"مين يزود؟"..سباق الأحزاب فى قوانين أجنداتها التشريعية.."المصريين الأحرار":جهزنا 570 قانونا..و"مستقبل وطن":لدينا 130 بينها "التظاهر".. و"فى حب مصر" تكتفى بـ100.. و"الوفد" 38.. وخبير:تحتاج لبرلمان خارق

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 04:22 ص
"مين يزود؟"..سباق الأحزاب فى قوانين أجنداتها التشريعية.."المصريين الأحرار":جهزنا 570 قانونا..و"مستقبل وطن":لدينا 130 بينها "التظاهر".. و"فى حب مصر" تكتفى بـ100.. و"الوفد" 38.. وخبير:تحتاج لبرلمان خارق مجلس الشعب
كتب مصطفى عبد التواب – رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسابقت الأحزاب فى الإعلان عن أجنداتها التشريعية، ونسب إلى أنفسهم أعداد هائلة من القوانين استعداداً للبرلمان، حيث أعلن حزب المصريين الأحرار استعداده بـ570 قانونًا، علاوة على 130 أعلنها حزب مستقبل وطن و100 أعلنتها قائمة فى حب مصر و38 أعلنها حزب الوفد، وهو الأمر الذى اعتبره الخبراء بادرة طيبة لم تكن موجودة فى البرلمانات السابقة، إلا أنها تحتاج إلى برلمان لديه هيئات نشطة قادرة على حسم التشريعات.

الدكتور محمود العلايلى، رئيس اللجان النوعية بحزب المصرين الأحرار، قال إن حزبه يعمل بشكل مكثف من خلال اللجنة التشريعية والقانونية برئاسة راجى سليمان، على إنجاز مجموعة من القوانين الواجب توفرها قبل بدء الانتخابات، مشيراً إلى أن الحزب انتهى من 500 قانون فى حزمة القوانين، التى ستراجع خلال الـ15 يوماً الأولى للبرلمان.

وأضاف العلايلى لـ"اليوم السابع"، أن الحزب يعمل على حزمة تشريعات أخرى، وهى القوانين التى تساعد على تفعيل مواد بعينها فى الدستور، مشيراً إلى أن الحزب انتهى مما يقرب من 70 قانونًا فى هذه الحزمة، لافتًا إلى أن حزمة القوانين الثلاثة التى يعمل عليها الحزب هى القوانين التى ألزم الدستور بإقرارها خلال الفصل التشريعى الأول، وعلى رأسها "العدالة الانتقالية، والمحليات وبناء الكنائس وغيرها من القوانين".

من جانبه أوضح أكمل نجاتى نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أن الحزب لديه 70 قانونًا سيُطالب بمراجعتها ضمن القوانين التى صدرت فى حقبة الرئيس عدلى منصور وصولاً إلى الرئيس السيسى، مشيراً إلى أن من بين هذه القوانين قانون التظاهر والخدمة المدنية والقوانين المشجعة على الاستثمار.

وأضاف نجاتى لـ"اليوم السابع"، أن الحزب لديه على قائمة أجندته التشريعية 60 قانونًا فى مجالات الصحة والتعليم والتضامن الاجتماعى، علاوة على القوانين اللازم إصدارها بموجب الدستور خلال الفصل التشريعى الأول، من بينها قانون العدالة الانتقالية.

بدوره أكد ياسر حسان القيادى بحزب الوفد، أن الحزب لديه أجندة تشريعية كاملة سيناقشها خلال البرلمان المقبل، مشيراً إلى أن الحزب أعلن عن أجندته التشريعية على موقعه الرسمى، وبالرجوع لما نشره "اليوم السابع" فى وقت سابق عن وثيقة حزب الوفد للقوانين التى سيطرحها فى البرلمان، فإن إجمالى هذه القوانين بلغ 38 قانونًا، على رأسها الخدمة المدنية، وثانيًا التعاونيات الزراعية، وقانون تعاونيات الصيادين، وقانون الملكية الفكرية، وقانون الإفلاس والإخراج، وقانون الصناعة الموحد، وقانون السياحة.

فى السياق ذاته، قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، إن القائمة انتهت من إعداد أجندة تشريعية لمجلس النواب تشمل 100 قانون، ومن المقرر أن يبدأ نواب القائمة فى طرحها خلال انعقاد جلسات مجلس النواب، مضيفاً لـ"اليوم السابع"، أن القوانين التى من المقرر أن تتضمنها الأجندة التشريعية لقائمة فى حب مصر، هى قانون دور العبادة، وقانون التشريعات الإعلامية.

من ناجيته قال الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتجية، إنه بغض النظر عن المبالغة للأحزاب فى أرقام التشريعات التى أعدوها للبرلمان المقبل، إلا أن تجهيزهم لتشريعات أمر جيد لم يكن يحدث فى البرلمانات السابقة.

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع"، أن هذا الكم الكبير من التشريعات التى أعلن عنها الأحزاب تحتاج إلى برلمان خارق يعمل بكافة هيئاته على أعلى مستوى لحسمها، مشيراً إلى أن اللجان الداخلية ستعمل على دمج التشريعات المتشابهة بين الأحزاب وتطرحها للنقاش فى وقت واحد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة