فى اليوم العالمى للولادات المبكرة.. اعرفى أعراضها واعملى حسابك

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 08:13 ص
فى اليوم العالمى للولادات المبكرة.. اعرفى أعراضها واعملى حسابك اعرفى أعراض الولادة المبكرة ـ أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كل عام يستقبل العالم ما يقرب من 15 مليون طفل نتيجة ولادة مبكرة، مما يعنى أن هناك واحدا من كل 10 أطفال يولد قبل إتمام 37 أسبوع حمل، واليوم يحتفى العالم باليوم العالمى للولادات المبكرة بهدف رفع الوعى بشأنها ومخاطرها، والمخاوف التى تعيشها الأسر التى يولد لها طفل مبكرًا.

ومن أبرز المخاطر التى تتعرض لها الأم فى حالة الولادة المبكرة هى أنها لا تتوقع الولادة فى هذا الوقت بالتالى قد تتجاهل الأعراض ولا تطلب مساعدة طبية، لذا من الضرورى أن تعرفى أعراض الولادة المبكرة، والتى يوضحها موقع "babycenter" الأمريكى، مشيرًا إلى ضرورة توفير المساعدة الطبية للأم فى وقت لا يزيد عن ساعة.

1. التقلصات المتتابعة يمكن أن تكون علامة على بداية المخاض، ويمكن أن تكون مجرد تقلصات عادية بسبب الحمل أو مخاض كاذب، ولكن إذا لاحظتِ أنها منتظمة وتكررت من 4 إلى 5 مرات يجب أن تتصلى بالطبيب.

2. شدة التشنجات قد تختلف من سيدة لأخرى، ولكن التشنجات التى تعد من أعراض الولادة المبكرة تكون مطابقة لتلك التى تصيب المرأة أيام الدورة الشهرية.

3. إذا لاحظتِ أى تغييرات فى الإفرازات المهبلية عن العادى، أو وجدتِ لونها واضحًا على عكس المعتاد يجب أن تلجأى للطبيب فورًا، فقد تكون هذه السوائل المصاحبة للولادة، فعلى عكس ما تعتقده النساء يمكن أن تتدفق السوائل المصاحبة للولادة ببطء دون أن تشعر بها.

4. الآلام الشديدة أسفل الظهر يمكن أن تكون علامة تحذير مبكرة، خاصة إذا جاءت فجأة بشكل قاسٍ غير الطبيعى والمعتاد أثناء الحمل، لذا يجب أن تلجأى للطبيب لأنها يمكن أن تكون علامة على بداية المخاض.

5. إذا شعرتِ بالكثير من الضغط على الحوض أو المهبل قد تكون هذه إشارة للولادة فى وقت مبكر، لذا يجب أن تبلغى طبيبك عن هذه الأعراض.

6. إذا شعرتِ بتغيير فى نمط حركة الطفل خاصة إذا لاحظتِ انخفاض حركته بدركة كبيرة يجب أن تبلغى طبيبك فورًا.

ماذا تفعل الأم إذا شعرت بأعراض الولادة المبكرة؟
إذا لاحظتِ حدوث عرض أو أكثر من الموضح سابقًا يجب أن تستدعى الطبيب فورًا، أو تذهبى إلى المستشفى إن أمكن ذلك خلال ما لا يزيد عن ساعة، فهذا يضمن أن يأتى طفلك بخير والحفاظ على حياتك كذلك.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة