طلاب الكلية.

وفى جامعة بنى سويف، نشر طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية برامجهم الانتخابية على لصفحة المخصصة لاستفسارات الطلاب على فيسبوك، ودعموا هذه البرامج بصورهم الشخصية ليتعرف عليهم زملائهم بالكلية خلال الانتخابات.

وانتهت اللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلاب، التابعة لوزارة التعليم العالى، من كافة إجراءاتها، استعداداً لانطلاق ماراثون الانتخابات المقرر يوم الاثنين القادم، حيث قبلت ألف طعن وتم استبعاد 2525 طالبا، بسبب الطعون والتنازلات وغيرها، ليصبح إجمالى المرشحين النهائيين فى الانتخابات التى تجرى بـ23 جامعة حكومية ومعاهد عليا 22996 طالبا، بينهم 5314 طالبة.

وكشف الجدول النهائى، الذى أعلنته وزارة التعليم العالى، عن استبعاد 1537 طالبا وطالبة قبل تقديم الطعون، بسبب عدم توافر الشروط التى أعلنتها اللائحة فيهم وعلى رأسها بند "النشاط الملحوظ" وبلغ عدد الطعون 2911 طعنا قبلت منها اللجنة المشرفة 1000 طعن ورفضت 1905، وتنازل 252 طالبا عن خوض الانتخابات بعد الانتهاء من فحص الطعون.

وأظهر الجدول، أن عدد الطالبات اللاتى سيخضن الانتخابات الطلابية بالجامعات المذكورة بلغ 5314 طالبة مقابل 9092 طالبا، وذلك ليس بكل الجامعات، حيث هناك عدد من الجامعات لم تصنف الإحصائية الصادرة من وزارة التعليم العالى إجمالى المرشحين بها بين طلبة وطالبات، وإنما تركت الخانة أمامها فارغة.

وتمثلت الطعون التى قدمها المرشحين للانتخابات الطلابية، فى 3 فقط من بنود اللائحة الجديدة، وهى "نشاط ملحوظ والبرنامج الانتخابى والمصروفات"، إذ أن الطعون التى قدمها الطلاب فى زملائهم تمثلت فى عدم تسديد بعضهم للمصروفات الدراسية أو لضعف البرنامج الانتخابى المتقدم به الطالب أو اتهاما لطالب ما بضعف مشاركته فى الأنشطة الطلابية قبل التقدم للانتخابات.

ومن الطرائف التى شهدتها الانتخابات الطلابية هذا العام، إقدام عدد من طلاب كلية الآثار بجامعة القاهرة على تقديم طعون فى أحد طلاب قائمة صوت طلاب مصر بالكلية، وهو كريم السمان بالفرقة الرابعة، من خلال طبع "بوستاته" بصفحته الشخصية على "فيسبوك" وتضمينها بالطعون.

وتشتعل الحرب الدعائية بين طلاب جامعة القاهرة المرشحين، وخاصة بكليتى الحقوق والتجارة، حيث الطلاب كونوا قوائم بكل كلية تضرب كل منهما فى الأخرى لإثبات قوتها، وذلك من خلال وعود الدعاية الانتخابية برعاية مصالح الطلاب والحفاظ على حقوقهم بعد اقتناص المقاعد بلجان انتخابات الاتحادات الطلابية.

وأعلنت جامعة القاهرة، أن عدد الطعون التى تقدم بها الطلاب على زملائهم المرشحين لانتخابات الاتحادات الطلاب بلغ 554 طعنًا، قبلت 40 منها، ورفضت الـ514 الباقين، وقال فتحى عباس، المستشار الإعلامى لرئيس جامعة القاهرة، أن الطعون التى تقدم بها الطلاب تتعلق ببند "النشاط الملحوظ" الذى تنص عليه التعديلات الجديدة للائحة الطلابية، مؤكّدًا أن الكشوف النهائية للمرشحين تم تعليقها بالكليات.


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة