وزارة الشباب والرياضة تنشر توصيات الملتقى الثالث لشباب حوض النيل

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 08:51 م
وزارة الشباب والرياضة تنشر توصيات الملتقى الثالث لشباب حوض النيل وزارة الشباب و الرياضة
كتب حازم سعد حسب الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت وزارة الشباب والرياضة توصيات الملتقى الثالث لشباب دول حوض النيل الذى نظمته الوزارة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بالتنسيق مع مكتب الشباب الأفريقى بالوزارة خلال الفترة من 9 – 16 نوفمبر 2015 بالإسكندرية.

اجتمع المشاركون من 11 دولة أفريقية لوضع توصيات الملتقى حيث شارك فى وضع التوصيات وفود دول مصر، السودان، جنوب السودان، إثيوبيا، إريتريا، تنزانيا، أوغندا، كينيا، الكونغو الديمقراطية، بوروندي، بالإضافة إلى رواندا.

جاءت التوصيات بضرورة إنشاء منظمة شباب دول حوض النيل (NBYA) يكون لها مكاتب بكل دولة من دول حوض النيل مع وضع آليات هذه المنظمة وطرق عملها على أن تكون الأمانة العامة والمقر للمنظمة بجمهورية مصر العربية وتسجيلها بالاتحاد الأفريقي.

أشارت التوصيات إلى ضرورة عقد الملتقى سنويًا بالتبادل مع دول حوض النيل، مع زيادة عدد المشاركين فى مثل هذه الملتقيات، والتنسيق مع وزراء الخارجية ووزراء الشباب فى دول حوض النيل لإبرام بروتوكولات تبادل شبابى لجميع دول حوض النيل.

كما جاء فى التوصيات العمل على تنفيذ مشروعات مشتركة لتعظيم الاستفادة من مياه نهر النيل، وضرورة وجود وحدة اقتصادية افريقية قوية تضم الدول الافريقية بما فيها دول حوض النيل، تسعى لإعادة هيكلة المؤسسات التى تجمع دول حوض النيل فى منظمة واحدة.

أكدت التوصيات الحاجة إلى تعزيز التكامل الإقليمى على المستوى الشعبى غير الرسمى بين دول حوض نهر النيل. ومطالبة الدول الأفريقية بتنفيذ قرارات الاتحاد الافريقى فى مختلف المجالات، وضرورة وجود شبكة طرق ربط جوية وبرية ومعلوماتية وتجارية بين دول حوض النيل.

حثت التوصيات على تشجيع حكومات دول حوض النيل لإتاحة الفرصة للمؤسسات الوطنية المعنية كالمؤسسات الحكومية والجامعات ومراكز البحوث والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى للقيام بالدور المجتمعى المنوط بها، وضرورة وجود منظور اقليمى متكامل فى جميع سياسات واستراتيجيات وخطط التنمية الوطنية والإقليمية.

أوصى المشاركون فى الملتقى ببحث إقامة معارض للمنتجات الافريقية وعقد ندوات لتوعية رجال الأعمال بمزايا التوجه إلى أفريقيا ودول حوض النيل بشكل خاص، علاوة على تشجيع إيفاد باحثين لإعداد دراسات تفصيلية عن الأسواق الأفريقية فى إطار خطة وفقًا لجدول زمنى للوقوف على الواقع الفعلى لتلك الأسواق والفرص المتاحة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة